هل عامل النوم يؤثر على نمو العضلات؟

0 13
Advertisements
هناك جدل كبير حول هل عامل النوم يؤثر على نمو العضلات؟.لاعبي كمال الأجسام يبحثون معظم الوقت عن طرق حديثة ومبتكرة لتساعدهم في تطوير وكفاءة ونمو العضلات.فهناك عوامل أخرى تساعد على نمو العضلات مثل المكمل غذائي أو البرامج التدريبية الحديثة أو برنامج غذائي مناسب. كل هذه الطرق والعوامل فعالة ولكن أهم هذه العوامل على الإطلاق هو النوم.

عندما تتبع برنامج غذائي مناسب ومتكامل وغني بجميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو الألياف العضلية وكما أن تناول مكملات ما قبل وبعد التدريب بصفة مستمرة لن يكون مفيدا ما لم تحصل فترة كافية من النوم.

Advertisements

عند ممارسة تمارين رفع الأثقال فأنت تقوم بعمل مجهود كبير على الألياف العضلية مما يؤدي إلى هدمها وتمزقها.هذه الألياف لا يحدث لها استشفاء بالكامل إلا عند الحصول على الراحة الكاففية ويعتبر النوم وحده هو الذي يمنحك الراحة المطلوبة.

يقوم الجسم بإفراز هرمون النمو خلال فترة النوم.وتتم عملية تخليق البروتين بالكامل أثناء فترة النوم.

 

هل عامل النوم يؤثر على نمو العضلات؟

جميع العمليات الحيوية تتم بشكل طبيعي وصحي في الجسم فقط خلال فترة الراحة والنوم.وأهمها هذه الوظائف الحيوية لك كلاعب كمال أجسام الصفاء الذهني ونمو وبناء العضلات.وقتك الذي تمارس فيه التمارين ورفع الأثقال في الصالات الرياضية سيكون مضيعة للوقت إذا لم تحصل على القدر الكافي من النوم.

Advertisements

عملية استشفاء الخلايا والأنسجة

الحصول على فترة نوم لمدة تتراوح 8-10 ساعات يجعل جسمك في ظروف شبيهة بتلك التي تحدث عند الصوم.يُعتبر فترة النوم والصوم من العمليات التي تهدم الأنسجة العضلية في الجسم.ولكن تناول للطعام المناسب ومارسة للتمارين الشاقة يعكس عملية الهدم هذه ويجعل الجسم يدخل في حالة نمو وبناء.

تبدأ عملية تخليق البروتين خلال فترة النوم وتتم هذه العملية في الجهاز الهضمي وليس داخل العضلات حتي يتم مد الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها.لأن الجسم يكون في حالة احتياج لهذه العناصر ويشعر بالجوع.

Advertisements

يتم إفراز 60-70% من هرمون النمو في الجسم في الساعات الأولى خلال فترة نومك وبالأخص مرحلة النوم العميق.فاحرص على أن تنام في مكان هادئ وعليك الابتعاد عن كل ما يمكنه قلقك حتى لا تقف عملية إفراز الهرمونات ويؤثر هذا سلباً على إفراز هرمون النمو وعملية البناء.

خلال فترة نومك تقوم عينيك بالرمش بطريقة سريعة لفترات متفرقة.فهناك بعض الأبحاث يقول أن إعادة بناء الألياف والأنسجة بالإضافة إلى إفراز هرمون النمو يحدث خلا القيام بهذه العملية.

النوم يقلل من استهلاك جسمك للطاقة

تقليل معدل إستهلاكك للطاقة التي تستهلكها هي أحد العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم حتي يحافظ على العناصر الغذائية في الجسم.

وإن لم تأخذ القدر الكافي من النوم فإن جسمك سوف يحتاج إلى تناول خمس وجبات خلال اليوم.

لَا تستقل بفاعلية النوم لأنه أحد العوامل أساسية لإتمام عملية الإستشفاء العضلي.وإعادة شحن خلايا الدماغ للقيام بجميع الأنشطة والوظائف الحيوية التي تساعد في ممارسة التمارين بصورة صحيحة وفعالة.

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.