أفضل تصاميم مطابخ وكيفية اختيار وحدات المطبخ 2021

0 13
Advertisements

الكثير منا يقع في أخطاء عند أختيار المطبخ وأختيار وحدات المطبخ والكثير منا أيضا مساحة المطبخ لديه مساحة صغيرة فلابد من الأختيار الصحيح لذلك سنقوم بتقديم نصائح لأختيار وحدات وقرصة المطبخ بالصور وأختيار القرصة المناسب للمطبخ وأفضل الأنواع والخامات بعيوبها ومميزاتها.

Advertisements

كيفية أختيار وحدات المطبخ

  • الكثير من الناس ينتابهم الحيرة حول أختيار وحدات المطبخ ، فوحدات المطبخ نوعان ألومنيوم وخشب والخشب نوعان أيضا أخشاب طبيعية وأخشاب مصنعة لذلك  إعطاء نصائح لأختيار وحدات وقرصة المطبخ يجب التركيز عليها.
  • وحدات المطبخ عبارة عن علب ودلف أولا الأخشاب العلب عبارة عن وحدة المطبخ تكون خشب كونتور ملزق عليه قشرة أو mdf وملزق عليه فورميكا ويفضل الكونتور ، لأن mdf عمره قصير ومن ضمن عيوبه لا يتحمل الماء نهائيا وأيضا ربط المسامير مرة واحدة فقط ، فهذا العلب تستخدم في المطبخ اللذي يستخدم به الخشب الطبيعي أو الخشب المصنع.

  • وحدات مطبخ الخشب الطبيعي فالعلب اللذي به كونتور ملزق عليها قشرة ، إما الدلفة عبارة عن أساسين دلفة خشب مسيف مثل الأرو فالدلفة كلها عبارة عن كتلة من الخشب ، إما النوع الثاني عبارة عن قوايم خشب والحشو خشب كونتور ملزق به قشرة.
  • فأنواع الأخشاب الطبيعية أرو أو زان أو موسكي أوسويدي ، فأنواع الخشب المستخدمة في المطبخ من الممكن أن تكون الخشب الأرو أو الخشب الزان أوالخشب الأرو أو الخشب  السويدي أو الخشب الموسكي أو الخشب الكونتور الملزق به قشرة.
  • الأخشاب الطبيعية قد تعطي إمكانية لعمل تشكيل في الدلفة من الحشوات أو الحلايا ، ويفضل إستخدام الخشب الطبيعي في موديل المطبخ الكلاسيك لوجود تشكيلات مختلفة من الحشوات أو السلسلة أو الأعمدة مخروطة لذلك هو مناسب للمطابخ الكلاسيك.
  • أما عن ألوان دهان الأخشاب الطبيعية للمطبخ يمكن أن يكون أوستر بجميع درجات البنيات أو درجات العسلي أو الذهبي ، ومن الممكن أيضا دهنه بألوان مختلفة من اللاكيه ودهنها باللون اللذي تفضله.

أما المطبخ المصنوع من الأخشاب الصناعية فالعلب تكون عبارة عن الكونتور أو mdf  الملزق به فورميكا والدلفة تكون من الخشب الصناعي.

Advertisements

فالخشب الصناعي عبارة عن ألواح من mdf   مغطى بطبقة من pvc أو uv أو ليمي جلوس أو البولي لاك  أو هاي جلوس أو الإكيلريك ، فكل هذه الخامات وأنواع كثيرة من الممكن أختيار الشكل المناسب لإختلاف الألوان والملمس واللمعة ودرجة الصلابة ودرجة الإحتكاك أو التجريح.

البولي لاك يعتبر هو أفضل الخامات لمقاومة الإحتكاك والتجريح ، فكل الخامات يقوموا بمقاومة البكيتريا ويتميزون بالألوان الزاهية الجميلة والملمس الناعم ، فمنهم ملمسه ناعم بلمعة ومنهم ملمسه ماط.

 

 

فمن مميزاته أنه مقاوم للحرارة وللرطوبة ويتميز بسهولة تنظيفه ، ويمكن عمل تصاميم مختلفة ومتنوعة بالأشكال والألوان.

أما النوع الثاني من خامة الألومنيوم فهو عبارة عن قطاعات ألومنيوم للعلب والحشو عبارة عن خامة الفايبر أو الزجاج أو شيت من الألومنيوم.

Advertisements

شكل مطبخ الألومنيوم أقل قيمة من مطبخ الخشب لأن المطبخ الخشبي سواء من الخامة الطبيعية أو من الخامة الصناعية أقيم أكثر من الألومنيوم.

إذا تم إستخدام المطبخ الألومنيوم يفضل أن يكون بلون واحد ليس بتداخل بأكثر من لون لأن قطاعتها بها تقسيمات وتشكيلات كثيرة ، أيضا في الألومنيوم يوجد ما يسمى الخشمنيوم ، فالفرق بين الألومنيوم والخشمنيوم هو اللون فهو عبارة عن نفس قطاعات الألومنيوم.

من أهم النصائح لوحدات المطبخ السفلية يمكن أن تكون مجلدة بخامة الإستانلس ، لحمايته من الماء حتي لا يحدث تلف لوجود صرف الحوض أثناء تركيبه وصيانته ، وأيضا إستخدام المفصلات يجب أن تكون ماركة عالية مثل ماركة بلوم bloom في الأدراج والدلف.

أنواع وخامات قرصة المطبخ وكيفية أختيارها

  • قرصة المطبخ هي السطح اللذي يقوم بتغطية الوحدات السفلية وإستخدام لتحضير الطعام وأشغال المطبخ فهناك الكثير من الأنواع والخامات ولذلك هذه نصائح لأختيار وحدات وقرصة المطبخ مهمة للغاية.
  • قبل أختيار نوع الخامة اللذي سنقوم بإختيارها في المطبخ يجب معرفة جميع الخامات بمميزاتها وعيوبها حتى نصل إلى الأختيار المظبوط.
  • أولا يجب أختيار نوع ولون أول شئ في التصميم فأختيارها أولا يتم على أساسه باقي تصميم والتكوين اللوني لباقي وحدات المطبخ ، فنختار نوع ولون الرخامة أو الجرانيت أولا ، ثم نقوم بإختيار ألوان الحوائط والأرضية والسيراميك.
  • فهذا أسلوب ناجح في الأختيار لأنه إذا تم أختيار الحوائط والأرضيات أولا فيحدث حيرة حول أختيار لون القرصة على الأرضية والحائط.

 أنواع قرصة المطبخ ومميزاتها وعيوبها

  • الخامة الأولى في خامات قرصة المطبخ هي خامة الجرانيت هو حجر صلب يتميز بالمسامية القليلة ولا يمتص السوائل  لذلك لا يترك أثرا للبقع سريعا ، يتحمل التقطيع والأثقال الأخرى ومقاوم أيضا للخدوش.
  • عيوب خامة الجرانيت أن أشكاله به بطش شكلها يصبح قوي وعنيف داخل المطبخ ، فاللذي يبحث عن الأملس والناعم سوف ينزعج منه وألوانه محدودة ومعظمها تميل إلى الغوامق وأختياراته قليل.
  • يوجد بديل جرانيت مستورد يكون شكله أهدى من الجرانيت المصري مثل الكاشمير والألبينوس والبراديسيو ، فيوجد منهم ألوان فاتحة ، لكن هذه الألوان من الممكن أن تترك أثر للبقع.
  • ثاني خامة هي خامة الرخام وهي الأكثر شهرة لتسميتها برخامة المطبخ ولكن ليس عملي ، لأنه أقل صلابة من الجرانيت وأقل مسامية من الجرانيت فيمكن أن يترك أثرا للبقع ويتأثر بالحرارة أيضا ، فمن المستحيل التعامل مع الرخام بالخل أو بالليمون أو بالمواد الكاوية لأنها تقضي عليه وتجعل به بقع دائمة ، ويتحول السطح إلى سطح خشن.
  • لكن يمكن معالجة سطح الرخام بمادة الإيبوكسي اللذي يمكن أن تغلق المسام وتعمل على حماية السطح.
  • إما ميزة أختيار خامة الرخام تعطينا مساحة لإختيار أشكال متنوعة وألوان عديدة ونعومة السطح ، لكن يجب الحرص في التعامل معها في درجات الحرارة أو أي خامة تؤثر في السطح.
  • ثالث خامة هي خامة الكورين هو رخام صناعي فهي خامة تشبه البلاستيك ، فهي عبارة عن عجينة يمكن تشكيلها في قوالب وعندما تجف تعطي سطح أملس ، ويمكن تصميم أي شكل أو لون منه وسهل أيضا في عمل الدورانات.
  • من مميزات خامة الكوريان أنه خامة صلبة صعب الكسر ولكن سهل الخدش والتجريح.
  • من عيوبه حدوث بقع من الحرارة وسهولة خدشه فمن الممكن عند خدشه أن تقوم الشركة بصنفرة السطح ، فيعتبر خامة غير عملية لقرصة المطبخ إنما يمكن أن يكون عملي للكونتر أو للحمام.
  • من مميزات خامة الكوريان وجود أكثر من مائة لون ، ويمكن أن يتم تشكيل ألوان مع بعضها البعض وتكون القرصة نهائيا ملساء وليس بها أية فواصل ، من الممكن عمل حوض المطبخ أيضا من خامة الكوريان ، فهي تعتبر خامة مقاومة للبكتيريا.

  • رابع خامة هي خامة الكوارتيز فهو يعتبر بديل للجرانيت (جرانيت صناعي ) ويعتبر أقوى ثلاث أضعاف من الجرانيت الطبيعي، فهو خامة مصنعة من حجر الكوارتيز  يتم طحنه ثم يتصنع منه ألواح الجرانيت.
  • مميزات الكوارتيز يتحمل الحرارة ولا يمكن أن يخدش ويمكن أن يجلى إذا تم خدشه بعد فترة طويلة ولا يترك أثرا للبقع.
  • عيوبه عند تجميع لوحين مع بعضهم تظهر الفواصل ، ويعتبر غالي الثمن مقارنة بالخامات الأخرى.

  • يمكن إستخدام خامة زجاج السكويت وسمكه يكون عشرة ملليمتر أو عشرين ملليمتر ، ويمكن أيضا ، ويمكن الطباعة في خلف الظهر حتي يظهر ملونا بإختلاف الألوان.
  • خامة الإستانلس يمكن عمل قرصة المطبخ منها فهي خامة قوية جدا ، لكن يجب الحرص أنه يمكن خدشها بسهولة وأن تنطفئ ، فيجب المحافظة عليها.
  • يمكن أن نقوم بعمل قرصة المطبخ من الخشب فهي خامة غالية الثمن وأيضا معرضة للتجريح وتكوين البكتيريا فتكون غير صحية ، فهي تعتبر خامة للشكل أكثر من قوة التحمل.
  • هناك خامة البلاط الموزييك فهي عبارة بلاطات صغيرة مركبة مثل السيراميك بالأسمنت ، لكن الفواصل تقوم على تجميع البكتيريا ولكنها خامة غير عاملية ، ولكن تتميز بشكلها الجميل.

أهم النصائح لتكبير مساحة المطبخ

  1. أولا محاولة إستخدام أسطح دلف المطبخ لامعة تعطي إيحاء إن السطح مثل المرآة فيحدث إنعكاس فيظهر المطبخ أوسع وأكبر.
  2. ثانيا البعد عن تفاصيل دلف المطبخ كلما كانت سادة كلما أعطى إتساع للمطبخ.
  3. ثالثا إستخدام الأرفف أو الوحدات المفتوحة سوف يعطينا مساحة وإتساع للمطبخ.
  4. رابعا يجب إستخدام السقف من طبقة الإسترتش لأنها تعطي طبقة عاكسة تعطي بعد للسقف فيعطي أحساس بكبر المطبخ.
  5. خامسا وجود نافذة في المطبخ لدخول الإضاءة الطبيعية يعطي شكلا أكبر كلما زاد حجم النافذة وزادت الإضاءة.
  6. سادسا محاولة أن تكون قرصة المطبخ خالية من الكراكيب فهذا يعطي سطح خالي ، فيعطي الإحساس بكبر ووسع المطبخ.
  7. سابعا يفضل عدم إستخدام دواليب المطبخ كبيرة من الأرض للسقف من الأفضل أن تكون الدواليب سفلية ودواليب علوية.
  8. ثامنا إستخدام دلف المطبخ الزجاج مزودة بإضاءة من الداخل.
  9. تاسعا محاولة إستخدام الإضاءة في وحدات المطبخ السفلية لتعطي إضاءة في قرصة المطبخ ، فهذا يعطي إنطباع بوسع وكبر المطبخ.
  10. عاشرا يجب إستخدام الألوان الفاتحة في الوحدات وفي قرصة المطبخ وفي أرضية وحائط المطبخ.

وبذلك قد قمنا بأفضل وأهم نصائح لأختيار وحدات وقرصة المطبخ إليكم.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.