القائمة الرئيسية

الصفحات

من أهم المظاهر الجغرافية والأقتصادية في قارة أوروبا



من أهم المظاهر الجغرافية والأقتصادية في قارة أوروبا
من أهم المظاهر الجغرافية والأقتصادية في قارة أوروبا 

من أهم المظاهر الجغرافية والأقتصادية في قارة أوروبا 

تنوعت مظاهر أشكال سطح الأرض الجغرافية التي تكونت ونشأت نتيجة العوامل الباطنية والحركات الأرضية السريعة والبطيئة التي أثرت علي تشكيل سطح الأرض وقد نتجت الأشكال المختلفة من التضاريس بسبب حركات الألواح التكتونية التي ينتج عنها هذه التضاريس المختلفة في الأشكال والأنواع ومن ضمن أهم الظواهر الجغرافية التي تنشأ هي الجبال والتي قد تكون في شكل جبلاً منفرداً أو في شكل سلاسل جبلية ومن أهم هذه السلاسل الجبلية في قارة أوروبا هي سلاسل جبال الألب .

~العناصر ~

1.أين تقع جبال الألب ؟

2.ما هي سبب الأهمية الأقتصادية لجبال الألب التي تميزه عن باقي الجبال الأخري  ؟
3.الظروف المناخية لمنطقة جبال الألب ؟
_جبال الألب
 هي من أهم السلاسل الجبلية التي توجد في قارة أوروبا فهو عبارة عن سلسلة جبلية غير متصلة ولكن تمتد من جبال أطلس التي توجد في شمال قارة أفريقيا حتي تصل إلي جنوب قارة أوروبا .
.فتقع جبال الألب في منطقة جنوب وسط قارة أوروبا شمال البحر المتوسط وقريباً من مدينة نيس الفرنسية .
.وتمتد جبال الألب من عبر سلوفينيا وكرواتيا ودولة ألمانيا والبوسنة والهرسك وايضاً الجبل الأسود حتي تصل إلي صربيا وتنتهي في ألبانيا التي تقع علي ساحل البحر الأدرياتيكي الوعر.
.وقد وصل أعلي نقطة في قمة سلاسل جبال الألب إلي حوالي 4807 كيلومتر وقد أطلق عليها نقطة مونت بلانك .
أعتبر العلماء والجيولوجين أن جبال الألب لها أهمية أقتصادية كبري تميزها عن باقي الجبال
. كما أعتبره أن سلاسل جبال الألب تعد من أهم السلاسل الجبلية الموجودة في قارة أوروبا وذلك لزيادة تركز السكان بجبال الألب بالرغم من عدم تفضيل السكان علي سكني المرتفعات وبالرغم من ذلك تركز السكان وأصبحت أيضاً مكان لمعيشة الحيوانات أيضاً ونمو النباتات مختلفة الأنواع والعديد من الأشجار قد  فوق هذه السلاسل الجبلية بسبب تمتعها بالموقع المتميز وبصفة خاصة بسبب وجود السهول القريبة بها فالتوافر السهول بنوعيها سهول ساحلية أو سهول فيضية فيعد لها دوراً هاماً في تركز السكان فحيث وجدت السهول الفيضية وجد السكان وقامت الزراعة وتربي الحيوانات ونشأت بيئة زراعية متكاملة وبينما وجدت السهول الساحلية فقد وجدت بيئة كاملة من البيئات الساحلية وأستخراج الثروات السمكية وأستخراج مصادر الطاقة ايضاً من السهول الساحلية المطلة علي البحار والمحيطات وبسبب وفرة السهول رفعة من قيمة المنطقة .
.كما رفعت من أهميته أيضاً أنه مصدر هام من مصادر أنتاج الطاقة المائية وساهمت بشكلاً كبيراً ومؤثراً في إنتاج كميات كبيرة من الأخشاب الطبيعية وأنتاج معظم الأغذية الهامة ذات قيمة وفائدة عالية .
.وقد أحتوت مناطق سلاسل جبال الألب علي ثروة نباتية وثروة حيوانية وقد أحتوي علي حوالي مايقارب 13000 نوعاً من النباتات وايضاً احتوت علي حوالي ما يقارب من 30000 نوع من أنواع الحيوانات المختلفة .
.ومن أهم ما زاد تركز السكان بها هو أحتوائها علي مناطق لتوليد الطاقة الكهرومائية فقد أحتوت هذه المنطقة حوالي 550 محطة من محطات توليد الطاقة الكهرومائية .

~الظروف المناخية لمنطقة جبال الألب ~

تعتبر جبال الألب من مناطق الحدود الطبيعية التي تفصل بين دول اوروبا وبين دول البحر المتوسط  .
وبالرغم من الظروف المناخية الاستوائية ألا أنها تميزت بمناخاً متميزاً فتدفق الهواء الرطب من جهة الغرب ويأتي الهواء البارد من مناطق القطبية الباردة فيكون المناخ بارد وجاف في فصل الشتاء ويكون المناخ حار في فصل الصيف ،ولكنه تميز بتأثيره بالعواصف الإعصارية .
أميرة محمد محمود
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات