مرض الايدز وأسبابه وأعراضه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد مرض الايدز وأسبابه وأعراضه من أهم المعلومات التي يجب تناولها.

مرض الايدز من الأمراض المزمنة الناتجه عن اختلال في الجهاز المناعي ونتيجة أن هذا المرض في المناعة فإن المصابين به يعانون من عدم القدرة على مهاجمة الاجسام الغريبه عند دخولها لجسمهم سواء أكانت فيروسات وفطريات فيعاني مصابينه من أنهم أكثر عرض للأمراض من غيرهم.

ما هي أعراض مرض الايدز ؟

في بداية المرض لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من المرض ولكن بعد ذلك تأتي ألأعراض المشابهه الانفلونزا لفترة أسابيع ثم تختفي وقد تشمل بعض الأعراض الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والطفح الجلدي والتهاب الغدد الليمفية.

هل يمكن أن ينقل أحد مرضى الإيدز الفيروس لشخص أخر قبل ظهور الأعراض عليه ؟

نعم يمكن لفيروس الايدز أن ينتقل قبل فترة ظهور الأعراض، وقد تصل فترة ظهور الأعراض واستمرار تكاثر الفيروس ونمو ومهاجمته للجهاز المناعي مدة طويلة فقد تستغرق من سنة إلى تسع سنوات.
قد تظهر بعض هذه الأمراض وتكون مزمنة مع المريض لهذه الفترة مثل :
ارتفاع درجة الحرارة.
الاسهال.
فقدان الوزن.
ضيق في التنفس.
السعال.
انتفاخ الغدد الليمفية.
في المراحل الأخيرة من الإصابة بفيروس الإيدز وهي المدة التي تتعدى التسع سنوات تبدأ الأعراض في الظهور ومن هنا يمكن أن نقول أنه قد بدأ مرض الايدز وتبدأ الاعراض التالية في الظهور:
حمى مصحوبة بقشعريرة أو برد.
اسهال مزمن.
سعال جاف وضيق تنفس.
تعرق ليلي.
فقدان الوزن.
الصداع.
التسوس واضطرابات في الرؤية.

ما هي طرق انتقال فيروس الايدز والإصابة به من شخص لآخر؟

وهل انتقال فيروس الايدز يعتمد فقط على الاتصال الجنسي؟

Advertisements
ينتقل فيروس الايدز عن طريقه الاتصال الجنسي وطرق أخرى عن طريق الدم وليس له أي علاقة أو يمكنه أن ينتقل عن طريق اللعاب إذا فإنه ينتقل عن طريق:
الاتصال الجنسي والعلاقات الجنسية المتعددة.
عمليات زراعة الأعضاء.
عملية نقل الدم من شخص مصاب لشخص سليم.
الوخز بالإبر المستخدمة أكثر من مرة في البلاد النامية.
التعرض للفيروس أمر وارد ولكن ليس معنى حدوث أحد هذه الأسباب ودخول الفيروس الي الجسم أنه تمت الإصابة به فمن أجل الإصابة به يجب أن يوجد عدد قليل المستقبلات معينة.

ما هو علاج مرض الايدز ؟

يتم علاج الايدز عن طريق العلاج الدوائي ولكنه لا يعالج بشكل تام ولكن تقوم هذا الأدوية بتثبيط الفيروس عن عمله ووقف تكاثرها وأحد هذه الأدوية ايفافيرنز :
يمنع استخدام ايفافيرنز وحده فيجب استخدامه مع مجموعة أخرى من الأدوية وهي الازيدوفيدين والالتروفادا فعند دمج هذه المجموعة سويا يلاحظ انخفاض كبير في معدل انتشار الفيروس عن طريق وقف أنزيم الاستنساخ العكسي الذي يوقف انتشار الفيروس.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً