نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

نقدم لكم اليوم نصائح ذهبية للحامل في الشهر الأخير لفتح الرحم حيث أنه بعد مرور شهور الحمل الأولى تكون المرأة متلهفة لرؤية جنينها، وتبحث النساء عن طريقة من أجل جعل عملية الولادة سهلة وسريعة، وهناك بعض الأطباء الذين ينصحون المرأة في الشهر الأخير بالمشي لمسافات طويلة، وفي هذه المقالة نقدم نصائح ذهبية للحامل في الشهر الاخير قبل الولادة.

ارشادات للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

هناك بعض التعليمات التي يمكنك اتباعها سيدتي من أجل أن تسهلي عملية الولادة وفتح منطقة الرحم، وهذه الارشادات تنقسم إلى ارشادات اثناء الحمل وإرشادات أثناء الولادة، ومن هذه الإرشادات :

  • الحفاظ على صحة الجسم حيث يعمل ذلك على جعل المرأة قادرة على تحمل آلام الولادة، وهناك بعض التمارين الخفيفة التي تستطيع المرأة الحامل ممارستها سواء المشي أو ركوب الدراجات وغيرهم.
  • الدروس المخصصة للمرأة الحامل ويتم في هذه الدروس إرشاد المرأة الحامل لمعرفة التغييرات التي تطرأ معها أثناء الحمل، وهذا يعمل على تقليل شعورها بالقلق.
  • الماء الدافئ يساهم الاستحمام بالمياه الدافئة على استرخاء الجسم ويخفف من انقباضات الولادة خاصة المبكرة.
  • شرب المياه بكثرة تعمل المياه بشكل كبير على تخفيف الام الولادة وتساعد المياه المرأة على دفع الجنين بصورة أحسن.
  • التدليك حيث يعمل على تخفيف التوتر مما يساعد على فتح عنق الرحم، وينصح بالتدليك طوال فترة الحمل وخاصة في الشهر الأخير.
  • اليوغا تعتبر من أهم وأفضل التمارين قبل الولادة حيث أنها تساعد الجسم على الاستعداد للمخاض، حيث أن عملية الركوع والوقوف والقرفصاء جميعها حركات تساعد على تسهيل عملية الولادة ونزول المولود.

نصائح ذهبية للحامل لتسهيل الولادة

تعتبر الولادة الطبيعية أمن طريقة لضمان صحة الأم وطفلها ولكن بدأت السيدات في الفترة الأخيرة اللجوء إلى عمليات الولادة القيصرية حتى يبتعدوا عن شعور الألم المصاحب للولادة الطبيعية، ولكن إذا كنتي على وشك الولادة وتفضلين الولادة الطبيعية، يجب عليك إتباع الأتي :

  • المشي حيث يفضل في الشهر التاسع من الحمل على المرأة أن تمشي يوميا لمدة ساعة، حيث أن المشي يسهل من عملية الولادة عن طريق تسهيل عملية فتح الرحم.
  • المنشطات الطبيعية للرحم ويمكنك تناول التمر كمنشط طبيعي في الشهر التاسع، ولكن يمنع تناوله في أول شهور الحمل.
  • العلاقة الحميمة حيث أنها تعمل على زيادة معدل الأفرازات التي تنشط عملية الطلق وتساعد على اتساع عنق المهبل.
  • تجنب التوتر يعتبر التوتر معاكس لهرمون الطلق، لذا يجب عليك الاسترخاء حيث تكوني في حالة مزاجية جيدة حتى تمر الولادة بكل يسر.
  • تمارين الكرة تعمل هذه التمارين التي تمارس بالكرة المطاطية على تليين عضلة الحوض وتقوي العضلات السفلية، حيث أن تلك التمرين تساعد من تسهيل عملية الولادة.

أفضل تغذية للحامل في الشهر التاسع

يجب على المرأة الحامل في الشهر التاسع اتباع نظام غذائي صحي من أجل تسهيل عملية الولادة والمحافظة على صحتك وصحة طفلك، ويجب أن يشمل نظامك الغذائي على :

  1. أطعمة بها ألياف مثل الخضروات والفواكهه والشوفان، وأطعمة بها كالسيوم مثل اللبن والخضروات التي تحمل أوراق خضراء.
  2. أطعمة بها حمض الفوليك حيث أنه صحي وضروري لصحة الحبل الشوكي والدماغ مثل الحمص والفاصوليا والمكسرات.
  3. أطعمة بها حديد حيث أن الحديد يعمل على علاج مشكلة فقر الدم، ويجب تناول الحديد بصورة مستمرة خلال اليوم بجرعات مناسبة.
  4. أطعمة غنية بفيتامين سي وفيتامين أ : حيث أن فيتامين سي يعمل على المحافظة على صحة عظامك وجلدك وأسنانك مثل البرتقال والليمون والفراولة والطماطم والفلفل الحلو، كما أن فيتامين أ يعمل على حفظ نظر المرأة الحامل وجنينها والحفاظ على العظام مثل الجزر والحليب والسبانخ وكبد الحيوانات.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.