معتقدات خاطئة عن رياضة بناء الاجسام

0 40
هناك معتقدات خاطئة عن رياضة بناء الاجسام.يوجد الكثير من الأكاذيب المنتشرة بين لاعبي كمال الأجسام حول أضرار لعبة كمال الأجسام.والكثير منها ليس له أسس علمية صحيحة.

ممارسة رياضة كمال الأجسام تحتاج إلى الالتزام والانضباط لتحقيق أفضل النتائج الجسمانية والصحية، ولكن يرى بعض اللاعبين أن إحتياجات هذه الرياضة من وقت ومال يتم صرفه على العضوية الشهرية أو السنوية للجيم بالإضافة إلى متطلباتك اليومية أو الشهرية من المكملات الغذائية التي تساعدك في الوصول إلى أهدافك، يعتقدون أن هي فقط مضيعة للمال والجهد والوقت وبالتالي يسعى هؤلاء الناس بإستمرار رفضهم فكرة بناء الأجسام بنشر معتقدات ومفاهيم وخرافية خاطئة عن هذه الرياضة، وعليك معرفة بعض هذه المعتقدات الخاطئة في هذا المقال.

معتقدات خاطئة عن رياضة بناء الاجسام.

رفع الأثقال يقلل من طول الجسم

يعتقد الكثير من الناس أن ممارسة رفع الأثقال في كمال الأجسام لها تأثير سلبي على طول الجسم بالأخص عند ممارسة التمارين عالية الشدة مثل تمارين السكواتس، والديدليفت.

ولكن على العكس تماماً، فممارسة هذه التمارين بسبب شدتها العالية فإنها تحفز إفراز هرمون النمو الجروث هرمون وهو الهرمون المسؤول عن نمو عظام وبناء عضلات الجسم.

ولكن هذه لا يعني بالضرورة أن إفراز هذا هرمون النمو سيقوم بزيادة طول العظام وجسمك، ولكن الإستمرار على ممارسة هذه التمارين العالية الشدة لا تؤثر على بأي شكل على طول الجسم تأثير سلبي.

التوقف عن ممارسة التمارين يجعل جسمك مترهلاً

عند البدء في ممارسة رفع الأثقال تحدث تمزقات micro-tears في الأنسجة والألياف العضلية من ثم تحدث عملية إستشفاء لهذه العضلات عند تغذيتها بكمية البروتين الكافية مع الحرص على أخذ راحة الكافية بعد التمارين لضمان إتمام عملية الإستشفاء الكاملة. نتيجة لحدوث عملية الإستشفاء العضلي فإن حجم عضلاتك يتضخم، تتكون هذه الضخامة في شكل كتلة عضلية وقد يحدث تقلص لهذه الكتلة العضلية ويصغر حجمها عند التوقف عن ممارسة التمارين لفترة طويلة ولكن لا يحدث لها ترهل نتيجة لهذه التوقف.

مكملات البروتين تسبب الفشل الكلوي

يستخدم معظم الرياضيون مكملات البروتين لأنها سريعة الامتصاص بواسطة العضلات مما يحقق نتائج إيجابية، ويعتقد البعض أن إستخدام مكملات البروتين يسبب أضرار للكلى بدون أي إثباتات علمية تثبت صحة هذه الخرافات.

مكمل البروتين مصنع من اللبن الطبيعي حيث يتم فصل السائل اللزج الناتج أثناء مرحلة تحويل اللبن إلى جبن وتجفيفه ويكون له قيمة بروتينية عالية، ولا يؤثر بأي شكل على الكلى أو أي عضو آخر من أعضاء الجسم إذا تم إستخدامه يومياً بالكمية المناسبة.

تمارين السكوات مضرة بالركبة

يتم ممارسة تمرين السكواتس بوضع البار في المنطقة ما بين العنق والظهر ثم النزول تدريجِياً إلى أسفل مع ثني الركبة. ويفضل إستخدام أوزان ثقيلة في هذا التمرين نظراً لأن العضلات المسؤولة عن ممارسة هذا التمرين هي عضلات الساقين التي تعتبر أكبر نسيج عضلي في الجسم.

هناك مفهوم خاطئ منتشر أن ممارسة هذا التمرين يقوم بإصابة الأوتار ومفاصل الركبة بأذى، ولكن ممارسة تمارين السكواتس بانتظام ذو أثر إيجابي على صحة وقو وتوازن الركبة.

ممارسة التمارين الرياضية أي كانت طبيعتها مفيدة لصحة العامة لجسمك البدنية والصحة الذهنية، عليك التأكد من أي معلومة سلبية أو خاطئة تسمعها عن طريق البحث وسؤال المدربين المختصين، واحرص دائِماً على استشارة مدربك الخاص قبل البدء بأي نظام تدريبي جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.