القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الديدان الحلقية ،و دودة الأرض
معلومات عن الديدان الحلقية ،و دودة الأرض 

معلومات عن الديدان الحلقية ،و دودة الأرض 

الديدان الحلقية 

قد خلق الله سبحانه، وتعالى على كوكب الأرض كائنات كثيرة ،ومتنوعة  ، وإن لكل كائن من هذه الكائنات دور في البيئة، والحياة الطبيعية  ، وهذه الكائنات قد تختلف في أشكالها ، و في أحجامها ، وأنواعها.
فالكائنات منها الكائنات الحية الدقيقة ، و وحيدة الخلية  إلى أعقد الكائنات الحية، وهو الإنسان  ، وإن الديدان في حد ذاتها تعتبر مملكة خاصة بذاتها وحدها، فيوجد منها أنواع كثيرة حوالي 9000 آلاف نوع  ، ولقد تم تصنيف كل مجموعة تشترك فيما بينهم بخصائص معينة في عائلة واحدة  ، ومن أنواع هذه الديدان ،الديدان الحلقية ،و الديدان العلقية.
يتراوح طول الديدان الحلقية ما بين أقل من 1 ميليمتر إلى 2 متر  ، وأجسام الدودة الحلقية يكون  مكون من أقسام عقل، أو حلقات، وتكون متشابهة ،و قد تكون ظاهرة، أو قد تتمحور ، أو تندمج بعض هذه الحلقات  مع بعضها، أو قد تكون  الحلقات مختصة بالقيام بعمليات مختلفة، وقد تعيش هذه الديدان بشكل أساسي في الماء ، أو في التربة.
لكن هناك نوع قليل جدا يعيش متطفلا على أجسام بقية الكائنات الحية الأخرى.
الديدان الحلقية تمتلك أجهزة كاملة في جسمها مثل الجهلز الهضمي، والجهاز الدوراني المغلق، والذي يحمل أصباغا تنفسية ، وجهاز الإخراج، فيتكون من جوز من النفريدات في كل عقلة، أو حلقة، و يفنح بقمع يكون مهدب ، وأيضا تحتوي ديدان الأرض على جهاز عصبي ،والذي يتكون من زوج من العقد الظهرية المخية  ، و الوصلات العصبية حول البلعومية، تقوم  بتوصيل العقد الظهرية مع الحبل العصبي.
و جسم الدودة الحلقية يتكون من طبقة خارجية تسمى الجليد،. وإن هذه الطبقة تكون رطبة، و ملساء نوعا ما ،. ومن الممكن أن تكون محتوية على أشواك ،أو ممصات ، أو أهداب، ويتم عملية تبادل الغازات في الغالب في هذه الطبقة خلال عملية التنفس  ،أو أيضا قد تتم هذه العملية من خلال القديمات، أو أيضا من خلال الخياشيم في بعض الأنواع الأخرى.
فما هي أصناف الديدان الحلقية ؟
الديدان الحلقية تصنف إلى

الديدان قليلة الأشواك : 

و يتميز هذا الصنف بأنه لا يحتوي على زوائد جانبية، و لكن تنغرس به بعض الأشواك القليلة في جدار جسمها.

الديدان عديدة الأشواك : 

و إن هذا الصنف يكون  مزودا بأطراف جانبية تحتوي على عدد كبير من الأشواك الكايتينية ، و إن الإخصاب في هذا النوع يتم خارج الجسم ، ومن أمثلة هذه الديدان ،دودة التيرس.
الديدان العلقية :
والديدان العلقية لا تحتوي على أي من زوائد جانبية ،أو أية أشواك.

فما هي أهمية الديدان الحلقية ؟ 

من الجدير بالذكر أن الديدان الحلقية لها دور مهم في الحياة الطبيعية ، مثل بقية الكائنات الحية  ، فمثلا الدودة ككل تعتبر غذاء لبعض الحيوانات الأخرى  ، مثل الأسماك ،و القشريات ، وبعض الطيور ذلك بالنسبة لغذاء الحيوانات.
كما أن الديدان الأرضية يعتبر وجودها في التربة مهم، فهي تقوم بتهوية التربة ،وأيضا تعمل على زياجة خصوبتها ، وقد قام الإنسان بإستخدام دودة العلق الطبي كي يمتص الدم من المريض ،. وبعض هذه الديدان تقوم بإنتاج مادة الهيرودين ،وهذه المادة تقوم بمنع تجلطات الدم .

دودة الأرض :

دودة الأرض ،أو تسمى أيضا بالخرطون. تعتبر دودة الأرض أكثر الديدان الحلقية إنتشارا  ، فهي دائما توجد في الأرض الرطبة  ، والغنية بالمواد العضوية ، وتعيش الديدان الأرضية في أنفاق أفقية ،أو عمودية ،أو مائلة ،وتقوم الدودة بتبطينها بمادة مخاطية، تفرز هذه المادة غدد خاصة في الجلد  ، وقد يتراوح طول الدودة الأرضية من بين 15 إلى 30 سنتيمتر.
تتغذى دودة الأرض على المواد العضوية التي قد تأخذها من الأرض، ويعمل الجهاز الهضمي لديها بطول جسمها المجزأ كله  ، كما أن الدودة الأرضية تتنفس من خلال جلدها  ، وأيضا تمتلك دودة الأرض جهاز عصبي اثنين من العقد موجودتان فوق الفم .
تقوم الديدان الأرضية بحفر الأنفاق لتعيش بها في التربة  ، ومن الجدير بالذكر أن دودة الأرض لها فائدة كبيرة بالنسبة للمزارعين فهي تساعدهم على تحسين التربة  ،وبالتالي تحسين المحاصيل الزراعية  ،فإن دودة الأرض تقوم تكوين طبقات أكثر في التربة كما أنها تساعد في تهوية التربة، ومرور المياه، وذلك عن طريق الحفر التي تقوم الديدان بحفرها ، والآن ماذا تأكل دودة الأرض ؟ و كيف تنمو؟ ، كيف تتكاثر؟ ، وكيف تتنفس؟ سوف نعرف إجابة كل هذه الأسئلة في هذه المقالة.

على ماذا، وكيف تتغذى دودة الأرض ؟ 

تقوم دودة الأرض بأكل الأوراق المتساقطة على الأرض من الشجر  ،تقوم دودة الأرض بأخذ جزء من ورقة الشجر و تقوم بسحبها إلى جحرها ثم تقوم بأكلها ، والتغذي منها  ، وتحب دودة الأرض أوراق الجزر ، والكرنب  ، وهي تفضله عن باقي الأوراق ، وعندما  يكون غير موجود أوراق لتتغذى عليها تقوم بالتغذي على التربة ، وعندما تجف التربة تقوم دودة الأرض بالخروج من الجحر، وتقوم ببلع التراب الذي سد الجحر ، وتقوم بإخراجه من الطرف الثاني على سطح التربة ، وحينما يكون الطعام قليل  ، تقوم بإبتلاع  التراب الجاف فإن معدتها تمتد خلال الجسم دون أي أقسام.

تكاثر دودة الأرض : 

تقوم دودة الأرض بالتكاثر بعد ما تصل إلى  البلوغ ، ويظهر على جلدها السراج  ،في الجزء الأوسط من جسمها  ، وبعد أن تكون الدودة مستعدة لخروج البيض ،فتقوم بإفراز مادة  مخاطية ،حول السراج ثم تقوم الدودة بالتحرك  إلى الخلف حتى تقوم بدفع السراج  إلى الأمام ، و هذا يشبه الشرنقة في تكوينه  ، وبعد أن يفقس البيض ، ويكبر صغار الدودة  ، وبعد حوالي شهرين ، يكونون قادرين على التكاثر، فيكون نموهم أصبح كاملا  ، وإنه من الجدير بالذكر أن دودة الأرض ، من الديدان المخنثة فهي تمتلك أعضاء تكاثرية أنثوية ،و ذكورية  معا.

كيف تتنفس دودة الأرض؟ 

دودة الأرض تتنفس عن طريق جلدها ، فدودة الأرض لا تمتلك جهاز تنفسي تقوم بنقل الغازات من خلاله ، فتقوم بنقل الغازات خلال جلدها ، ومن خلال الشعيرات الدموية ، ويتم إختيار الأكسجين بنسبة الهيموجلوبين ،التي تكون ذائبة في البلازما، وثاني أكسيد الكربون، و تقوم بإطلاق سراحهم عند الخروج من جحرها.

فما هو شكل  دودة الارض؟ 

دودة الأرض هي عبارة عن أنبوب أسطواني الشكل، ويكون رفيع ، ويتكون من عدة أجزاء  ، وهي المسام الظهرية ، و هذه المسام هي التي تقوم بإفراز مادة تقوم بحماية سطح الدودة من الحفاف ،والفم ، والقطاعات  ، وأيضا الشرج ، و كل قاطع به يحمل القليل من الشعر الخشن على الجوانب ،ويستخدم في الحركة  ، أما الجزء الخارجي فهو عادة يكون بشرة الدودة، ويكون لونه بني محمر ، وأيضا يكون به طبقة من الأنسجة العصبية ، وأيضا طبقتين من العضلات ، وأيضا به طبقة  تكون مملوءة بسائل يسمى الجوف العام.
كاتبة المقال / ميار سيد أحمد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات