ما هي اسباب الصداع النصفي

يعاني العديد من الاشخاص من المشكلات الصحية التي تسبب لهم الشعور بالالم، ومن أكثر الأمراض انتشارا، وشيوعا هو الصداع النصفي الذي يعاني من العديد من الأشخاص، وأصبح منتشرا بصورة كبيرة، ولذلك سوف نتعرف علي اسباب الصداع النصفي، وأعراضه.

نوبة الصداع النصفي

لقد أنتشر مرض الصداع النصفي في الفترات الأخيرة بشكل كبير، وملحوظ، ويسمي بهذا الاسم لأنه يصيب نصف واحد فقط من الرأس، ولذلك يعرف بالصداع النصفي، كما أنه يكون شديد الألم، ويأتي في صورة نوبات عصبية تؤثر بشكل سلبي علي المريض، كما أنه دائما ما يصاحبه بعض المشكلات النفسية التي تؤثر علي الشخص المصاب، وعندما يصاب الشخص بالنوبة فأنه يشعر بألم شديد في الرأس، وهذا الألم يفقده القدرة علي التركيز، ويمنعه من متابعة كافة الأنشطة اليومية الخاصة به، وتسبب له شعور بالألم في منطقة الرقبة، كما أنه بصعوبة حركة الرقبة، والشعور بالألم، وقد تتكرر هذه النوبة مرة تقريبا في الشهر، ولكن يوجد العديد من الأشخاص الذين تزداد معهم تلك المشكله، وتبدء تتكرر معهم بشكل مستمر قد تصل إلي ثلاثة مرات اسبوعيا.

الاعراض التي تصاحب الصداع

فقد يتعرض الشخص المصاب إلي العديد من الاعراض التي تؤثر عليه عندما يشعر بنوبة الصداع النصفي، ولذلك سوف هذه الاعراض، ومنها.

  1. عند بدء النوبة فهي تبدء بالشعور بالألم، والصداع الشديد في أحدي جوانب الرأس، ومع استمراره يمكن أن ينتقل الي الجانب الاخر، ويمكن أن تستمر تلك النوبة لفترات طويلة، وهي تفقد المريض القدرة علي التركيز، وتعوقه من استمرار الانشطة اليومية الخاصة به.
  2. ولم يقتصر علي الشعور بالألم فقط بل يشعر الشخص المصاب بالرغبة في القئ، والشعور بالغثيان أيضا.
  3. وعند الشعور باالنوبة يشعر الشخص المصاب بالرغبة في الابتعاد عن الاشخاص المحيطة به، ويبتعد أيضا عن أماكن الضوضاء، والأزعاج، ويهرب الي المناطق الهادئة المظلمة، ويبدء في الاستلقاء في الظلام، حتي تنتهي النوبة .
  4. وتصاحب كل هذه الاعراض الشعور بالبرودة، وفي بعض الاحيان يشعر المصاب بالسخونه، ويصاحبها أيضا العصبية، والقلق، والتوتر، ويصبح لونه باهت، وووجه مشحوب، ويمكن ان تصاحبه النوبة بحالة من فرط التبول، وزيادة معدلات العرق عن الطبيعي.

اسباب الاصابة بالصداع النصفي

فقد يمكن ان يصاب الشخص بالصداع النصفب بالعديد من الاسباب، ومنها.

  • العامل الوراثي فقد اثبتت الابحاث العلمية ان نسبة كبيرة من المصابين به، لديهم شخص من العائلة سبق اصابته.
  • ويمكن أيضا اصابة الشخص نتيجة التوتر المستمر، وتعرضه للضغط العصبي، وكثرة التفكير الزائد.
  • كما ان انقطاع النوم، وعدم تنظيم فترات النوم يمكن ان تتسبب في الاصابة بالصداع.
  • ومن اكثر الاسباب انتشار عندما يتعرض الشخص للصيام في فترات طويلة، وعدم تنظيم الغذاء، والوجبات الصحية، فهو يكون أكثر عرضة للأصابة الصداع النصفي.

ولذلك يجب علي الجميع اتباع كافة الطرق الصحية، وتوخي الحذر، والابتعاد تماما عن كل الاسباب التي يمكنا تؤدي الي الاصابة به، واذا اصيب الشخص بأي من الاعراض فيجب عليه التوجه سريعا الي الطبيب المختص.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.