مشروعات تخرج طلاب قسم الإعلام بجامعة كفر الشيخ

نظمت شعبة العلاقات العامة بقسم الإعلام فعاليات تحكيم مشروعات تخرج طلاب قسم الإعلام بجامعة كفر الشيخ  للعام الدراسي 2020.

أقيمت الفعاليات برعاية الأستاذ وليد شوقي البحيري، عميد كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، والأستاذة ريهام درويش رئيسة قسم الإعلام بالكلية، فيما أشرف على مشاريع التخرج د. -الحفناوي مدرس الصحافة بالكلية والدكتورة رماح يونس المدرس المساعد بالقسم.

تناولت مشاريع التخرج مجموعة متنوعة من الموضوعات، مما يعكس معرفة الطلاب الواسعة وقدرتهم على التعامل مع مختلف القضايا.

ركز الطلاب على موضوعات ذات طبيعة أثرية مثل فيلم “التراث القديم في فوه” الذي قدم تقارير مصورة لأبرز الأماكن التراثية في المدينة مثل الجامع العمري ومصنع الطرابيش ومصنع الطرابيش وتكة الخطية وغيرها، وفيلم “كفر الشيخ عن قرب” الذي قدم أبرز المناطق الأثرية والتاريخية بمحافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى أبرز ملامح النهضة الحديثة التي تشهدها المحافظة. خلال الفترة الأخيرة.

كما تناولت المشاريع فيلم وثائقي عن “قصر الأمير محمد علي توفيق”، واستعرض الفيلم نبذة مختصرة عن مؤسس القصر وأبرز مقتنياته مثل برج الساعة ومتحف الصيد وقاعة الاستقبال، مع التركيز على إبراز الجانب المعماري لها. وتحدثوا أيضا عن متحف كفر الشيخ وكان التعريف بالمتحف الجديد للمحافظة الذي يحتوي على 735 قطعة أثرية مثل تماثيل الطين للرجال، وتمثال رمسيس الرابع، بالإضافة إلى فيلم وثائقي آخر عن” كنيسة العذراء مريم في سخا ” من أهم الممرات التي مرت بها العائلة المقدسة، وهي الكنيسة الأثرية الوحيدة بمحافظة كفر الشيخ حيث يوجد حجر بصمة قدم السيد المسيح عليه السلام ولوحات عتيقة وأيقونات.

ولم يهمل الطلاب التفاعل مع الحاضر، حيث تم إنتاج فيلم تسجيلي عن “كلية الآداب جامعة كفر الشيخ” والأقسام العلمية فيها والتي يبلغ عددها 12 قسمًا، مع التركيز على البرامج الجديدة التي يجري الإعداد للانطلاق للطلاب قريبًا، باعتبار جامعة كفر الشيخ من المعالم الحديثة داخل المحافظة.

كما تفاعل الطلاب مع القضايا الاجتماعية، مثل العنف ضد المرأة، على شكل إعادة تعريف للوضع الحقيقي من خلال الطلاب، وعرضوا بعض الصور لعنف الرجال ضد المرأة، وكان هناك فيلم آخر عن المرأة في نهضة العالم. دور الفيلم بعنوان “Iron Woman”، والذي يقدم السير الذاتية لأبرز النساء اللاتي غيرن وجه تاريخ العالم.

كما قدم الطلاب فيلماً وثائقياً عن “ميناء الإسكندرية” الذي شهد خلال العامين الماضيين مشروعات عملاقة باستثمارات تجاوزت 10 مليارات جنيه، وذلك لأهميته، حيث تشكل البوابة 60٪ من تجارة مصر الخارجية.

أوضحت الدكتورة ريهام درويش رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ أن القسم يحرص على تنفيذ مشاريع التخرج كل عام بهدف تدريب الطلاب بشكل عملي وتأهيلهم للوظيفة. السوق، الذي يتطلب مزيجًا من الجوانب الأكاديمية والممارسات العملية.

وأشار دكتورة ريهام إلى أن أنشطة التحكيم لمشاريع التخرج لهذا العام اختلفت عن الأعوام السابقة، إذ شهدها عدد من الصحفيين وأعضاء نقابة الصحفيين وقادة الكليات والجامعات.

وأوضح رئيس قسم الإعلام أن أفكار المشاريع الطلابية متميزة، وتوفر فرصة للطلاب للاستفادة من أصحاب الخبرات العملية وتوفير فرص التدريب التي تجعل الطلاب مؤهلين لسوق العمل، مشيرة إلى أن قسم الإعلام يقدم جديدًا. كوادر كل عام تساهم في تطوير وإثراء صناعة الإعلام بخبراتهم وأفكارهم مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.