معدن الكوارتز

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

سنتحدث عن معدن الكوارتز وأهمية معدن الكوارتز وإستخداماته.

معدن الكوارتز

يوجد العديد من المعادن الهامة التي صنفت في الجدول الدوري مختلفة الخصائص الفيزيائية والكيميائية الهامة لذلك صنفت إلي مجموعات متشابهة في الخواص وقد وجد العديد من العناصر الكيميائية المهمة التي توجد في الجدول الدوري والمعادن الهامة ومن ضمن هذه المعادن الموجودة علي سطح الكرة الأرضية ويعتبر هو ثاني المعادن من حيث الانتشار والوفرة هو معدن الكوارتز.

خصائص الكوارتز

1.هو أكثر المعادن أنتشاراً ووفرة علي سطح الأرض فهو في المرتبة الثانية من حيث الانتشار ويوجد في العديد من أنواع الصخور والبيئات المختلفة ومنها الصخور الحمضية والصخور المتحولة وأيضاً يمكن أن يوجد في الصخور الرسوبية.
2.يتصف معدن الكوارتز بقدرته العالية علي مقاومة العوامل الجوية وعدم التأثر بها.
3.يعتبر من ضمن معادن السيليكات وذلك لدخول عنصر السيليكون في تركيبه الكيميائي.
4.يتصف معدن الكوارتز بألوان متعددة ومختلفة تجذب النظر ومنها اللون الأبيض واللون البنفسجي واللون الأصفر وأيضاً يمكن ان يوجد لونه بني أو بالون الرمادي أو يمكن أن يكون لونه وردي أو أخضر أو يتميز باللون الأحمر ويمكن أن يوجد باللون الأسود كما يتميز بوجود البريق الزجاجي في كل هذه الألوان المختلفة مع نسبة عالية من الشفافية.
5.وعند قيام العلماء والباحثون بدراسة خواص ومحاولة معرفة درجة صلابته باستخدام مقياس موس لصلابة المعادن وجد أن تقدر صلابته 7 ولذلك فهو من المعادن التي يمكن أن تتصدع أو تنكسر.

Advertisements

أنواع المعدن

لقد اختلفت أنواعه من حيث الألوان والأشكال والأنواع وقد ساهم التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم في التعرف على تلك الأنواع ومنها الكريستالي وهذا النوع يعتبر من أهم الأنواع فهو يتميز بالوضوح وعادة ما يكون عديم اللون.
بينما باقي الأنواع المختلفة من العنصر والتي تتميز بعدة ألوان متنوعة فهي تكون محتوية علي نسبة من الشوائب وهذا الذي فسره العلماء والباحثون فنسب الشوائب الموجودة بها هي التي تعطيها وتكسبها هذه الألوان المختلفة والمتنوعة ومن هذه الأنواع
• الحليبي وهذا النوع الذي يظهر باللون الأبيض.
• الدخاني وهذا النوع يظهر باللون الأسود.
• الأرجواني وهذا النوع يطلق عليه أيضاً الجمشت.
للمزيد عن المعادن

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً