موقع الويب | website

0 56

 اهم ما اتحدث عنه في هذا المقال موقع الويب | website شبكة الويب العالمية وهي ما تعرف باسم   World Wide Web وهي عبارة عن نظام يقوم بربط المستندات ببعضها البعض وعبارة عن مجموعة من النصوص ولكن تكون متفوقة وهي التي تعمل عبر الإنترنت و هي تقنيات عالية

موقع الويب | website

ويمكن أيضا للمستخدم ان يتصفح هذه المستندات وذلك باستخدام متصفح الويب، ويمكنه أيضا ان يقوم بالتنقل بين هذه الصفحات وذلك يكون عبر روابط النص التشعبي.

التي تحتوي هذه المستندات على تبادل الصور والنصوص وأيضا الوسائط المتعددة.

ما من حيث نشأتها فهي أنشئت في عام 1989 بعد الميلاد، وكان في ذلك الوقت الهدف منها هو تسهيل التواصل بين المنظمات الأوروبية المجتمعة في سويسرا.

موقع الويب | website

اما الويب فهو عبارة عن نظام يقوم بربط النص في الإنترنت.

يسمح هذا الارتباط التشعبي بين النصوص في الإنترنت أيضا بالانتقال بين الصفحات ولكن باستخدام متصفح الإنترنت.

يمكن أيضا أن تحتوي صفحات الويب على نص واصوات ومرئيات وصور وأيضا رسوم متحركة وبرامج تفاعلية كما توفر هذه الصفحات في خادم الويب  Internet فيرسل هذا الخادم الصفحات وأيضا محتوياتها ولكن عند الطلب من متصفح الويب. 

واحدة من أهم الأدوات للإنترنت، Al Bough محركات البحث لأنه بسبب ضخامة شبكة، Internet وهناك حاجة أيضا لاستخدام خدمات البحث على الإنترنت وللعثور أيضا على المعلومات المطلوبة.

اما بالنسبة لتعريفها:

تعتبر اتحاد شبكة الويب العالمية، W3C هو تجمع صناعي دولي ويكون هدفه هو قيادة الويب إلى أقصى إمكاناته. والذي يجعل أعضاء أكثر من 500 منظمة بحيث تكون موزعة حول العالم الجمعية كما تكون معترف بها دوليا لمساهمتها في تطوير ونمو الويب.

هناك أيضا مكاتب أخرى ولكن حول العالم، مثل ألمانيا والسويد وأستراليا وهونغ كونغ واليونان، ودورها هو جعل توصيات W3C معروفة أيضًا لتلك البلدان.

كما ان المكتب ضروري أيضًا في عملية توصيل الملاحظات والاقتراحات المحلية إلى جمعية W3C.

اما بالنسبة للغة النص التشعبي (HTML)

وهي لغة ترميز النص التشعبي (HTML) تستخدم لإنشاء وتصميم صفحات ومواقع ويب. وهذه اللغة هي واحدة من أقدم اللغات ولكن تعتبر اكثرهم استخدامًا في تصميم صفحات الويب.

HTML هي تعتبر بنية صفحة الويب وتعطي ايضا متصفح الويب وصفا لكيفية عرض محتوياتها.

ويبلغها أن هذا العنوان هو فقرة رئيسية. ويستخدم HTML او ما يعرف باسم ` العلامات ‘ لإصدار تعليمات للمتصفح، كما يتم وضع هذه العلامات بين علامتين أكبر من “>” وأصغر من “<“،

وهي التي تنقسم إلى نوعين:

علامة البداية وهي عبارة عن <html>، <p>، <h1>، <body>

علامة النهاية وهي تكون كالاتي <html>، </p>، </h1>، </ body />

ومن خلال الجمع بين علامة البداية وعلامة النهاية نحصل على عنصر HTML.

وتبدأ رموز HTML بـ <html>، وتنتهي بالعلامات </html>.

كما يترجم متصفح الويب سطور HTML من التعليمات البرمجية إلى محتوى مرئي وسهل القراءة لزوار الموقع.

كانت معروفة بأنها غير حساسة للحالة أو لترتيب بعض الخصائص يحتوي كل عنصر HTML على خصائص تتحكم في كيفية ظهوره. وكل هذا من أجل أن تكون عملية تصميم الويب سهلة وناعمة وبدون أي تعقيدات.

اما من ناحية أخرى، HTML هو نحوي ويسمى DOM، وتحديد معيار للوصول إلى ملفات HTML ومعالجتها، وعملية تصميم موقع الويب مع DOM تجعل صفحة الموقع تبدو وكأنها شجرة من العلامات.

• الربط

• WWW

• محددات البروتوكول Protocol settings

• صفحة الويب Web page

• صفحة الويب الثابتة Fixed webpage

• صفحة الويب المتغيرة Web page changing

• موقع الويب website

• متصفح الويب Web browser

• خادم الويب Web server

• ملفات تعريب الارتباط Cookies

• محركات البحث search engines

• الويب العميق Deep Web

• أمن الويب Web security

اما بالنسبة للمجرمين، فقد أصبح الويب مكانا لنشر البرامج الضارة والعديد من الجرائم الإلكترونية، وبما في ذلك الاحتيال وسرقة الهوية وأيضا برامج التجسس وجمع المعلومات الاستخبارية.

وفي الآونة الأخيرة منه، شبكات IP المتصلة تسمى بشكل رئيسي الإنترنت.

كما يقدر عدد مستخدميها بحوالي 360 مليون شخص في عام 2009.

شبكات الأقمار الصناعية العالمية

وسائل الاتصالات هي تعتبر جزء مهم من الشبكات العالمية. ولكن هناك مدار منخفض محدد للأرض (LEO) ومجموعات وسائل عالمية، مثل Iridium وGlobal Star وOrbcom، وهي التي تتكون من عشرات الأقمار الصناعية المماثلة والتي تتم وضعها في المدار ولكن في أماكن على مسافات متساوية حيث تشكل شبكة متداخلة.

في بعض الأحيان يرسل ويستقبل المعلومات مباشرة بينهما. بفضل تقنية VSAT، يمكن الوصول إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

شبكات اتصالات المحمول اللاسلكية

وتشير أيضا التقديرات إلى أن 80٪ من سوق الاتصالات المتنقلة العالمية تستخدم معيار GSM.

تنتشر أيضا في 212 دولة ومنطقة وتوافره الواسع يجعل التجوال الدولي ميزة شائعة جدًا من بين مشغلي الهاتف المحمول، السماح للمشتركين باستخدام هواتفهم في أنحاء كثيرة من العالم.

لتحقيق ذلك، يجب أن يكون هناك اتصال بين هذه الشبكات عبر أنظمة الأقران، ولذا نجد أن شبكة GSM عالمية حقًا.

الاتصال بين الشبكات

تم التخلص من شبكات الاتصالات التلغرافية والتلكس، وبالتالي ظهر الاتصال بين الشبكات العالمية الموجودة في عدة نقاط، على سبيل المثال، بين المهاتفة الصوتية وشبكات البيانات الرقمية، وبين هذه الشبكات تعمل العديد من التطبيقات الآن على شبكات متعددة، مثل VoIP.

كما تم إنشاء توأمة وثيقة بين شبكات الاتصالات المحمولة (الصوت والبيانات)، لأن معظم الهواتف المحمولة في القرن الحادي والعشرين تشمل وظائف الصوت والبيانات (تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني).

تتطلب الشبكات العالمية الرقمية سعة تنزيل كبيرة على خطوط الإنترنت الرئيسية.

يتم تحقيق ذلك حاليًا عن طريق كابلات الألياف الضوئية.

التأثير الاجتماعي والاقتصادي

كان عالم الاجتماع الكندي Marshall McLuhan أول من توقع التأثير الكبير لمصفوفة الشبكة العالمية على المجتمع، حيث صاغ المصطلح القرية العالمية.

مع ذلك، كان عمله مرتبطًا بشبكات الراديو والتلفزيون، وهي شبكات راديو (أحادية الاتجاه)، وبالتالي توقع التأثير الكبير للإنترنت.

أحدثت الشبكات العالمية ثورة في الاتصالات البشرية مرات عديدة. الأول كان التلغراف الكهربائي. كان تأثيره ضخمًا حيث كان يطلق عليه الإنترنت الفيكتوري.

تم توسيع تغطيتها عدة مرات مع ظهور التلغراف اللاسلكي، ومع الرسائل النصية باستخدام أجهزة التلكس.

لقد حان الإنترنت والاتصالات المحمولة إلى أشكال ممكنة وجديدة تمامًا من التفاعل الاجتماعي والأنشطة والتنظيم، وذلك بفضل ميزاته الأساسية مثل الاستخدام الواسع النطاق للوصول والوصول، والاتصالات الفورية من أي نقطة متصلة بأخرى. لذا كان التأثير الاجتماعي لها ولا يزال كبيرًا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.