ما هي ديدان البطن

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد معرفة ما هى ديدان البطن من اهم المعلومات التي يجب معرفتها نظرا لشيوع ذلك المرض وخاصة لدى الأطفالوما آثار وجودها فى البطن؟ وهل لها آثار عامة وآثار خاصة بكل نوع ؟ و كيف يمكن اكتشافها.

ما هي ديدان البطن

ديدان البطن worms  تعتبر هذه الديدان من العدوى الطفيلية المعوية التى تنتشر فى الدول النامية لكى نفهم ذلك يتوجب علينا أن نعلم أن الطفيليات هي كائنات صغيرة الحجم جداً، ولا تستطيع العيش من دون عائل، فهى تحتاج إلى جسم تتغذى عليه وقد تسبب الأمراض فى بعض الأوقات، فعندما نذكر الطفيليات المعوية فإنه يتضح من الإسم بأنها تحتاج بيئة الأمعاء لتتغذى عليها  وتنمو، فهى لا تستطيع العيش خارجها.
تقسم الطفيليات المعوية إلى قسمين هما الكائنات الاوليه protozoa، وهي كائنات وحيدة الخلية مثل الملاريا و الجيارديا  والقسم الآخر وهو الديدان.
فهناك الديدان الشريطية، والأسطوانية، والديدان المسطحة، وتعتبر الديدان من الكائنات الصغيرة  التي تتخذ من جسم الإنسان وبالأخص الأمعاء بيئة لها للتغذية والتكاثر  وتتسبب فى ظهور العديد من الأعراض، بعضها يشبه أعراض أضطراب أعضاء الأمعاء الأخرى، وفي حالات أخرى لا تظهر أي إصابات أو أعراض على المصاب مما يجعل التشخيص والفحص الطبى السريع فى غاية الاهمية لتجنب أية مضاعفات مرضية.
و قد اثبتت دراسة نُشرت عام 2014 م  فى المجلة الطبية التابعة للقوات المسلحة الهندية   Journal, Armed ) (Forces India Medical  أن نسبة انتشار عدوى ديدان البطن، قد وصلت إلى 49.38 %  حيث تعتبر عدوى الديدان المنقولة بالتربة  Soil transmitted helminth  أو  STH  أكثر ديدان البطن  المنتشرة وتسبب إصابة حوالى ملياري شخص فى العالم.

ما هي الأعراض العامة لوجود ديدان البطن

تتسبب ديدان البطن فى إنشاء العديد من الأعراض  ومنهم
فقدان الشهية.
الغثيان و اضطراب المعدة.
تعب وإرهاق.
ألم في البطن.
إنتفاخ البطن.
فقدان الوزن.
ظهور بعض هذه الديدان فى براز  المصابين.
صعوبة التبرز بسبب إنسداد الأمعاء بسبب تراكم الديدان وذلك فى حالات نادرة.

Advertisements

ما هي أعراض وجود الديدان إعتماداً على نوعها

هناك العديد من الاعراض مثل

أعراض دودة الاسكارس

تتسبب دودة الاسكارس و التى تعرف طبياً بالصفر الخراطيني Ascaris lumbricoides  الإصابة بداء الاسكارس  Ascariasis، وهذا الداء احياناً لا يظهر له أعراض واحياناً يظهر مثل
بلغم  دموى بالفم.
سعال، وسماع صوت صفير ناتج من صدر المصاب خلال تنفسه.
ضيق التنفس.
ارتفاع قليل في درجة حرارة الجسم.
طفح جلدي.
ألم في المعدة.
خروج الديدان من الفم أثناء التقيئ.
خروج الديدان من الأنف.
خروج الديدان فى البراز.

 أعراض الديدان الشريطية

عادةً لا تسبب الديدان الشريطية أية أعراض، ويعد ظهور الديدان فى البراز هو العلامة الوحيدة  لوجودها، والإصابة بعدوى الديدان الشريطية  Tapeworm infection، ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر.
الإسهال.
الغثيان.
الآم البطن.
فقدان الوزن.
فقدان الشهية، أو زيادة الشعور بالجوع.
انخفاض تركيز الفيتامينات، والمعادن المهمة في الجسم.
الضعف الجسدي العام والإرهاق.
فى بعض الحالات ممكن أن تتسبب الديدان الشريطية فى إنسداد الأمعاء أو إنسداد القناة الصفراوية  Bile duct  أو إنسداد القناة البنكرياسية  pancreatic duct  ويرقات الديدان ممكن أن تتسبب فى فى الإصابة بداء الكيسات Cysticerosis وقد يحدث ذلك بسبب انتقال اليرقات من لحم الخنزير إلى جسم الإنسان حيث أنها يمكن أن تنتقل من الأمعاء إلى أعضاء  أخرى بالجسم كالعينين والدماغ، و الكبد القلب وتتسبب في تلفها، ومن الجدير بالذكر أن هذه العدوى تعتبر من الحالات الخطيرة التى تهدد الحياة.

أعراض الدودة الدبوسية

عدوى الدودة الدبوسية  pinworms  مثلها مثل باقى الديدان عادةً ما لا تظهر على المصاب أي أعراض  للإصابة وفي بعض الأحيان تسبب هذه الدودة  حكة شرجية أو حكة مهبلية مما قد يسبب عدم  إرتياحية  للمصاب وإنزعاجه إذ أن تضع إناث الديدان الدبوسية الآلاف من البيض  في ثنايا الجلد عند منطقة الشرج فيعانى المريض من الغثيان بالإضافة الى الشعور بألم شديد جداً فى البطن والدودة الدبوسية بيضاء اللون يتراوح طولها من 6 إلى 13  ملم تقريباً.

أعراض الدودة الشعرية

تنتج ا هذه الإصابة بسبب تناول اللحوم الغير مطهوة جيداً والتى تحتوى على الدودة الشعرية  Trichinella  فتؤدي للإصابة بداء  الدودة الشعرية Trichinellosis  فالعديد من المصابين لاتظهر عليهم االإصابة وترتبط الأعراض بعدد الديدان الموجودة  تبدأ ظهور هذه الأعراض بعد يوم  أو بومين من الإصابة وتكون مثل التقيؤ  الإسهال و الغثيان وآلام البطن.
أما بعد مرور اسبوعين من الإصابة تظهر أعراض أخرى و تستمر ظهورها لمدة  8  أسابيع  و منها :
الإمساك.
الآم في العضلات.
انتفاخ الوجه وخصوصاً العينين.
الحمَّى.
القشعريرة.
الشعور بالتعب العام والإرهاق.
الطفح الجلدي أو الحكَّة الجلديَّة.
الصداع.
السعال.
الإسهال.
حدوث اضطرابات في وظائف القلب، بالإضافة إلى اضطرابات حركيَّة وتنفسيَّة، وذلك في الحالات الشديدة.

كيفية الحماية من ديدان البطن

تجنب أكل اللحوم، والأسماك النيئة.
الطبخ الطعام جيدا، وبشكل ملائم.
تجميد اللحم لمدة حوالي 24 ساعة قبل طبخها.
يجب غسل الخضراوات والفواكه والخضرة جيدا قبل تناولها.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً