القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الذباب
معلومات عن الذباب 

معلومات عن الذباب 

معلومات عامة عن الذباب : 

الذباب من رتبة الحشرات ذات الجناحين ، وبالرغم من ذلك فإن الذباب يستخدم زوج واحد من الأجنحة في الطيران ، أما الزوج الثاني فهو يختزل ليكون دبوسي للتوازن ، فيستخدمان هذين الجناحين  الجناحين للمحافظة على التوازن  ،الذباب ينتشر في جميع أنحاء العالم  ،بما فيهم المناطق الشبه القطبية  ،والجبال العالية   ، كما أن كلمة ذبابة بالانجليزي  Fly  تستخدم في علم الحشرات، كي تشير إلى الذباب الذي يتميز بعدة خصائص  مثل قرون الاستشعار، و التي تختلف في شكلها من نوع  لنوع آخر ، و العيون المُركّبة كبيرة الحجم ،
مثلها في ذلك مثل أجزاء الفم ، و التي تتحوّر إلى عدّة أنواع  ، وإن ذلك يكون تبعاً لنوع الذبابة، و أيضا طريقة تغذيتها؛ حيث أنه  توجد أجزاء فم ماصّة، أو ثاقبة ماصّة، أو قاطعة اسفنجيّة، أو اسفنجيّة. 

كيف تكون حياة الذباب، و كيف تبدو بيئته؟ 

دائما توجد يرقات الذباب في الأماكن التي تكون آمنة لها ، والتي تحميها من خطر الجفاف ، و لهذا فهي يزيد عددها في البيئات المائية ، وشبه المائية ، والتربة الرطبة ، وأيضا روث الحيوانات ، بالإضافة إلى ذلك الأنسجة النباتية، والحيوانية.
يرقات معظم أنواع الذباب تتغذى على المواد العضويّة للكائنات الحيّة بعد موتها. أو  قد تتطفّل على الحيوانات الأخرى  خاصةً الفقاريات، والمفصليّات، و أيضا الرخويّات، كما يتغذّى القليل من يرقات الذباب على النباتات.
وما يميز يرقات جميع الذباب أنها عديمة الأرجل ، بينما يرقات أنواع كثيرة  منه ، والتي تكون الأكثر بدائية  ، وهي  يرقات الذباب التي تنتمي إلى خيطيّات القرن ( Nematocera) فهذه تمتلك صفيحة ،أو كبسولة رأس متطورة ، وأجزاء فم مرتبة بفك  ، وفي حين تنتج الأنواع ،التي تكون أكثر تطور مثل قصيرات القرن Brachycera  ، و أيضا دائريات الدروز Cyclorrhapha  ، فهي يرقات شبيهة بالديدان ، وتمتلك زوجا من الخطاطيف للتغذية  ، وهي لا تمتلك كبسولة رأس ، أو أجزاء فم ، وإذا كانت موجودة  فغالبا ما تكون مختزلة.
و تتكيف الذبابة البالغة للعيش في مجموعة واسعة من الموائل  ، وقد تختلف في شكلها و نمط حياتها من نوع لآخر  ، و قد يدل على ذلك تنوع أجزاء فم الذبابة ، حيث يحتوي فم  بعض  أنواع الذباب ، و التي تتغذّى على عسل النحل، أو الرحيق، أو إفرازات النباتات والحيوانات الميتة والحيّة على خرطوم مناسب للشفط واللعق،  و بينما يتحوّر خرطوم ذبابة الأيل، والتي تتطفّل على الحيوانات، والبشر ليُصبح مناسباً لثقب أنسجة العائل المُضيف ،وقطعها، و أيضا امتصاص دم ذلك العائل .

وصف الذباب :

تقوم أنواع الذباب المختلفة بإنتاج نوعين من اليرقات، والتي تكون جميعها بلا أرجل ، وقد يتميز النوع الأول منها  culiciform ، بإمتلاكه كبسولة رأس ،أو صفيحة ، وأجزاء فم ماضغة  ، و بينما يتميز النوع الآخر ، والذي يعرف بالنغفة maggot بشكله الذي يشبه الدودة ، وأيضا بإمتلاكه فم مزود بالخطاطيف ، لكن أجزاء الفم فتكون مختزلة
لكن الذبابة البالغة  فهي تتميّز بأنّ صدرها الأوسط يكون  أكبر من كلا  من الصدر الأمامي، والصدر الخلفي  و ذلك من حيث الحجم، و أيضا تتميز بأن  رسغ أرجلها يكون  مكوّن من خمسة أقسام، أمّا  عن قرون الاستشعار فقد تختلف من نوع لآخر حيث أنه  توجد قرون استشعار خيطيّة، وأخرى مخرازيّة، و أيضا قرون استشعار شوكيّة.

فما هي العائلات الرئيسية للذباب؟

من العائلات الرئيسية للذباب ما يلي :
الذباب القارص Biting flies
مجموعة من الذباب، والتي تتغذّى إناثه على الدم الذي  قد تمتصه، وتضم الفصائل الآتية
1-ذباب مسري ( Tabanidae)، أو ذباب الخيل، أو ذباب الأيل: و هذا الذباب يقوم بنقل عدة أمراض، مثل:  داء التولاريمية، وداء اللُوائِيَّات، و أيضا مرض النوم.
2- الذلفاوات ( Simulidae): ومن هذه المجموعة ، الذباب الأسود الناقل لداء كلابية الذنب بين البشر، و أيضا عدوى كرات الدم البيضاء بين الدواجن.
3- البعوضيات(:Culicidae):   وهي فصيلة من الذباب تقوم بنقل  عدّة أمراض، مثل: الملاريا، وداء الفيلاريَّات، والحمّى الصفراء، والتهاب الدماغ.
4- المُتَلاحية أو قرنيات اللحى ( Ceratopogonidae):  ، وهذا الذباب يكون  ناقل للعديد من مُسبّبات الأمراض، مثل: الديدان المدوّرة، و أيضا الأوالي.
5-فراشيّات المظهر أو البرغشيات ( Psychodidae):  و هذا الذباب ينقل أيضا  أمراض عدّيدة ، مثل: داء الليشمانيات، وحمّى ذبابة الرمل.
6- الذبابيات أو الذباب المنزلي (Muscidae): و بعتبر هذا النوع هو أشهر أنواع الذباب ، و أيضا أكثر الأنواع انتشارا ، و وجودا.
الذباب العاشب ( Herbivores)
و هذه العائلة تتغذى يرقاتها على الأنسجة النباتية  ، وهي تضم الفصائل الآتية
1- العفصيّات (Cecidomyiidae): تضم  هذه  الفصيلة أنواعاً من الذباب ، والتي  تُكوّن العفصات ( galls) على الأنسجة النباتيّة، ومن الأمثلة علي هذا النوع هي  ذبابة هس ( Mayetolia destructor).
2- ذباب البسلة ، أو اللاغمات ( Agromyzidae): تضم  الذباب الذي  يحفر أوراق النباتات، وبعضها يقوم بحفر  السيقان والبذور.
3- ذباب الثمار ( Tephritidae): تضم  هكه الفصيلة ذباباً يقوم بمهاجمة  المزروعات، مثل ذبابة يرقة التفاح (Rhagoletis pomonella).
4-ذباب الأزهار ( Anthomyiidae):  و تتغذّى يرقات العديد من أنواع هذه المجموعة  على البذور والجذور النباتية.

الذباب الزبّال ( Scavengers) :

،و تتغذى يرقات هذه العائلة على المواد العضوية مثل: جيف الحيوانات وروثها، و أيضا القمامة، وتضم الفصائل الآتية:
1-ذبابة الخل ( Drosophilidae): و هذا النوع من  الذباب يتغذّى على الثمار الفاسدة.
2- الخوتعيات ( Calliphoridae):  نوع من الذباب تتغذّى يرقاته على القمامة والجيف، مثل  ذبابة الدودة الحلزونيّة ( Cochliomyia hominivorax).
3- الومئات ( Chironomidae): تكون يرقات هذه المجموعة مائية ،و تعيش  في الطين، وتتغذّى على المواد العضوية.
4-المستلحمات ( Sarcophagidae):  و هذا النوع من الذباب تتغذّى يرقاته عادةً على الجيف،  كما أن بعض أنواعه تُسبّب  داء النَّغَف.
5-الطيثاريات ( Tipulidae): هذا النوع من الذباب غالبا  تعيش يرقاته في الرمل أو الطين.
الذباب المفترس ( Sarcophagidae):
هي مجموعة من الذباب تقوم بمهاجمة يرقاتها ، أو أيضا الحشرة البالغة منه حشرات أخرى ، وتقوم بإفتراسها  ، وهي تضم الفصائل الآتية
1- الذباب السارق ( Asilidae): و هذا الذباب يفترس حشرات أخرى.
2- ذباب الخنجر أو ذباب النفيخات ( Empididae):  ، وتكون الحشرة البالغة منها مفترسة.
3- ذباب النحل ( Bombyliidae): هذا النوع من  الذباب تكون  يرقاته مفترسة، أمّا الحشرة البالغة فهي  تشتهر بقدرتها على محاكاة النحل.
4-السُّرفيات أو ذباب الزهور ( Syrphidae):  و هذا النوع من الذباب تفترس يرقات بعض أنواع  حشرة المنّ، أمّا الحشرة البالغة منه فهي تحاكي  النحل أو الدبابير.

الذباب الطفيلي ( Parasites):

هذه العائلة  تكون يرقاتها طفيلية ، أو شبه طفيلية ، وتضم الفصائل الآتية مثل
1-التاشينيات ( Tachinidae):  هذا الذباب يتطفّل على الحشرات الأخرى، لذلك  هي تعتبر كأحد عوامل المكافحة الحيويّة للآفات.
2-الشَّعراوات ( Hippoboscidae) هكا النوع من الذباب تتغذّى حشراته البالغة على دم الثدييات والطيور
3-الظليّات (Sciomyzidae): ذباب تقوم يرقاته بالتغذي على الرخويّات والقواقع.
4-النِّبريّات ( Oestridae): وهذا النوع من الذباب تقوم يرقاته بالتطفل داخلياً على الثدييات.
كاتبة المقال / ميار سيد أحمد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات