القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اختيار معالج مناسب للكمبيوتر
كيفية اختيار معالج مناسب للكمبيوتر

كيفية اختيار معالج مناسب للكمبيوتر

المعالج أو CPU أو وحدة المعالجة المركزية هي دماغ الكمبيوتر وأهم مكون فيه، وأحيانًا الأغلى ثمناً.
بشكل أكثر وضوحًا، إنه مقطع لديه القدرة على إكمال ملايين الحسابات في الثانية. لذلك عند شراء جهاز كمبيوتر جديد، يجب أن تهتم بالمعالج لأنها القطعة الأكثر أهمية، وهنا لا أقلل من أهمية بقية المكونات، ولكن قد تكون ذات أولوية. وبالطبع، هناك شركتان في طليعة المشهد، Intel العملاقة وAMD الذكية. هنا يأتي السؤال دائمًا Intel أو AMD ولا تقلق، سنجيب على هذا السؤال من خلال الخبرة العملية. ولكن هناك معلومات أخرى يجب أن تعرفها قبل شراء المعالج لذلك إذا كنت على وشك شراء المعالج أو ترغب في معرفة كيفية تقييم المعالج، أنصحك بمتابعة هذه المشكلة لأنها مهمة حقًا. المعالج هو شريحة عبقرية تسمح للكمبيوتر بالتفكير وقراءة وإرسال المعلومات إلى باقي مكونات الجهاز، حيث أنها المكون المسؤول عن تنظيم جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتعامل مع المكونات مع بعضها البعض، وهي تشبه إلى حد كبير العقل البشري مع الفرق بالتأكيد. لذا كلما كان المعالج أفضل، كان أداء الكمبيوتر أفضل. لذلك، القول المأثور "أسد يقود مجموعة من الأرانب، قد يكون أفضل من أرنب يقود مجموعة من الأسود" ربما ينطبق هذا البيان. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم، فربما يؤدي تحديث المعالج إلى جعل الكمبيوتر يعمل بشكل أفضل، على الرغم من أنني لا أفضل ذلك. دائمًا إذا كنت تريد تحديث الكمبيوتر، فقم بتحديث جميع المكونات. نظرًا لأن تحديث مكون واحد فقط قد يقلل من كفاءته، يجب مراعاة هذه النقطة جيدًا، حيث أن مكونات الكمبيوتر تكمل بعضها البعض.
إذا ذهبت إلى مركز كمبيوتر وبدأت في السؤال عن شراء معالج، فيجب أن أخبرك بشيء مهم، هنا أنت ترتكب أكبر خطأ لأنك ستشتري معالجًا فقط ولا تعرف ما تريد، وهنا يمكنك التقاط البائعين بسهولة، فبعضهم غير أمين والبعض الآخر ليس لديه معلومات كافية لإخبارك، لذلك لن يخبرك إلا بكبير الأرقام ولكن هناك المزيد لمعرفة ذلك من خلال موقع الشركة قبل الخروج، يجب عليك تحديد 3 أنواع على الأقل من موقع الشركة على الويب وكتابتها على ورقة واصطحابها معك والبدء في معرفة سعر أفضل نوع في قائمتك. أيهما بالطبع سيكون أقل تكلفة وما إلى ذلك حتى تحدد ما تريده من خلال اختيار الأفضل وأيضًا يناسب قدراتك المالية كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى موقع الشركة الرسمي Intel أو AMD، ولكن هذا بعد قراءة العوامل أدناه، وأنت تتجول داخل الموقع الرسمي للشركة وترى أنواع العمليات والمعلومات والأرقام المتاحة وتبدأ في المقارنة ولا تقلق لأنه بعد قراءة الأسطر أدناه ستتمكن من فهم الأرقام في الداخل وكل هذه الأشياء. لذا انظر إلى العوامل أدناه واقرأها جيدًا.

سرعة الساعة Clock Speed: - 

هذا ما يشير إلى السرعة الحقيقية للكمبيوتر. يتم قياس سرعة الساعة أو المؤقت بالهرتز، وهي الآن ميغاهيرتز، مما يعني عدد العمليات التي يمكن للمعالج إجراؤها في فترة زمنية، غالبًا في الثانية. بالتأكيد، كلما زاد العدد، زادت سرعة المعالج، ولكن مع المعالج متعدد النوى، الأمر مختلف، ويجب أن تأخذ في الاعتبار عدد النوى.

النوى Cores: -

 المعالج متعدد النواة هو تقنية في عالم المعالجات تم تصميمه خصيصًا لمنحك المزيد من السرعة والقدرات والأداء العالي، حيث يختلف المعالج أحادي النواة عن المعالج الثنائي والثلاثي والرباعي، نظريًا، المعالج ثنائي النواة يعادل 2 معالج أحادي النواة وهكذا على، يسمح تعدد النوى بأداء أعلى، ويمكنك تصفح الإنترنت، والتحقق من الجهاز باستخدام برنامج الحماية، ولعب الألعاب وغيرها دون أي تهني يحدث في الجهاز

الذاكرة المخبأة Cache: -

إنها ذاكرة مؤقتة داخل المعالج تحفظ البيانات التي تم طلبها عدة مرات من المستخدم، لذلك تقلل الوقت بين ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج، فهي أسرع من ذاكرة الوصول العشوائي العادية(الحرامات)
بالتأكيد، كلما زاد حجم ذاكرة التخزين المؤقت، زاد قدرة المعالج على تخزين كمية أكبر من التعليمات والبيانات، وبالتالي يعمل بشكل أسرع. وهي مقسمة إلى ثلاث طبقات 3 مستويات، حيث المستوى الثالث هو الأكبر، لكن المستوى الأول هو الأسرع ويتم حفظ البيانات في هذه الطبقات حسب الأهمية.

Hyper Threading:-

- إنها تقنية من Intel فقط وهي تخلق نواة معالج مزيفة تجعل نظام التشغيل يقرأ نواة واحدة كنواة وبالتالي مضاعفة الأداء.
32 بت (x86) أو 64 بت (x64) -بالتأكيد معالج 64 بت، ويجب عليك التأكد عند شرائه، لأن المعالج 64 يسمح لك باستخدام أكثر من 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، لذا فإن الأداء أسرع وأفضل.
مكان تثبيت المعالج في اللوحة الأم Socket -حيث هو الجزء المتصل بين المعالج واللوحة الأم، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه متوافق مع اللوحة الأم.
والآن أنت بسيط للغاية من خلال العوامل المذكورة أعلاه، يمكنك فهم ومقارنة العلاجات والسعر، بحيث يمكنك شراء أفضل معالج لاستخدامك وأيضًا بالسعر المناسب لك. لذلك، تأكد من دخول موقع الشركة، واستخدام العوامل المذكورة أعلاه، ومقارنة الأرقام، واختيار أفضل المعالجات، والانتقال إلى الشراء، وكذلك الانتقال إلى أكثر من بائع وتعيين الأسعار، حيث قد تختلف بعض الأسعار من بائع لآخر، لذلك لا تشتري من البائع الأول الذي تذهب إليه
و لكن السؤال الان ما هو الافضل Intel ام AMD؟؟!
لا يمكننا مقارنة أو تقليل قدرة وكفاءة معالجات Intel العملاقة بأي شكل من الأشكال، ولكن أيضًا حقيقة أن معالجات AMD هي الأكثر شيوعًا حاليًا، والسبب واضح والسعر خاص بالتأكيد بسبب الاختلاف في العملة واخرين. وأن نكون واضحين كمستخدم للكمبيوتر
معالج AMD هو الأفضل وأيضا سعره لأنك مستخدم كمبيوتر يتصفح الإنترنت، وتشاهد الأفلام والفيديو، وتستمع إلى الأغاني وتتعامل بشكل كامل مع هذه أشياء فقط،
ولكن من ناحية أخرى، بالنسبة إلى شخص يتعامل مع الرسومات وفوتوشوب وبرامج متعددة ومنتجات Adobe، وأيضًا من محبي الألعاب الثقيلة أو الحديثة، فإن معالج Intel هو الأفضل بالنسبة لك. كما ترى، يعتمد ذلك بشكل أساسي على قدرتك المالية واستخدامك.
 المعادلة واضحة وتختلف من شخص لآخر، ومعالج AMD ممتاز ولكن، ولكن شركه انتل هي من عملاقة الشركات ومن حيث كل التجارب التي قامت على معالجتها فقد اثبتت انها الاحسن والافضل، فإن السعر يمثل عقبة أمامك لأنه يقترب من ضعف سعر AMD!، لا أعتقد أنه ليس من الواضح لك الآن، إذا كان السعر لا يهم في عملية الاختيار، فقم بشراء Intel.
بقلم آية محمود محمد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات