نقد نظرية العالم جان بياجيه

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
Advertisements

تعد تطبيقات ونقد نظرية العالم جان بباجيه تمثل طرق البحث في بباجيه أيضًا مشكلة، لأنه نادرًا ما يشرح كيفية اختيار المشاركين، وتحتوي معظم أعماله على تفاصيل إحصائية قليلة حول كيفية التوصل إلى استنتاجاته.

اعتقادات جان بياجيه

يمكن للوراثة الحصول على مجموعة منفصلة من الصيغ للحصول على المعلومات، حيث يبدأ الفرد في تكوين المعرفة بنفسه ويربط الخطة من خلال التفاعل بين الفرد وبيئته.
في كل مرة تتعلم فيها شيئًا جديدًا، فإن البنية العقلية ليست ثابتة، ولكنها ديناميكية، وديناميكية هذه العمليات العقلية الثلاث هي أدوات لتعليم الناس والتفاعل مع البيئة.

نقد نظرية العالم جان

1.يعتمد بباجيه على نظريته الافتراضية بناء على أدوات الملاحظة.
2.قام بباجيه بتوزيع نتائج بحثه على مجموعة صغيرة من الأطفال.
3. إنها تقلل من أهمية القدرات العقلية للأطفال في سن ما قبل المدرسة، وتبالغ في عملية التفكير التجريدي لدى المراهقين.
4.استخدم طرق البحث الذي يصعب تتبعها وتنفيذها.
5.حدد بباجيه المراحل المختلفة للتطور النفسي، لكنه لم يشرح كيف يتطور الأطفال من مرحلة إلى أخرى.

التطبيقات التربوية للنظرية 

1.اقتراح طرق تدريس حديثة تستند إلى نظرية بياجيه، مثل (دورة التعلم) والنماذج التعليمية، مثل (نموذج التعلم البناء).
2. انتبه إلى مراحل التطور النفسي التي يمر بها المتعلم وعلمها وفقًا لذلك.
3. التأكيد على أهمية الاستكشاف في تلقي معلومات جديدة.
4. شجع الطلاب على ممارسة التفكير من خلال المقارنة والملخص والتحليل والاستنتاج والتقييم، واكتشاف العلاقات في العملية الرسمية.
5. أهمية المعرفة القبلية للمتعلم كشرط أساسي لتأسيس تعلم جديد.
6. يعتقد بياجيه أن الهدف من التعليم هو تنمية التفكير النقدي، وليس التعليم المزيف الذي يسمح للمتعلمين بقبول الأفكار دون دراستها.
7. أهمية الخبرة والبيئة المادية في أنشطة التعلم.
8. أهمية التفاعل الاجتماعي في التعلم، لذلك يجب إنشاء موقف مع الأنشطة التعليمية الجماعية.
9. وضع منهج مناسب للتطور النفسي للمتعلمين.
10. يعتقد أحد المربين أننا في المرحلة الثالثة من مرحلة تطبيق النظرية، حيث تتضمن المرحلة الأولى تعديل المنهج، ثم مرحلة الاختلاف الفردي، والمرحلة الثالثة هي تطبيق مبادئ التوازن في عملية التعلم.
11. يتفق معظم الباحثين على أن الأطفال لديهم قدرات أكثر مما يعتقد بياجيه، وجدت أبحاث نظرية العقل أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و5 سنوات لديهم فهم معين للعمليات النفسية لأنفسهم والآخرين.
12. على سبيل المثال، يتمتع الأطفال في هذا العمر بقدرة معينة على قبول آراء الآخرين، مما يعني أنهم أقل بكثير من معتقدات بياجيه، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه حتى الأطفال تحت سن 3 سنوات لديهم قدرة معينة على فهم آراء الآخرين، عمدا تأتي من وجهات نظر مختلفة لنفس المشهد.

أثر نظريه العالم جان بباجيه علي علم النفس الحديث

في الوقت الحاضر، على الرغم من وجود عدد قليل من المتابعين الصارمين الأيرل، يمكن لمعظم الناس تقدير تأثير الإيرل وإرثه، لكن أفعاله أثارت الاهتمام بتنمية الأطفال ولها تأثير كبير على مستقبل التعليم وعلم النفس التنموي تأثيرات.
ساعدت نظرية بياجيه أيضًا على تغيير الطريقة التي ينظر بها الباحثون إلى الأطفال، لم يقدمها الخبراء فقط كنسخ أصغر من البالغين، بل بدأوا يدركون أيضًا أن تفكير الأطفال يختلف اختلافًا جوهريًا عن تفكير البالغين.
على الرغم من أن طرق بحثه لم تكن مثالية، إلا أن عمله كان رائدًا في تطوير ما يعرف الآن بالطرق السريرية، تتضمن هذه الطريقة مقابلات مكثفة حول موضوع عملية تفكيرهم.
كان تركيز بياجيه على تطوير الجودة له تأثير كبير على التعليم، لم يطبق بياجيه نظريته على وجه التحديد بهذه الطريقة، تعتمد العديد من برامج التعليم الآن على الاعتقاد بأنه يجب أن يستعدوا للتطوير.
تعليم الأطفال على مستوى.

Advertisements
Advertisements
‫0 تعليق

اترك تعليقاً