مرض كاواساكي وأسبابه وأعراضه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

يعد مرض كاواساكي وأسبابه وأعراضه من أهم الأمراض التي يجب الاهتمام بها.

ما هو مرض كاواساكي؟

يعتبر مرض كاواسكي Kawasaki’s disease مرض ليس بشائع وقد يكون نادر ويصيب الأطفال تحت الخامسة عام  ويتميز ذلك المرض بالالتهابات الجادة في الأوعية ولكن غير معروف مصدرها حتى الآن  وتضم الأعراض الحمى وطفح في الجلد والتهابات في العينين واحمرار في البلعوم وتجويف الفم.

يحدث تورم في كف اليد والقدم وتضخمات في العقد الليمفاوية في الرقبة لكن إلي حتى الآن يوجد جدل حول مصدر الإصابة بين الأطباء  ولكن حسب الرأي الشائع هو مصدر المرض الشائع هو التهابات فيروسية أو حساسية من سموم البكتيريا.
أول مرة تم اكتشاف المرض فيها كان عام ١٩٦٧ وكان في اليابان وتم اكتشاف نفس الحالات يعد ٩ سنوات تقريباً وجعل الأطباء يعتقدون وجود فيروس خاص لتلك المرض ولكن هذا افتراضيات إلي حتى الآن لا يتم إثباتها وبعض الأبحاث والتي تكون اخر الأبحاث تشير أن الداء هو جين وراثي.

Advertisements

يمكنك أيضا قراءة الأدوية اللازمة لعلاج الربو

ما هي أعراض مرض كاواساكي Symptoms of Kawasaki’s disease ؟

لا توجد الفحوصات التي يتم عملها لكي يتم التأكيد من وجود مرض الكاواساكي، وبالتالي يتم التأكيد من المرض من خلال وجود أعراض خاصة والتي تظهر وتوضح وجود المرض ومن تلك الأعراض هي:
1. إرتفاع في درجة حرارة الجسم لمدة خمس أيام متواصلة.
2. إحمرار في العينين.
3. طفح جلدي على وجود الظهر.
4. إلتهاب الجلد والعينين والرئتين والعقد الليمفاوية والمفاصل، والتهابات في الأوعية الدموية.
5. تغيرات في الفم وتشقق في الشفاه واحمرار في البلعوم والفم.
6. نبضات قلب بطيئة.
7. ضعف عضلات في الوجه.
8. فشل قصور القلب.
9. يعتبر مرض كاواساكي هو العامل الأول في الولايات المتحدة لأمراض القلب.

كيف يتم تشخيص مرض كاواساكي ؟

مرض كاواساكي هو مرض نادر، لذلك من الصعوبة تشخيص ذلك المرض ويعتبر مشكلة صعبة للغاية.

يجب فحص تاريخ المريض الكلي ويعمل الطبيب في البداية على استبعاد الأمراض الأخرى التي تعتبر أكثر شيوعاً حيث أنها قد تتناسب أعراضها مع الأعراض الأخرى كالحصبة وذلك بعد التأكد أن ذلك الطفل قد تم تطعيم ضد الحصب.
• إذا طلب الطبيب إجراء فحوصات لمرض كاواساكي يتم إجراء اختبارات الدم، وذلك لكي يتم استبعاد أي تلوث آخر التي قد تكون لديها أعراض تتناسب أعراضها مع أعراض مرض كاواساكي.

من بعض استبعاد جميع الأمراض الأخرى، قد يخضع المريض للتصوير بالأشعة السينية وذلك حتى يتم فحص تصوير الأوعية.

ذلك للتأكد من سلامة القلب وصحة تدفق الدم ولكن قد يكون ذلك الاختبار مؤلم للغاية بالنسبة للأطفال ولكن يعرف الأطباء مدى تضرر عضلة القلب.
يعتبر مرض كاواساكي في الدول كالولايات المتحدة أول سبب لحدوث أمراض القلب، ويعتبر المرض نادر الي حد كبير وتقريباً يتم إصابة ١ من اصل ٥٠٠٠ طفل قبل سن الخامسة.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً