القائمة الرئيسية

الصفحات

الهالات الغامقة حول العين ....أسبابها ......علاجها

الهالات الغامقة حول العين ....أسبابها ......علاجها
الهالات الغامقة حول العين ....أسبابها ......علاجها 

الهالات الغامقة حول العين ....أسبابها ......علاجها 

الهالات الغامقة حول العينين من المشاكل التي تحدث لمعظم الناس في وقت معين لمدة طويلة أو لمدة قصيرة لمعرفة الحل وعلاج هذه المشكلة يجب التعرف على الأسباب أولا لايجاد الحل وحل هذه المشكلة من جذورها .

لماذا يفشل الكثير من المصابين بالهالات الغامقة حول العين في علاجها ؟

هناك من يعتقد أن هذه المشكلة التي تظهر خارجيا وعلى طبقة الجلد من الخارج فان علاجها يكون خارجيا أيضا , ويبدأون في وضع الماسكات  والاسكرابات التي لا تحل المشكلة أبدا لأ ن هذه المشكلة  هي مشكلة داخلية ويجب حلها من جذورها , وجذور هذه المشكلة داخلية أيضا فيتجهون للعلاج الخارجي مع اهمال العلاج الداخلي وهذا هو المسبب الأكبر لاعاقة حل هذه المشكلة .
لنعرف أصل المشكلة  يجب أن نحاط علما بتشريح العينين أولا :
تحت العينين يتكون الجلد وتحت الجلد الشعيرات الدموية , جلد الجفون له طبقة رقيقة جدا فيمكمن لك أن ترى الشعيرات الدموية من خلال طبقة هذا الجلد الرقيقة , اذا اللون الذي تراه تحت العينين هو لون الشعيرات الدموية تحت جلد العين , اذا انت تحتاج لأن ترى محتوى الدم الذي يقع تحت العين الذي هو غالبا سبب المشكلة .

متى نعرف أنه يوجد مشكلة ما في محتوى الدم تحت الجلد وأسباب الهالات الغامقة حول العينين ؟

- عند وجود مشكلة في الرأس:
اذا كنت ممن يفركون أعينهم كثيرا أو المنطقة حول العينين مرهقة من مشاهدتك للتلفاز أو للأجهزه المحمولة أو للكمبيرتر أو عينك تحتاج لنظارة ولكن أنت لا تستعملها , ولذلك عضلات العيون تكون لها تقلصات زائدة عن الطبيعي تقلل من الدورة الدموية حول العيون وبالتالي تقلل من وصول الدم حول العيون وتظهر الهالات من هنا , سبب اخر من أسباب ارهاق الطبقة حول العين هي عدم النوم الكفاية الذي يعمل على راحة جفون العيون فعند عدم النوم الكافي يتسبب ذلك في ارهاق هذه الطبقة .
الجيوب الأنفية والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة قد تتسبب في الهالات حول العيون وتتسبب أيضا في فشل الدورة الدموية حول العيون , اذا فان الهالات الغامقة مرتبطة ارتباطا وثيقا بمرضى الجيوب الأنفية المزمنة  .
الاسكراب القوي قد يتسبب في اجهاد الطبقة حول العينين

- عند وجود مشكلة في البطن:

وهنا تكمن مشكلة معظم المصابين به وخصوصا في مصر يكون لها علاقة بأمراض القولون , عندما تعاني من امساك مزمن فان السموم تتجمع في الجسم وتلاحظ أن الدورة الدموية تكون أغمق من الطبيعي
بعض الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي مثل كرون , حساسية الجلوتين ,أي مشكلة في القولون نجد أن السموم تجمعت في الدورة الدموية  .
- عند وجود مشكلة في الدورة الدموية عموما يعمل هذا على صعوبة وصول الدم حول العينين وبالتالي يحدث هذا الغمقان , فمثلا نقص الدورة الدموية الناتج عن نقص الحديد ونقص بعض الفيتامينات المعينة مثل فيتامين ب و ه وتحديدا من مجموعة ب حمض الفوليك
تنشأ أيضا الهالات نتيجة الأطعمة الدهنية .

- عند وجود مشكلة في الصدر:

قد يكون لديك حساسية مزمنة وخاصة حساسية الربو, أو لديك مشكلة ما مع التراب , أو شئ ما في الجهاز التنفسي مزمن ويأذي جهازك التنفسي , أو أن الأكسجين الداخل الى جسدك قليل عن الذي يحتاجه الجسد وبالتالي الدم تحت العين سئ لنقص الأكسجين وبالتالي يحدث هذا الغمقان .
المشكلة مع التراب يجب حلها بفوطة مبللة نظيفة مخصصة للتنظيف   .

ما هي الحلول لمشكلة الهالات الغامقة ؟

بعد أن تم معرفة المشكلة والعوامل المسببة لهذه المشكلة , فهناك بعض الحلول لهذه المشكلة عن طريق التغلب على الأسباب والعوامل المسببة لذلك مع اتباع النظام الصحي المفيد في هذه الحالة وأخذ بعض الفيتامينات المهمة مثل الحديد , حمض الفوليك , فيتامين سي , مع شرب كمية كافيه من المياه وبالتالي سيتم تنقية الدم والدورة الدموية الممتازة وبالتالي تحسين من الدورة الدموية حول العين وبالتالي حل مشكلة الغمقان حول البشرة .
حماية العين جيدا من الشمس , فهناك بعض المصابين لديهم حساسية زائدة منه بسبب الاستعداد الوراثي له , اذا فيجب تركيز كريم به عامل وقاية من الشمس بتركيز عالي ولا تكون صبغة الميلانين التي تؤدي الى حدوث هذا الغمقان .
هناك بعض الحلول الأخرى مثل استخدام خافي العيوب (الكونسيلر ) الذي يعمل على اخفاء هذا الغمقان بشكل مؤقت ويفضل استخدام كونسيلر بنفس لون الجلد وليس لونا أبيض الذي يعطي مظهر غير جيد .
وضع كيس شاي في ماء ثم وضعها تحت العين .
وضع ملعقتين في الثلاجة لتبريدهم ثم وضعها تحت العين , يعتبر هذا حلا لطيفا للتخفيف من هالات العين .
بقلم : أسماء مراد صفوت
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات