نظام PSMF

0 286

يعتبر نظام PSMF  (نظام رجيم البروتين) من أشهر أنظمة الرجيم وأكثرها إستخدما.كما أنها حققت نتائج هائلة مع الكثير من الأشخاص والرياضيين.فعلينا معرفة أسرار هذا النظام ومعرفة سر نجاحه.

نظام PSMF.

ما هو نظام PSMF.

يعد هذا النظام من الأنظمة التي تحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية.لذلك هي عامل أساسي في إنقاص الوزن وخسارة الدهون.ويعتمد هذا النظام بشكل أساسي على حفظ البروتين.فهو الهدف الأساسي من هذا الرجيم فهذا النظام يساعدك في الحفاظ على الكتلة العضلية وخسارة وفقد الدهون.

بالإضافة أنها تساعد الأشخاص أصحاب الوزن الزائد أو من يعانون من السمنة في خسارة الدهون و فقد الكثير من الوزن و ينقسم هذا النظام إلى مرحلتين.

المرحلة الأولى

هي مرحلة الشدة وتستمر هذه المرحلة مدة تتراوح بين 4-6 أشهر.ويجب في هذه المرحلة التحديد الشديد للسعرات الحرارية.

المرحلة الثانية

هي مرحلة إعادة التغذية، وهي مرحلة يتم فيها رفع معدل السعرات الحرارية لمستواها الطبيعي.

ما هي كمية السعرات في المرحلتين و ما هي الأغذية التي يتم الإعتماد عليها

المرحلة الأولى وهي مرحلة الشدة ويحتوي هذا النظام في هذه المرحلة هي أن يتناول الشخص المتنبع لهذا النظام أقل 800 سعر حراري في اليوم.وتستمر هذه المدة لفترة تتراوح من 4-6 شهور.ويكون التركيز الأكبر على الأطعمة البروتينية والصافية مثل صدور الدجاج والديك الرومي وبياض البيض والسمك.

ويتناول الذي يتبع هذا النظام في هذه المرحلة 1.5 جرام بروتين لكل 1 كيلو جرام من وزن جسمه، بالإضافة إلى انه يحتوي على كمية محدودة من الكاربوهيدرات بمقدار يتراوح بين 20-50 جرام يوميا.وتعادل تقربا قطعتين من شرائح الخبز أو الفاكهة.

كما أنه يمنع نهائيا تناول الدهون الضارة من الزيوت والوجبات السريعة.ويتم الإعتماد على الدهون الصحية بدلا منها.

المرحلة الثانية وهي مرحلة إعادة التغذية وفي هذه المرحلة رفع كمية الكاربوهيدرات والدهون الصحية تدريجيا مع تقليل كمية البروتين.ويتم رفع كمية الكاربوهيدرات لتصبح 45 جرام في الشهر الأول وترتفع إلى 90 جرام.بينما تقل نسبة البروتين إلى 40 جرام، ولكن لا يمكن تحديد السعرات الحرارية خلال هذه الفترة.ولكن ترتفع السعرات الحرارية تدريجيا بزيادة كمية الكاربوهيدرات والدهون الصحية تدريجيا و تستمر هذه الفترة مدة تتراوح بين 6-8 اسابيع.ويسمح فيها بتناول البروتينات والخضروات والحبوب الغنية بالألياف والأنسجة.

هل يساعد تظام PSMF على التخلص من الدهون و خسارة الوزن

فقد الشخص الذي يعاني من السمنة في المرحلة الاولى من هذا النظلم ما يعادل 1-3 كيلو جرام إسبوعيا.ويكون معدل بفدان الوزن سريعا في الفترة الأولى من هذا النظام (أول إسبوعين).بينما تقل سرعة فقدان الوزن خلال ال 6 شهور ويفقد الشخص في المتوسط 18 كيلو جرام خلال 12 إسبوع.ويكون متبعا لنظام منخفض السعرات الحرارية وفي هذا النظام يفقد الرجال الوزن اسرع من النساء، ولكن يكون فقد الوزن من الدهون المخزنة وليس من الكتلة العضلية.

كيف يتم الحفاظ على الوزن و الثبات عليه في نظام PSMF

الجميع يعلم أن من السهل النزول في الوزن وفقدان الدهون، لكن من الصعب الحفاظ والثبات على النتيجة هو الأمر الصعب.والذي يتطلب المزيد من الحماس والإصرار وهناك أكثر من 50% من يتبعون هذا النظام يحافظون على الوزن والنتيجة التي حققوها.

 ما هي فوائد نظام PSMF

لهذا النظام العديد من الفوائد بجانب خسارة الدهون والوزن وهي

  1. تقليل مستوي السكر في الدم و ضبط مستوي السكر في الدم لمرضى مرض السكري.
  2. يقلل مقاومة هرمون الإنسولين لدي مرضى السكري.
  3. يساعد في رفع مستوى الكورليسترول الجيد في الدم و تقليل مستوى الدهون الثلاثية.
  4. إنخفاض معدل ضغط الدم.

هل يجب تناول المكملات الغذائية عند إتباع نظام PSMF 

بما أن هذا النظام منخفض السعرات الحرارية ولا يتم تناول جميع الأغذية التي يحتاجها الجسم.وهذا قد يعرض الجسم للخطر.لذلك يفضل تناول مكملات الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والماغنسيوم.ويجب عمل فحص للكلى.

هل تتشكل الكيتونات في تظام PSMF

يعتبر هذا النظام مزيج من نظام قليل الكاربوهيدرات يشكل الكيتونات ونظام قليل السعرات الحرارية.وسبب تشكل الكيتونات يحدث عند إنخفاض كمية الكاربوهيدرات.فيبدأ الجسم بأكسدة دهون المخزنة في الجسم لتعويض النقص في مخازن الطاقة، فيستخدمها كبديل لإنتاج الطاقة وعند تكسير هذه الدهون تتحرر الكيتونات.فيجب على مستخدمي هذا النظام شرب ما لا يقل عن 1 لتر مياه للتخلص من هذه الكيتونات.

هل يعتبر نظام PSMF  آمن 

يعبر إتباع هذه النظام آمنا طالما يتبع متبع هذا النظام التعليمات والإرشادات الموصى بها.ويجب عدم إتباع هذا النظام إلا تحت إشراف متخصص.ويتم عمل تحاليل كل 6-8 أسابيع للتأكد من الصحة العامة.

و من أهم أضرار هذا النظام هي 

  1. الصداع
  2. الدوخة
  3. التعب و الإرهاق
  4. سقوط الشعر
  5. إضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء
  6. الشد العضلي
  7. رائحة الفم الكريهة
هل هذ النظام آمن على المراهقين و من هم الذين عليهم تجنب هذا النظام

بالتأكيد هذا النظام آمن على المراهقين.ولكن حين يتبعون هذا النظام تحد أيدي متخصصين وإتباع إرشادات هذا النظام.ويجب على الأشخاص الذين تجاوزوا 65 عاما ومن يعانون من الأمراض القلبية وأمراض الفشل الكلى وفشل الكبدي والنساء الحوامل.

نموذج تقريبي لنظام PSMF 

  • الفطار: جبنة قريش و سلطة خضراء.
  • الغداء : صدر فرخة مشوي و سلطة و يفضل بروكلي سوتيه.
  • العشاء: سمك و يفضل تناول سمك السالمون وسلطة خضراء.
  • شرب كمية مناسبة من المياه لا تقل عن لترين.
  • يفضل تناول مكملات الفيتامينات.

في النهاية إذا كنت ترغب في إتباع هذا النظام.فعليك إتباع جميع التعليمات والإلتزام بيها تحت إشراف متخصصين والتحلي بالصبر والعزيمة والإصرار على تحقيق هدفك وبذل كل جهدك من أجل تحقيقه.

يمكنك متابعة المزيد من خلال كمال أجسام

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.