ما هو مفهوم الإعلان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

اليوم سوف نتحدث عن مفهوم الإعلان يعود أصل كلمه اعلان الي الكلمة اللاتينية Advertere ومعناه توجيه الاهتمام الي شيء معين.

وهناك الكثير من التعريفات حول مصطلح الإعلان.

ما هو مفهوم الإعلان

هو عبارة عن شكل من اشكال الترويج الغير شخصي وأيضا المدفوعة للسلع والأفكار والخدمات ولكن تكون عن طريق راعي محدد.

الإعلان

Advertisements

وهو شكل من اشكال الاتصالات ولكن الغير شخصية وتتم عن طريق أحد وسائل الاعلام ولكن مدفوعة الاجر وتتم عن طريق جهة محددة و من اهم نقاط موضوع ما هو مفهوم الإعلان.

  • هو أيضا فن لخلق الطلب على خدمة او منتج .
  • هي المعلومات التعريفية وأيضا الرسائل الإقناعية مخططه بيتم بثها بواسطة وسائل الاتصال الجماهيرية.
  • هو نشر المعلومات المرتبطة بخدمة او منتج او فكرة وذلك بهدف ان يحدث فعل بحيث يتوافق مع مصلحة المعلن.
  • هو أيضا نشر للمعلومات ولكن عن طريق وسائل الاتصال الجماهيرية بهدف اقناع المشتري ورفع الأرباح.

ويمكننا ان نضع تعريف يجمع بين التعريفات السابقة.

“الإعلان عباره عن مجموعه من الأنشطة الاتصالية الغير شخصية تكون مدفوعة الثمن ومحدد المصدر هذا بغرض الاعلام او الاقناع “

والان سوف اعرض لكم شرح تفصيلي لتعريف الاعلان 

الأنشطة الاتصالية

وهي تعني ان جميع الإعلانات تكون بهدف سد الفجوة بين المرسل والمستقبل وهو يعتمد على الإعلان لعمية توجيه المعلومات وأفكار محددة للجمهور.

الغير شخصية

هو يوجه الي مجموعات من الافراد المتباعدين يكونوا غير معروفين للمعلن شخصيا معني ذلك ان المرسل او القائم بعملية الاتصال بحيث يكون غير معروف للمستقبل بشكل شخصي

مدفوعة الثمن

هو أساس وجود الإعلان هو وجود مقابل مادي بدفعة المعلن مقابل نشر إعلانه، ويختلف المقابل المادي بالاختلاف وسيلة النشر ونسبة التعرض والمصداقية وأيضا باختلاف توقيت النشر وده يكون بالنسبة للوسائل السمعية والمرئية اما الوسائل المقروءة فتكون حسب المساحة المخصصة للنشر.

محددة المصدر

هي تعتبر اهم خصائص الإعلان ان يكون المعلن بيانات ظاهرة وبوضوح للجمهور وذلك من خلال الرسائل الاعلانية بحيث يمكن لمتلقي الرسالة ان يتعرف على مصدر الإعلان بوضوح وهو يوجد بوضح في الإعلانات التي تقدم العلامة التجارية للمنتج او الشركة.

بغرض ان يكون النشاط الإعلاني مخطط وهادف وان يسعي من خلاله المعلن لكي يتحقق اهداف معينة.

اعلام واقناع

ان يمكن جمع الأهداف الأساسية للإعلان في الاتي.

  • ان الجمهور يمتد بمعلومات وبيانات عن السلع او الخدمات وعن مميزاتها وأسعارها وأيضا اقناع الجمهور ان يسلكوا سلوك معين مثل سراء للسعلة او المنتج.

ولكن هناك البعض يوافق على الهدف الأول هو امتداد الجمهور بالمعلومات والبيانات والبعض الاخر يرفض الهدف الثاني وهو اقناع الجمهور ان يسلك سلوك معين.

جمهور محدد

يتركز الإعلان ولكن بشكل مكثف على استهداف سوق او مجموعه معينة من العملاء.

فقد يكون الإعلان موجه لشخص واحد وأحيانا يمتد ليكون موجة الي قطاعات أكبر من الجمهور والكثير من المعلنين يوجه اهتماماتهم الي الإعلانات الضخمة التي تتم بثها عن طريق وسائل الاعلام.

اما بالنسبة للإعلانات الصغيرة او المبوبة فهي تحتل مساحة كبيرة في مجال الإعلانات في وسائل الاعلام المطبوعة وأيضا شبكة الانترنت.

منتجات او خدمات او أفكار

فالإعلانات تسعي الإعلانات الي اقناع واخبار المستهلكين فمعظم الإعلانات تقوم بالنصب على المنتجات وأيضا الخدمات فهي تمتد بعضها الي الأفكار.

تستخدم بواسطة مختلف المؤسسات

ان الإعلان يكون شامل الخدمات والأفكار والسلع فالإعلان عادة يستخدم من قبل المؤسسات سواء كانت سياسية او فكرية او ثقافية او خدمية او تجارية.

وسائل الاتصال الجماهيرية

فان الإعلانات تستهدف وسائل الاتصال الجماهيرية وذلك لقدرتها على تحقيق هدف محدد وبالرغم من ارتفاع تكلفة الإعلانات خلال وسائل الاتصال الجماهيرية ولكن بشكل عام.

سرعة الاتصال

فيعتبر الإعلان هو أسرع وسيلة للتواصل مع الجمهور وذلك يعد أسرع من عملية البيع الشخصي بحيث يمكن بث المعلومات الي عدد أكبر من المستهلكين في وقت واحد فلو كانت المؤسسة هي التي تسعي الي التواصل مع الالاف من المستهلكين وذلك من خلال عمليات البيع الشخصي.

متنوعة الاشكال

فهناك إعلانات مطبوعة وبعض الإعلانات على شبكة الانترنت وهناك مسموعة كما في الإعلانات الاذاعية او مرئية كما في الإعلانات التليفزيونية وبعض إعلانات شبكه الانترنت.

فن وعلم ومهنه

  • يعتبر الإعلان فن وعلم ومهنه في نفس الوقت.
  • هو فن لأنه يحتاج الي الابداع لزيادة الفاعلية.
  • وهو علم لأنه يخضع للقواعد العلمية الدقيقة وأيضا يدرس في الكثير من الجامعات.
  • وهو مهنه لان يعتبر مدونه سلوك تحكم أعضائه.

فيعتبر الإعلان هو أحد عناصر المزيج الاتصالية او المزيج الترويجي وهو يعرف بمزيج من المتغيرات الترويجية التي يختارها المسوق لمساعدة الشركة لكي تحقق أهدافها.

فبجانب الإعلان هناك عناصر اخر و مفهوم الإعلان

  1. العلاقات العامة
  2. التسويق المباشر

وهو الاتصالات التي تكون مباشرة وتكون عبر الرسائل الغير شخصية وهذ يكون مع المستهلكين ومختارين بهدف الحصول على علاقات طيبة ودائمة وتكوين استجابة فورية لشراء السلع والمنتجات.

تنشيط المبيعات

هي تعتبر كافة الأنشطة التسويقية التي تضيف للمؤسسة اشكال مثل العينات المجانية والكربونات واسترجاع جزء من الثمن وتخفيضات الأسعار وأيضا المبيعات المجمعة.

البيع الشخصي

هو يعتبر نشاط اتصالي وتفاعلي بيتم بين البائع والعميل يهدف من خلال البائع الي اقناع العميل بشراء المنتج وأيضا الحفاظ على العلاقات مع العملاء.

يعتبر المزيج الاتصالية او الترويجي هو أحد عناصر المزيج التسويقي وهو يعرف بمجموعه من المتغيرات التسويقية التي يمك ان نسيطر عليها.

وتتجمع عناصر المزيج التسويقي في أربع مجموعات رئيسة 4ps بحيث تضم.

المنتج

معني ذلك ان أي سلعه او خدمة تقوم المؤسسة بتقديمها للسوق المستهدف مراعية المواصفات والخصائص اما بالنسبة للسلع المادية فأنها تحتاج الي عملية تعبئة او تغليف كما اننها تتميز بعلامة تجارية وبيانات ومكونات للسلعة ووزنها وطريقة استخدامها وكيفية الحفاظ عليها.

السعر

يضم العنصر جميع الاعمال المتعلقة بسياسات التسعير من تحديد قوائم للأسعار والخصومات وطرق دفع والمدة الزمنية للدفع والبيع والتقسيط.

التوزيع او المكان

يتعلق هذا بكفاءة الأنشطة والاعمال الخاصة بتوفير المنتج في المكان المناسب للمستهلك وهي منها سياسات التوزيع المباشر وغير المباشر وقنواته والتي يتم من خلال تجار العملة والتجزيئية او مجموعه تضم أكثر من موزع.

الاتصال او الترويج promotion

وهذا يضم مجموعه مختلفة من الوسائل التي يمكن ان تساعد في تحقيق الاتصال بالمستهلكين وأيضا حثهم على شراء المنتج.

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً