نشأه الجبال

0 74

لقد تم التعرف على نشأه الجبال بعد العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية الحديثة التي تمت في القرون العلمية الحديثة و ذك بسبب التطور العلمي و التطور التكنولوجي الذي يشهده العلام اليوم فقد تم التوصل إلى نشأه الجبال و العديد من النظريات الفلكية الحديثة و قد تم ذكر نشأه الجبال في القران الكريم في العديد من السور القرانية.

مراحل نشأه الجبال

اولاً

تختلف انواع الظواهر التضاريسيه التي نراها علي سطح الارض فمنها المرتفعات و المنخفضات والسهول والاوديه والبحار والبحيرات والانهار والمحيطات ،وبصفه خاصه فتتعدد انواع المرتفعات حيث تشمل (الجبال والهضاب والتلال ).

ثانياً

فيعُرف الجبل :هو عباره عن ارض شديده الارتفاع عن سطح الارض وجوانبه شديده الانحدار ويتميز الجبل عن باقي المرتفعات بإن له قمه وتختلف ارتفاعات الجبال وطرق تكوينها عن بعضها البعض ولذلك يجب ان لا يقل عن 600 متر حتي نستطيع تصنيفه ضمن الجبال وقد يكون منفردا او يظهر في شكل مجموعه سلاسل جبليه .

ثالثاً

للجبال انواع متعدده وطرق تكوين مختلفه وتتفق طرق تكوينها وترجع الي {القوي التكتونيه} الناتجه عن حركه الالواح التكتونيه  :

1.الجبال البركانيه : Volcanic Mountains

تنتج هذه الجبال نتيجه حدوث البركان فعند اندفاع الصخور المنصهره والغازات في شكل الحمم البركانيه ووصولها لمنطقه ضعف في القشره الارضيه وخروج هذه الحمم البركانيه تتراكم حول فوهه البركان وعندما تبرد تعطي احد الظواهر الجغرافيه مثل الجبال وغيرها مثل جبل فوجي الذي يوجد في اليابان .

2. الجبال المقببه:Dome Mountains

ينتج هذا النوع من الجبال نتيجه تصاعد الماجما من باطن الارض متجهه نحو القشره الارضيه ولكن يحدث عكس ما يحدث في الجبال البركانيه فلا تجد منطقه ضعف ف القشره الارضيه فتتراكم علي شكل قبه ثم تبرد فتكون هذا النوع من الجبال التي تظهر في شكل سلاسل جبليه دائريه وذلك بسبب عوامل التعريه .  ويوجد انواع اخري سوف نتناولها في المقالات القادمه .

نشأة الجبال في القران الكريم

يقول الله تعالى في سورة الرعد.و هو الذي مد الأرض و جعل فيها رواسي.يقول الله تعالى في سورة النحل.و جعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهملقراءة المزيد زوروا موقعنا موقع النهاردة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.