القائمة الرئيسية

الصفحات

آلالام البطن المرض الأكثر شيوعاً
آلالام البطن المرض الأكثر شيوعاً 

آلالام البطن المرض الأكثر شيوعاً 

آلالام البطن أو ما يسمى ب Abdominal painالتي تصيب الاحشاء داخل البطن أو جدارها .  هو مصطلح أكثر انتشاراً الأعراض المرضية و يكون شديد و مؤلم لذلك يجب أن يراجع المريض الطبيب على الفور إذا شعر بآلالام شديدة.  حتى يخضع للتشخيص و العلاج الملائم . و يجب أن تتحدد طبيعية آلالام البطن في الجزء العلوي أو في الجزء السفلي أو في أي جهة سواء يمين أو يسار حتى يحدد السبب الأساسي المسبب لآلام البطن . و يجب تحديد طبيعية آلالام مثل تحديد المكان و أيضاً تحديد مدة إستمرار الألم حتى يحدد المصدر الأساسي لآلام البطن . و من الممكن أن يكون السبب الأساسي في الآلام البطن في الأعضاء بداخل البطن أو في منطقة يشعر فيها بالألم . ك مثال في أن الآلام الناتجة عن مرض كيس المرارة يكون بالجهة اليمنى من الجزء العلوي من البطن . و طبيعة الآلام التي من الممكن أن تكون ألم طبيعي أو تشنجات بالبطن و أيضاً مدتها التي تتراوح بين وقت قصير إلي عدة ساعات يكونوا سبب أساسي في تحديد المصدر المسبب لتلك المرض .
و يظهر ألم تشنجي عند حدوث اضطرابات من القولون و الأمعاء الدقيقة . زيادة الاضطرابات تؤدي إلي انسداد جزئي . و أيضاً الآلام البطن الناتجة عن أمراض وإلتهابي. يظهر كألالام واضحة المعالم و يكون وجع متصل.  و الأشخاص الذين يعانون من قرحة في الاثني عشر من الممكن أن يتحسن الآلام المعدة بعد الأكل بنصف ساعة تقريباً.

ما هي أسباب الآلام البطن ؟ Reasons of abdominal pain ? 

بعض الأمراض تكون سبب أساسي في حدوث الآلام في البطن فعلى ذكر المثال : وجود ورم سرطاني في البنكرياس يظهر الآلام شديدة بالبطن بشكل متواصل و بشكل حزام بالبطن . و حدوث الآلام البطن عادة تظهر بعد تناول الطعام و تخف تدريجي بعد تناول الطعام .  و من الممكن حدوث الآلام في البطن عند حدوث كسر في حد البطن أو حصر الدهون أو يكون عضلات البطن ضعيفة فكل ذلك يؤدي إلي الآلام حادة . و يزداد الآلام البطن عند السعال أو في مواضع معينة. و لكن يخف تدريجي عند وضعيات معينة أيضاً ك الاستلقاء .
يوجد آلالام في البطن لا تتطلب عناية بينما يوجد آلالام تطلب بعض العناية الخاصة و على التحديد يتوجب لفت النظر إليها . في معظم الأوقات يكون الآلام عابرة لا تحتاج إلي مساعدة طبية و لكن توجد بعض الحالات يجب فيها زيارة الطبيب و لذلك يجب التعرف على الأنواع التي تعتبر شائعة في البطن .

1. فيروسات : 

التلوث الفيروسي يعتبر من أكثر الأسباب الشائعة لآلام البطن و يسبب إسهال و قيء و حمى شديدة و بعض الأعراض التي تشبه الآلام و أعراض الأنفلونزا  و عادة يختفي الآلام بعد عدة أيام مباشرة . ولا حاجة لتناول أي مضاد حيوي لأن المضادات الحيوية تستخدم في علاج البكتيريا و ليس الفيروسات .

2. التسمم الغذائي 

يكون سبب من أسباب حدوث الآلام في البطن و ذلك عند تناول أي طعام ملوث يحتوي على بكتيريا أو فيروسات أو أي مواد كيميائية . و اللحوم و الاسماك تعتبر من الأطعمة التي تسبب تسمم غذائي . و تظهر الأعراض عادة بعد ٨ إلي ١٢ ساعة من تناول الوجبة و تكون الأعراض هي : الآلام في البطن و قىء و غثيان .

3. الإمساك : 

كل شخص تقريباً يعاني من الإمساك في مرحلة ما و يظهر الإمساك عند النساء أكثر من الرجال.  و يكون الإمساك ناتج من إنخفاض في حركة الأمعاء و يكون أيضاً بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء أو نقص في الألياف أو الضغط النفسي و أهم أعراض الإمساك هي الآلام و قلة براز و انتفاخ في البطن .

4. قرحة المعدة : 

تنتج قرح المعدة عن أسباب عديدة و خصوصاً جرثومة ملوية بوابية و تناول أدوية أيضاً يسبب قرح في المعدة . و يحدث جروح في جدار الأمعاء و يكون الآلام مميزة و مصحوبة بحرقان في الجزء العلوي من البطن و خصوصاً بعد الوجبات أو في الليل  .
5. حصى في المرارة
و تسبب حصى المرارة الآلام حادة في القسم الأيمن من البطن و تكبر بمرور الوقت و في النهاية تستقر في القناة الصفراوية و تسبب انسداد كلي أو جزئي و عند الاشتباه في تلك الحالة يجب الذهب إلي الطبيب على الفور .

6. الأدوية :

تنتج بعض الأدوية وجع و الآلام في البطن ك المضادات الحيوية و ما هي إلا مثال و يجب قراءة النشرة المصاحبة للأدوية للتأكد أن وجع البطن عامل مصاحب للأدوية و من آثاره الجانبية أم لا .

7. تلوث في القنوات البولية 

و يشعر المريض ببعض الآلام الحادة في البطن و خصوصاً أسفل البطن و يزداد الألم في البطن عند التبول .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات