القائمة الرئيسية

الصفحات

الفترات الزمنية التي حدث بها العصور الجليدية وما الدلائل التي أثبتت وجود العصور الجليدية

الفترات الزمنية التي حدث بها العصور الجليدية وما الدلائل التي أثبتت وجود العصور الجليدية
الفترات الزمنية التي حدث بها العصور الجليدية وما الدلائل التي أثبتت وجود العصور الجليدية 

الفترات الزمنية التي حدث بها العصور الجليدية وما الدلائل التي أثبتت وجود العصور الجليدية 

لقد وصف العلماء والباحثون أن العصور الجيولوجية ماهي إلا فترات زمنية أتصف فيها المناخ بالبرودة القاسية والأنخفاض الشديد في درجات الحرارة كما كانت الأنهار الجليدية والبحيرات الجليدية منتشرة ومسيطرة علي جميع المناطق بالكرة الأرضية وخاصة المناطق المرتفعة ومناطق ما عند القطبين القطب الشمالي وأيضاً القطب الجنوبي وكل هذه المظاهر تكون مختلفة تماماً كل الأختلاف عن الفترات الزمنية التي تمر علي سطح الكرة الأرضية فكانت تتميز بدرجات الحرارة المرتفعة و إذا وجد جليد فيكون بنسب قليلة جداً قد تنعدم أو تكون نادرة .

~العناصر ~

1.ماذا تعني كلمة العصر الجليدي ؟
2.متي بدء حدوث العصر الجليدي ؟
3.ما هي العصور الجليدية التي مرت علي سطح الكرة الأرضية وما التأثير الحادث علي البيئة وعلي الكائنات الحية التي كانت تعيش في تلك الفترة الزمنية ؟
4.الأدلة التي وجدت وقد أثبتت علي وجود العصور الجليدية ؟

_العصور الجليدية :

ماهي إلا فترات زمنية مر بها كوكب الأرض وتميز بالتغير الشديد الحادث في الظروف المناخية وخاصة الأنخفاض الشديد في درجات الحوارة وخاصة عند مناطق القطبين القطي الشمالي والقطب الجنوبي كما تميز أيضاً بوجود الأنهار الجليدية والبحيرات الجليدية التي تكونت نتيجة للأنخفاض الشديد الحادث في درجات الحرارة كما أن سطح كوكب الأرض قد مر بالعديد من هذه الفترات الزمنية الصعبة التي يطلق عليها العصور الجليدية وفي كل فترة زمنية حدث الكثير من الآثار السلبية الناتجة عنه وكثير من المشكلات التي أثرت علب البيئة نفسها وبصفة خاصة أثرت علي الكائنات الحية التي كانت تعيش سطح الأرض في تلك الفترة الزمنية وقد تسببت العصور الجليدية في أنقراض بعض أنواع الكائنات الحية .

_العصر الجليدي Glaciations :

قد أعتبر علماء الجيولوجيا والباحثون أن فترات العصور الجليدية تعتبر فترات نادرة الحدوث .
قد اطلق العلماء والباحثون لقب كلمة الجليديات Glaciers والتي تعني أن كميات هائلة من الجليد قد تجمعت فوق أسطح القارات ولكن لم تطلق علي تجمع الكميات الكبيرة من الجليد علي المسطحات المائية .
قد أثبت العلماء وجميع الدراسات والأبحاث العلمية التي أكدت علي مرور سطح كوكب الأرض بحوالي خمس عصور جليدية وقد حدث ذلك من فترات زمنية كبيرة قد ترجع إلي ما يقارب 2500 مليون سنة .
_الفترات الزمنية التي حدث بها العصور الجليدية :

1.العصر الجليدي الأول 

يعتبر هو الفترة الزمنية الأولي التي حدث بها العصر الجليدي وقد يرجع ذلك في الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين 2000 إلي حوالي 2300 مليون عام منصرم وكان ذلك في بداية  الحقبة الزمنية المعروفة بإسم البروتيروزويك  Proterozoic Era .

2.العصر الجليدي الثاني 

هذه هي الفترة الزمنية التي ظهر فيها وحدث بها العصر الجليدي الثاني والذي يرجع في الفترات الزمنية التي تتراوح مابين 550 إلي 1000 عام منصرم وذلك في نهاية الحقبة الزمنية المعروفة بإسم البروتيروزويك والمعروفة أيضا بإسم Proterozoic Era .

3.العصر الجليدي الثالث 

حدث العصر الجليدي الثالث في الحقبة الزمنية في العصور الجيولوجية وهي الفترة الزمنية مابين  العصر الأوردوفيشي والعصر السيلوري ويعود هذا الحدث إلي حوالي 440 سنة  منصرم .

4.العصر الجليدي الرابع 

وهي الفترة الزمنية التي تشمل العصور الجيولوجية التي تتراوح مابين العصر الكاربوني والعصر البرمي وهذه العصور الجيولوجية التي تعود إلي الفترات الزمنية التي تتراوح من 200 إلي 300 سنة منصرم .

5.العصر الجليدي الخامس 

قد أعتبر العلماء أن هذا العصر  يعتبر آخر العصور الجليدية التي مرت علي سطح كوكب الأرض حتي الآن وهو حدث في الفترة الزمنية التي تتمثل من العصر التيرشري وأيضاً العصر الكواترنري وهذه العصور الجيولوجية تمتد حوالي ما بين 0 إلي 3 مليون سنة منصرم .

~الأدلة الموجودة والتي أكتشفت لتكون دليل علي مرور سطح الكرة الأرضية بالعصور الجليدية ~

•الأدلة الجيولوجية 

وهي تدل علي وجود بعض أنواع الصخور الجيولوجية والتلال وايضاً وجود الوديان منحوتة الشكل وأيضاً بعض أنواع  الصخور الغير منتظمة الشكل .

•الحفريات 

الحفريات ما هي إلا بقايا الكائنات الحية التي ماتت وهي كانت أكبر دليل علي الكائنات الحية التي ماتت وايضاً قد ساعدت كثيراً وخاصة في التوزيع الجغرافي الخاص بالأحافير .

•المواد الكيميائية 

وهي تدخل علي الأختلافات التي أكتشفت تحديدا بين نظائر العناصر والتي تم أكتشافها في بعض أنواع الرواسب الصخرية .
أميرة محمد محمود
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات