ما هو سرطان خلايا الجلد القاعدية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد معرفة ما هو سرطان خلايا الجلد القاعدية من اهم الاشياء التي يجب معرفتها وخاصة اذا كنت من اصحاب البشرة الفاتحة التي تعتبر اكثر عرضة لسرطان خلايا الجلد القاعدية ولكن من ناحية اخرى فانه أخف نوع من  أنواع السرطانات حيث يعتبر من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً سواء ما بين سرطانات الجلد أو السرطانات بشكل عام.

من هي الفئة الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الخلايا القاعدية للجلد

كأي نوع من أنواع سرطانات الجلد فإنه أكثر تعرضا للإصابة في أصحاب البشرة الفاتحة أكثر منها في الداكنة.
المعرضين للشمس عبر سنوات العمر الطويلة.

من هي الفئة العمرية التي يظهر بها غالبا

يظهر غالبا في الفئة العمرية مابين ٤٥ الى ٥٠سنة وكلما تقدم العمر كلما زادت معدل الإصابة بالمرض وخصوصا اذا كان ذو بشرة فاتحة أو يتعرض بشكل كبير للشمس.

Advertisements

ما هي أعراض ظهور سرطان الخلايا القاعدية

تبدأ بظهور كتلة كبيرة التي تبدأ في زيادة حجمها على فترات طويلة تأخذ من أشهر إلى سنوات.
تقرحات أو نزيف من خلال هذه التقرحات التي تظهر.

ما هي الأماكن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد القاعدي أو سرطان الخلايا القاعدية

الأماكن الأكثر عرضة للشمس مثل منطقة الوجه وهي من أكثر المناطق التي نجد بها هذا النوع من السرطان.
أكثر الأنواع أيضا تقع على منطقة الصدر والظهر بشكل عام.
لذا إذا أردنا التحدث عن سرطان الخلايا القاعدية فنحن نخص أصحاب البشرة الفاتحه، الأعمار فوق الخمسين الفئة الأكثر تعرضا للشمس في منطقة الوجه،الصدر والظهر.

هل يتسبب سرطان خلايا الجلد القاعدية بأي ألم

في غالب الأحيان لا يتسبب سرطان الخلايا القاعدية في أي ألم للمريض.
يتميز هذا الورم بعدم قدرته على الانتشار إلى أماكن بعيدة مثل سرطان خلايا الجلد الحرشفي الذي ينتشر وينتقل إلى أماكن أخرى ،لأن المعروف بعالم السرطانات أن القاتل في السرطان هو نسبة إلى انتشاره إلى أماكن بعيدة مثل يأتي في المعدة وينتشر إلى الكبد أو العظم أو المخ فيصعب السيطرة عليه ،ولكن في ذلك النوع يمكننا السيطرة عليه.
ولكن في هذا النوع يظل الورم يخرب ويهدم المنطقة التي يوجد بها حتى تزداد ويزداد العمق الخاص به ،فاذا يوجد أي عصب أو أي وعاء دموي أو عضل أو حتى إذا كان عظم فإنه يؤثر عليه إذا فيزداد العمق الخاص به بزيادة قدرته على التخريب ولكنه في النهاية لا يملك أي قدرة على الانتشار إلى أماكن بعيدة ،لذلك فإن سرطان الخلايا القاعدية يعتبر من أفضل الأنواع من حيث علاجها لعدم قدرتها على الانتشار.

ما هو علاج سرطان الجلد القاعدي

العلاج الأول في الأساس وهو عن طريق الجراحة عن طريق استئصال كامل للورم.

ما هي أهم نقطة في حالة عمل استئصال للورم

أهم نقطة في الاستئصال هي إجراء الفحوصات اللازمة أثناء الفحص بمعني الفحوصات السريعة التي تظهر نتيجتها خلال ساعة على سبيل المثال فيتم الفحص بعد استئصال الورم وقبل غلق مكان الورم، حيث توضح هذه الفحوصات ما إذا كان تم استئصال الورم بالكامل أم لا وإذا كان لا ويوجد خلايا سرطانية أخرى فهنا نعمل على استئصالها أيضا قبل غلق مكان الاستئصال وبعدها يتم الفحص مرة أخرى حتى نقوم باستئصال جميع الخلايا السرطانية المتواجدة ،توصلنا هذه الطريقة إلى استئصال الورم استئصال كامل بشكل دقيق إذا كانت نسبة الشفاء تتعدى ال ٩٩.٥٪ فهنا يختفي المرض تماما وكأنه لم يكن.

كيف نعالج الاستئصال الخاص بسرطان الجلد القاعدي

بعد خطوة الاستئصال تأتي خطوة الترميم وهي ترميم المكان الذي تم استئصاله، وتعتمد هذه العملية على الجراح وعلى حسب المنطقه التي تمت استئصالها من حيث الحجم والمكان ومن الممكن عمل إجراءات شد الجسم بالمنطقة المحيطة بحيث يعالج هذا الترميم وتعطيكي نتائج جمالية ومرضية جدا اذا كانت منطقة الاستئصال كبيرة يتم زرع منطقة بدلا منها مشابهه لها وتكون النتائج مرضية.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً