القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر أنواع الذباب
أشهر أنواع الذباب 

أشهر أنواع الذباب 

يوجد الكثير من أنواع الذباب ،فالذباب يعتبر أكثر أنواع الحشرات إنتشارا  ، و وجودا ، و من أشهر هذه الأنواع :

1-ذبابة المنزل:

 تُّعتبرذبابة المنزل ( Musca domestica Linnaeus)  هي أكثر أنواع الآفات انتشاراً، كما أنّها أيضا تكون مرتبطة بالبشر ، والأنشطة التي يقومون بها ، لذلك يُمكن جدا  العثور عليها في المنزل، و في المزارع، و في اسطبلات الخيل، ومزارع المواشي، و مزارع الخنازير، و مزارع الدواجن.

وصف ذبابة المنزل ودورة حياتها :

تقوم ذبابة المنزل بإكمال دورة حياتها خلال فترة قصيرة جدا، و قد تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام ، ولذلك لا تتمكن ذبابة  واحدة من ذباب المنزل من إنتاج 10 إلى 12 جيلا  ، و ذلك يكون خصوصا خلال فصل الصيف ،فيكون الجو حار ،وهذا الجو الحار يوفر للذباب الظروف المثالية كي ينمو ،و يتطور ، بينما خلال فصل الشتاء ، فتكون ذبابة المنزل على شكل يرقة ،أو تكون في الطور الإنتقالي بين اليرقة ، والحشرة  البالغة  فإن ذبابة  المنزل تمر  أثناء دورة حياتها بتحوّل كامل يشمل أربع مراحل، وهي كالآتي :

مرحلة البيضة ( Egg):

 و في هذه المرحلة تقوم أنثى الذبابة المنزلية بوضع  ما يُقارب  حوالي 500 بيضة ،و يتم  ذلك  على عدّة دفعات خلال من  3 إلى 4 أيام، و قد تحتوي كلّ دفعة على 75-150 بيضةً، وتكون بيضاء اللون، وقد يبلغ طولها 1.2 ملم.

مرحلة اليرقة ( Larva):

تقوم ذبابة المنزل  بفقس بيضة عن يرقة ، والتي تكون  اسطوانيّة الشكل ،و  نهايتها مستدقة من جهة الرأس و  الذي يحتوي على زوج من الخطاطيف، و قد يتراوح طول اليرقة في بداية الطور من 3 إلى 9 ملم، وتكون بلون أبيض كريميّ.

مرحلة الطور الانتقالي ( Pupa):

 و عندما تتحوّل اليرقة إلى الطور الانتقالي  يُحيط بها الطبقة الأخيرة من جلد اليرقة، و قد يبلغ طولها حوالي 8 ملم تقريباً، كما أنها تكون مستديرة الشكل من كلا الطرفين -عكس اليرقة- ويتحوّل لونها أثناء تطوّرها من اللون  الأصفر إلى  اللون الأحمر، ثمّ اللون  البني، وأخيراً إلى اللون  الأسود.

مرحلة الحشرة البالغة ( Adult):

إن جسم الذبابة المنزليّة البالغة  يتكون من الرأس ،. و الذي يحتوي على عيون ذات اللون الأحمر، و أيضا أجزاء فم اسفنجيّة، ويحتوي على الصدر الذي يحتوي على أربعة خطوط سوداء، و أيضا البطن الذي يكون  رمادي  اللون ،أو أصفر  اللون مع وجود خط داكن اللون في المنتصف، و أيضا علامات غير منتظمة على الجانبين بلون داكن أيضاً، أمّا جناح الذبابة فقد يحتوي على عروق طوليّة، ويُمكن أن يتم  تمييز أنثى الذبابة عن الذكر من خلال المسافة ، و التي تفصل بين العينين، فإن  عينا الذكر تكون  متقاربتين، كما أنّ الجانب السفلي في جسم  الذكر يكون لونه مائل للأصفر.

فما هو ضرر ذبابة المنزل؟ 

قد يلتقط الذباب المنزلي مسببات الأمراض ،التي توجد في الأماكن القذرة ،والتي يحط عليها مثل القمامة ،ومياه الصرف الصحي ،. ويقوم  الذباب بنقل هذه المسببات من خلال القيئ ،أو البراز ، أو عن طريق أجزاء الجسم المختلفة للذبابة ،ويتم نقلها إلى طعام الإنسان ،والحيوان. فقد يتسبب ذلك في إصابتهم بالعديد من الأمراض ،والعدوي مثل التيفوئيد، والزحار العصوي، والكوليرا، والجمرة الخبيثة، والسّل، وإسهال الأطفال، والديدان الطفيليّة.

فما هي طرق مكافحة ذبابة المنزل؟ 

مبدأيا يعتمد أسلوب مكافحة الحشرات عامة على أسلوب حياة صحي، ونظيف ، والذباب المنزلي كذلك  ، وهذا قد يكون في إتباع عادات صحية مثل تجنب ترك أي طعام بدون غطاء ،أو مكشوف، ليس فقط الطعام. وإنما أي من المواد التي قد تعتبر من البيئات المناسبة لنمو الذباب  ، و وضع البيض ، و تنميته كما أنه يجب تغطية فتحات الصرف الصحي بإحكام  شديد ، كما أنه يمكن إستخدام مصائد الذباب المصنعة له ، والمتوافرة بأشكالها المتنوعة  ، ومن أمثلتها  الأوراق  ،والأشرطة اللاصقة ، والتي تكون فعّالةً في التخلّص من الذباب  خاصة في الأماكن المغلقة والمحصورة التي يوجد فيها أعداد قليلة من الذباب، وأيضا مصائد الضوء فوق البنفسجي ، و التي تكون فعّالةً داخل المباني، كما أنه أيضا  يُمكن استخدام مصائد الذباب التي تكون مخروطيّة مقلوبة مُزوّدة بطُعم جاذب للذباب، و يعتبر هذا النوع من المصائد الفعالة في الأماكن التي لا تحتوي على أي نفايات، أو فضلات حيوانات ،كما أنه يمكن أن تنافس المصائد ، وتقلل أيضا من إقبال الذباب عليها  ، ولكن ينصح بوضع هذه المصائد بعيدا عن المباني السكنية ،وذلك نظرا إلى إنبعاث رائحة الطعوم الكريهة منها.
تعتبر أيضا ذبابة تسي تسي  من أشهر أنواع الذباب ، ولكن يقتصر وجودها في أفريقيا  في جنوب الصحراء الكبرى شمال صحراء كالاهاري  ، فيوجد حوالي 23 نوع جميعها بإستثناء ثلاثة منها تقوم بنقل داء المثقبيات ، و  المعروف بمرض النوم، حيث إن كلّ من الذكور والإناث لهذه الذبابة  يتغذون على الدم المُمتص من الثدييات، و قد ينقل أثنا
خلال ذلك مُسبّب المرض من حيوان لحيوان آخر ، ومن الجدير بالذكر أنّه بعض أنواع ذبابة تسي تسي تُفضّل امتصاص الدم البشري دون غيره من الثدييات.
كاتبة المقال / ميار سيد أحمد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات