مكملات الإستشفاء العضلي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

هناك بعض مكملات الإستشفاء العضلي التي تساعد في عملية الاستشفاء العضلي،أن يكون في وقت أقصر و أسرع و تحسن من الأداء أثناء التمرين.فهي لتوفر لجسمك جميع الفيتامينات و الأحماض الأمينية التي يحتاجها أثناء عملية الاستشفاء.
تعتبر المكملات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأكثر انتشار و استخدام بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.واشهر هذه المكملات هي الواي بروتين و البي سي أي أي و الأمينو بأنواعه.فجميعهم يدخل في تركيبهم بشكل أساسي الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم،فهي تعمل على تقليل آلام العضلي و إتمام عملية الاستشفاء العضلي و تساعد في عملية تخليق البروتين داخل العضلات و تقلل تخزين الدهون.

لماذا يحتاج لاعب كمال الأجسام مكملات الإستشفاء العضلي.

تعوض المكملات الغذائية النقص الناتج من النظام الغذائي،فتوفر له الفيتامينات و الأحماض الأمينية التي لا يستطيع ان يوفرها في النظام الغذائي.فيلجأ الي المكملات لتعوض هذا النقص بالإضافة أنها حل آمن غير مضر لجسم اللاعب.

 ما هو الإستشفاء العضلي

الاستشفاء هو تعويض و تجديد الألياف التي تم هدمها خلال فترة التمرين و علاج أي التهابات.تيم في هذه الفترة ملئ مخازن الطاقة من جديد،ويعد الاستشفاء العضلي فترة مهمة للاستفادة من ما تم إنجازه في فترة التمرين،يجب في هذه الفترة الأهتمام بعدة نقط منها التغذية الجيدة،من جميع العناصر من كربوهيدرات وبروتين ودهون صحية وفيتامينات،والنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يوميا في فترة الليل.

Advertisements

لأن هرمون النمو يحفز إفرازه في الجسم في فترة الليل.كما أن الجهاز العصبي يتعافى في فترة النوم فترة الاستشفاء لا تقل أهمية عن فترة التمرين.

مكملات الإستشفاء العضلي

البروبيوتيك

يساعد في عملية الهضم و التمثيل الغذائي،فهو يزود المعدة بالبكتريا النافعة.

كما أنه يعزز جهاز المناعة فلا يوجد استشفاء صحيح بدون جهاز هضمي صحي.

أوميجا 3 زيت السمك

هو مضاض للإلتهابات و يعزز عملية الحرق و يحفز إفراز الهرمونات،كما أنه يساعد في صحة العظام ومقوي عام للجسم.

BCAA (الأحماض الأمينية)

يمد مكمل البي سي أي أي الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم.وهي أحماض ذات سلسلة متفرعة،كما أنه يمكن الحصول عليه من الغذاء مثل اللحوم الحمراء والدجاج والحليب وبياض البيض.

فهذه الأغذية تحتوي على الأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاجها الجسم،بالإضافة إلى أنه يفضل الحصول عليه من المكملات الغذائية.

وأهمية الأحماض الأمينية للجسم هي أنها تساعد الجسم في خلق البروتين في العضلات و سرعة امتصاصه و تقليل الهدم العضلي للأنسجة و الألياف خلال التمرين و يحتوي على ثلاث أحماض أساسية و هي

  • الليوسين:يعزز عملية الاستشفاء العضلي و سرعة بناء الألياف التي تم هدمها خلال التمرين
  • الفالين:تحسن عملية نمو العضلات بشكل سريع
  • لأيزوليوسين:يساعد في عملية تخليق البروتين و سرعة الاستشفاء العضلي

البروتين

المصدر الأساسي في بناء الألياف التي تم هدمها في التمرين،كما أنها تسبب الشعور بالشبع و في عملية الهضم.

ويفضل تناول 30 جرام بروتين بعد التمرين لتعويض الألياف المتهتكة.

ال-أرجينين

من أكثر المكملات شهرة وصيت بين لاعبي كمال الأجسام،لما له من أهمية وفوائد عديدة للاعبين.

فهي تقلل من تخزين الدهون في الجسم،بالإضافة إلى زيادة ضخ الدم في الجسم و توسيع الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية بناء العضلات.ويعمل على ضخ أكبر كمية من الدم في العضلة المستهدفة،مما يساعد في توصل العناصر الغذائية بشكا أفضل للعضلات مما يحقق استفادة أكبر.

الجلوتامين

-يعتبر الجلوتامين من المكملات الغنية بالأحماض الأمينية التي تمد الجسم بالطاقة عن طريق مد الجسم بالنيتروجين و الكربون خلال عملية بناء الألياف العضلية.

  • يمد الجسم بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لخلق البروتين في العضلات لبناء الأنسجة التي تم هدمها خلال التمرين.
  • يحسن عملية التمثيل الغذائي و الاستفادة من العناصر الغذائية.
  • يحسن من أداء الجهاز المناعي و يقويه يقي الجسم من الامراض.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال الأجسام 

 

Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً