القائمة الرئيسية

الصفحات

المعدن الأبيض الذي أعتبره العرب معدن نفيس وهو من أهم العناصر الكيميائية التي توجد في الجدول الدوري

المعدن الأبيض الذي أعتبره العرب معدن نفيس وهو من أهم العناصر الكيميائية  التي توجد في الجدول الدوري
المعدن الأبيض الذي أعتبره العرب معدن نفيس وهو من أهم العناصر الكيميائية  التي توجد في الجدول الدوري 

المعدن الأبيض الذي أعتبره العرب معدن نفيس وهو من أهم العناصر الكيميائية  التي توجد في الجدول الدوري 

يحتوي الجدول الدوري علي عديد من العناصر الكيميائية والتي قد قام العلماء بتصنيفها إلي مجموعة العناصر الفلزية ومجموعة العناصر اللافلزية وأيضاً مجموعة العناصر التي صنفت وفقاً لخصائصها الفيزيائية وخصائصها الكيميائية بأنها ضمن مجمرعة عناصر أشباه الفلزات والتي قد تعددت خصائصها ومميزاتها فقد قام العلماء بالعديد من الأبحاث العلمية والدراسات العلمية التي قد أثبتت حقيقة أحتواء تنوع وتعدد الخصائص الفيزيائية والخصائص الكيميائية لجميع العناصر الكيميائية المصنفة وفقاً للجدول الدوري ومن ضمن هذه الخصائص هي معرفة البريق المعدني لهذا العنصر ومدي شدته وقابليته علي التشكيل والطرق والسحب والثني ومدي تأثره بالتيار الكهربي فهل العنصر له القدرة علي توصيل التيار الكهربي أم يكون العنصر ردئ في التوصيل للتيار الكهربي وأيضاً شدة تأثره ومدي قابلتيه للحرارة فهل للعنصر قدرة علي توصيل الحرارة أم يصنف هذا العنصر الكيميائي من ضمن العناصر الرديئة لتوصيل الحرارة ومن ضمن هذه العناصر الكيميائية الهامة الموجودة في الجدول الدوري هو عنصر الفضة الذي دخل في كثير من المجالات المتنوعة وأصبح له القدرة علي العديد من الأستخدمات المختلفة .

~العناصر ~

1.ماهو المعدن الأبيض النفيس .
2.الخصائص التي ميزت عنصر الفضة .
3.الأشكال المختلفة التي تتواجد عليها الفضة في الطبيعة .
4.ماهي أشهر دول العالم التي تحتل المراكز الأولي أنتاجاً لمعدن الفضة .
5.الأستخدمات المتعددة لعنصر الفضة الكيميائي .
6.الطرق المستخدمة في تلميع معدن الفضة والحفاظ عليها بنفس قوة لمعانها وبريقها .
_تعتبر الفضة هي المعدن النفيس الذي عُرف عند العرب وعند القدماء المصريين وأشتهر أيضاً في دولة الصين ويعتبر معدن الفضة هو أحدي العناصر الكيميائية التي صنفت من ضمن العناصر الأنتقالية الموجودة في الجدول الدوري وقد رمز له العلماء بالرمز الكيميائي Ag وقد وصل عدده الذري إلي 47 ويعتبر عنصر الفضة من ضمن العناصر الغير نشطة كيميائياً فهو يصنف من ضمن العناصر التي لا تستطيع أن تتفاعل مع الهواء أو تتفاعل مع الماء وذلك تحت ظروف درجات الحرارة العادية .

~بعض الخصائص التي ميزت معدن الفضة ~

-قد أثبتت الأبحاث العلمية قدرة معدن الفضة علي توصيله للتيار الكهربي كما أنه جيد التوصيل للحرارة ويتميز معدن الفضة أيضاً ببريقه المعدني اللامع وله قدرة أيضاً علي التشكيل فهو قابل للطرق والسحب والثني وسهل التشكيل .
-كما أنها تتميز بعدم قدراتها علي الذوبان في المواد الحمضية وأيضاً المواد القلوية المخففة  ولكنها تذوب في الأحماض القوية عالية التركيز مثل حمض الكبريتيك وحمض النتريك وتتميز الفضة بأن لها درجة أنصهار قد تصل إلي 960 درجة مئوية في النيتروجين ودرجة الأنصهار تعني قدرة المعدن علي أن يتغير حالته الفيزيائية من الحالة الصلبة إلي الحالة السائلة
وبينما قد تصل درجة الغليان لمعدن الفضة حوالي 2162 درجة مئوية ودرجة الغليان تعني أنها قدرة المعدن علي أن يغير من حالته الفيزيائية ويحدث ذلك بالتغير الحادث في درجة الحرارة المرتفعة فيتحول معدن الفضة الكيميائي من الحالة السائلة إلي الحالة الغازية
~الأشكال المختلفة التي تتواجد عليها عنصر الفضة الكيميائي في الطبيعة ~
فقد وجدت الفضة في عدة أشكال مختلفة ومتنوعة فقد تكون نقية وفي بعض الأحيان الأخري توجد علي شكل بعض المركبات الكيميائية مثل مركب كبريتيد الفضة والذي يعرف بأسم علمي وهو الأرجنيت ،وقد يتواجد مع بعض المعادن الأخري ومن أشهر هذه المعادن هو معدن النحاس ومعدن الرصاص وأيضاً معدن الخارصين .
~أحتلت بعض الدول المراكز الأولي أنتاجاً لمعدن الفضة ومن أهم هذه الدول ~
1.دولة المكسيك .
2.دولة الصين .
3.دولة البيرو .

~تعددت الأستخدمات التي يدخل فيها عنصر الفضة الكيميائي ومنها :

1.بسبب تميز عنصر الفضة بالبريق واللمعان لذلك أستخدم في صناعة الحلي وصناعة المجوهرات بجميع أنواعها وأشكالها المختلفة
2.دخل أستخدام معدن الفضة أيضاً في صناعة الشمعدنات التي تستخدم في الإنارة والأضائة وأيضاً تستخدم لأغراض التزيين فهي تعطي شكلا رائعاً .
3.أستخدم معدن الفضة أيضاً في صناعة بعض أنواع من أواني الطهي ويدخل في صناعة الإطارات الخاصة التي تحيط بالمرآيا وذلك لأعطائها منظر جمالي رائع وذلك بسبب تميزه بقوة بريقه ولمعانه القوي .
4.دخلت أستخدامات معدن الفضة أيضاً في العديد من المجالات المختلفة والمتنوعة ومنها في مجال صناعة الأفلام الخاصة بالتصوير
5.وقد وصل أستخدام عنصر الفضة الكيميائي في المجالات الطبية والمواد الطبية التي تستخدم في طب الأسنان ومن اشهر هذه المواد الطبية التي يدخل في صناعتها ملغم الفضة وهو الذي يستخدموه الأطباء في ملئ تجاويف الأسنان والذي يعتبر مكون من خليط الزئبق مع عنصر الفضة وايضاً كمية محددة من القصدير .
6.يستخدم عنصر الفضة أيضاً صناعة بعض أنواع من البطاريات ومن أشهر هذه الأنواع بطارية فضة-كادميوم ،وأيضاً بطارية أخري تعرف بإسم بطارية زنك-فضة وأنواع أخري من البطاريات التي تصنع من أكاسيد الفضة مثل التي تستخدم في بعض الأجهزة الكهربائية مثل الساعات وأيضاً أجهزة الآلآت الحاسبة .
7.كما دخل عنصر الفضة في تكوين مركب كيميائي وهو مركب يوديد الفضة الذي يستخدم في نثره فوق السحب حتي يساعد في حدوث الأستمطار .
8. كما أن عنصر الفضة الكيميائي له قدرة عالية جدا في قتل أنواع كثيرة من البكتيريا والميكروبات ولذلك يعتبر عنصر الفضة من أولي العناصر التي تستخدم في في عمليات تنقية المياه .
~يوجد عدة طرق مختلفة تستخدم في تلميع معدن الفضة وجعلها مستمرة في اللمعان والحفاظ علي درجة بريقها الخاص بها ومن هذه الطرق ~
1.يجب اتخاذ الحذر عند القيام بتنظيف معدن الفضة بعدم أرتداء القفازات التي من النوع المطاطي وذلك لأنها سريعة التفاعل مع الفضة بشكل سريع وسلبي .
2.لا يمكن أستخدام المياه الساخنة في تنظيف معدن الفضة ولكن يمكن أستخدام طرق أخري وهي :
•أستخدم كمية بسيطة من المياه الدافئة مع أضافة عصير الليمون عليها وتركها ثم غسلها بالماء البارد .
•أستخدم أحدي أنواع معجون الأسنان ثم غسلها بالماء البارد .
•يمكن أيضاً أن تستخدم الماء الدافئ مع أضافة مادة بيكربونات الصوديوم ثم القيام بتنظيفها ثم غسلها بالمياه الباردة و تجفيفها ...
أميرة محمد محمود
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات