مكملات ما قبل التمرين

0 76

تعتبر مكملات ما قبل التمرين و محفزات الطاقة لها دور هام للاعبي كمال الأجسام و الرياضيين،لتزويدهم بالطاقة و زيادة قدرة تحملهم و رفع أدائهم التدريبي،لذلك أصبحت مكملات ما قبل التمرين و محفزات الطاقة ذات إنتشار واسع بين الرياضيين،ولكن تختلف بينها و بين بعض في الجرعات.وطريقة الأستخدام و تحديد الأنواع حسب الهدف المراد الوصول إليه.

مكملات و محفزات ما قبل التمرين

هي مكملات على هيئة أقراص أو مسحوق بودر.يتناوله الرياضيون قبل دخول التمرين بساعة أو عدة ساعات،ليزودهم بالطاقة و يجعلهم أنشط و أكثر حيوية.وتنقسم هذه المكملات إلى مكملات تحتوي على عنصر الكافيين و مكملات لا تحتوي علي الكافيين، ويعتبر الكافيين من أشهر المنبهات إنتشارا المضاف لها بعض المنبعات الأخرى،ولكن بعض الأشخاص عندهم حساسية تجاه المنبهات،وبعض الرياضيين يتمرنون قبل وقت النوم.فيجب عليهم إختيار مكملات لا تحتوي على الكافيين أو أي منبهات.ولكن عليك معرفة أن هدف هذه المكملات ليس بناء كتلة عضلية أو تسحين شكل الجسم بشكل مباشر،إنما هدفها الأساسي هو مد الجسم بالطاقة و تعزيز نشاطه و حيويته و تحسين الأداء خلال التمرين.

مما تتكون مكملات ما قبل التمرين

تتكون مكملات الطاقة ما قبل التمرين على عدة مكونات منها  الكافيين،البيتا آلانين،الأحماض الأمينية الأساسية،أوكسيد النيتريك و الأرجنين،وتساعد هذه المكونات في زيادة الطاقة و زيادة التحمل في التمرين و زيادة ضخ الدم في الأوعية الدموية و توسيعها. من أهم هذه المكونات

1-الكافيين

يعتبر الكافيين من أشهر و أقوى المنبهات.حيث أنه يساعد في زيادة التركيز و زيادة قوة التحمل أثناء التمرين.كما أنه يعزز عملية حرق الدهون.

هناك فترة تم منع فيها إستخدام الكافيين ثم عاد إستخدامه مرة أخرى.وهو مكون أساسي يستخدمه المحترفون في كمال الأجسام خلال تدريبهم و بطولاتهم،ولكنه يسبب الأرق و عدم الراحة في النوم.

2-البيتا آلانين

هو احد الاحماض الأمينية الهامة التي يفرزها جسم الإنسان بشكل طبيعي.لكنه حمض لا يساعد في صناعة البروتين داخل الجسم،ومكمل البيتا الانين يحسن من الأداء الرياضي خلال فترة التمرين،كما أنه يزيد من قدرة التحمل و السماح
المتدربين بالتدرب لفترات أطول.وتقليل التعب و الإرهاق أثناء التدريب،بالإضافة أنه يقلل من تكون حمض اللاكتيك على العضلات.

3-الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة

هو من أهم أكثر المكملات إنتشار.فهو يساعد في تخليق البروتين و تقليل هدم الألياف العضلية خلال فترة التمرين،ويزيد من قدرة التحمل و إنتاج الطاقة خلال التمرين و تحسين الأداء.

4-معززات أكسيد النيتريك

يساعد أكسيد النيتريك في زيادة تدفق الدم داخل العضلات،بالإضافة إلى الأرجنين الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية و ضخ أكبر قدر ممكن من الدم داخل العضلة المستهدفة.وتوجد معززات أكسيد النيتريك في ثمرة البطيخ الذي يعمل علي تعزيز عملية ضخ الدم و إيصال أكبر كمية من الأوكسجين داخل العضلات كما أن معززات أكسيد النيتربك تساعد في إستخدام حمض اللاكتيك في إنتاج الطاقة و تخفيف الشد العضلي الناتج عن التمرين.

أفضل الأوقات لتناول جرعات مكملات ما قبل التمرين

أفضل وقت لتناول مكملات ما قبل التمرين هي قبل التمرين بمدة لا تقل عن 20-60 دقيقة حتي يتمكن الجسم من أمتصاص مكونتها و التفاعل معهابينما يتم إستخدام المكملات التي تحتوي على الكافين قبل التمرين بمدة لا تقل عن 2-5 ساعات فعليك أستخدام مكملات الطاقة قيل التمارين عالية الكثافة  لزيادة إنتاج الطاقة و تحسين الأداء.

يمكنك متابعة المزيد من خلال موقع النهاردة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.