القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطر سجون العالم
اخطر سجون العالم


اخطر سجون العالم

كامب إسرائيل

أخطر سجون الريه الاسرائيلة,فمعظم السجناء والمحتويات في نطاق السريه ويطلق عليه  " جوانتانامو إسرائيل" والغرض الحقيقي منه هو إستجواب من العالم العربي والاسلامي ولم يتم التعرف علي السجن إف في عام2003ولا تزال إسرائيل ترفض تحديد الموقع الدقيق للسجن.

لاسانتي باريس.

عاصمة الموضه والجمال والحب ليست كما نتصورها , بل هي تضم بين جدرانها واحد من أخطر سجون العالم في التاريخ وتم إفتتاحه عام1867 وإستقبال الالاف من السجناء وأسري الحرب خلال الحرب العالميه الثانيه و منذ أن تم إفتتاحه  اشتهر السجن بحالات الاعتاء ععلي السجناء ولم تمكن سوي 3 مساجين من الهروب.

بانغ كوانغ تايلاند.

علي الرغم من أنه يلقب ب"هيلتون بانكوك" إلا أنه أبعد مايكون عن الفنادق فقد إشهر بعمليات التعذيب اليومية علي السجناء والتي وصلت لان تكون روتينيه بحق السجناء, والجدد يتم إستقبالهم عبر تكبيل أرجله ل3أشهر متواصلة اما عن الطعام فيس لهم سوى وجبه واحده من الطعام صغيرره تتكون من الارز فقط
جوانتانامو,كوبا.
هو أحد أسوا المعتقلات وقد بدات السلطات الامريكية بإستعماله في سنه2002, وذلك لسجن من تشتبه في كونهم من الإرهابيين, وويعتبر لسجن السلطة مطلقه بوجودة خارج الحدود الامريكية’ ولاينطبق عليه أي من قوانين حقوق الانسان الامريكية.
بيناس سيوداد "السلفادور".
يضم أخطر كجرمي العالم وعددهم2500 ورغم عد وجود حراس داخل السجن إلا أنه يحافظ علي الالتزام بالجميع, ويبقي لحراس في الخارج فقط, ويتركون , والسجن يترك للاعصابات إدارة السجن من الداخل وخاصة عصابة"مارالفاتروتشا" التي تغطي أجسادهم وشوم تشير إلي الجرائم التي ارتكبوها.
جيتامارت ,"روندا"
يطلق عليه "جهنم ارلأض" فهو سجن مصمم علي هيئة نفق تحت الأرض, يتضاعف عدد المسجونين به عن المساحة المحددة التي يستوعبها مما يؤدي إلي وقوف من لم يجد مكانآ للجلوس فمعظم الوقت , والذي يؤدى إلي تفن القدمين ويضم السجن أيضا آكلي لحوم البشر بين متعلقيه ليتم التخلص منهم اولا بأول.

بيتاك "روسيا"

هو سجن روسي  يمكن اعتبار هذا السجن هو نسخة روسية من سجن «ألكتراز» الأميركي؛ إذ شُيد على جزيرة وسط البحيرة البيضاء، وتحيط به المياه المتجمدة من كل جانب طوال الوقت.
وهو كالعيش في الجحيم, ويضم السجناء الأكثر خطورة ويحبس كل سجين داخل زنزانة ذات أقصي قدر من الأمن لأكثر من يوم,ويتم عزلهم تمامآ عن باقي السجناء والحراس, مايؤدي إلي موت العديدين, بسبب انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج.
سجن جزيرة " ألكتراز" الامريكية.
بني هذا السجن الفيدرالي فوق «جزيرة ألكتراز» بخليج سان فرانسيسكو، وعُرف باسم "الصخرة"، أو جزيرة الشيطان، وبُني عام 1920، لإخفاء المجرمين الذين ارتكبوا جرائم التزوير، وكان لا يسمح للسجناء فيه بالتحدث، وقد تعرض معظم السجناء للاغتصاب، قبل أن يُغلق عام 1963، ويتحول إلى مزار سياحي.

سجن«إيفين» إيران

يقع في منطقة "إيفين" شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران، أنشئ السجن عام 1962 في عهد "محمد رضا شاه"، وافتتح عام 1972، واحتجز في هذا السجن السجناء السياسيون قبل وبعد الثورة على نظام الشاه, وتشير التقارير الحقوقية إلى أن السجن كان مسرحًا لتنفيذ جرائم سياسية ضد المعارضين، كما يُعرف أيضا بسجن جامعة «إيفين»؛ لأن معظم نزلائه من اساتذة الجامعة و المثقفين المعارضين، وبعد انتشار العديد من الأخبار عن جرائم التعذيب التي تحدث بداخله، اضطرت السلطات الإيرانية إلى نقله خارج العاصمة طهران، وتحويل مبنى السجن إلى حديقة عامة.

سجن«ستانلي»- هونغ كونغ

يقع السجن في المدينة الصينية هونغ كونغ، ويُسجن فيه الجناة المتورطون في الجرائم الأكثر عنفًا في البلاد، فيما يعتبر أقدم سجن ما زال في الخدمة حتى الآن؛ إذ تم بناؤه عام 1937، وكان يُعد وقت بنائه واحدا من أرقى سجون الإمبراطورية البريطانية, وبُني سجن ستانلي من الحجر والخرسانة والصلب، فيما يتكون من 6 مبانٍ محاطة بسور يصل ارتفاعه إلى 5.5 أمتار، وهو واحد من أكثر 6 مبانٍ مشددة الحراسة في هونغ كونغ، وقد كان مكانا معروفا للإعدام قبل أن تلغي الحكومة هذا النوع من العقوبات عام 1990.
«معسكر 22»- كوريا الشمالية
يعتبر معسكر 22 في كوريا الشمالية أسوأ سجن في العالم بكمله؛ نظرا لانعزاله تماما عن العالم الخارجي، ويعود تاريخ بنائه إلى العام 1965، وقد خُصص للسجناء السياسيين، كما حُبس فيه بعض الحالات عدد من المساجين وأسرهم مدى الحياة.
واحتوى معسكر 22 في العام 1990 على أكثر من 50 ألف سجين، وتشكلت أسوأ أشكال تعذيبهم في إجراء التجارب العلمية عليهم كفئران التجارب.

سجن "عوفر" الاسرائيلي.

يقع سجن عوفر على أراضي "قريتي بيتونيا ورافات"،  في غرب مدينة رام الله، فيما يتبع مصلحة السجون الإسرائيلية؛ حيث تخصصه للسجناء الأمنيين والأسرى الفلسطينيين.
يُطلق السجناء على عوفر اسم "غوانتانامو"؛ نظرا لتعرضهم لانتهاكات البشعة، وأساليب التعذيب المختلفة التي تُمارس فيه على المسجونين, فيما يحتوي السجن الذي بُني في فترة الانتداب البريطاني كان يتكون من عدة خيام، كل خيمة بها 20 سجينا، فيما يتسع لنحو 1500 سجين.

سجن نيروبي- كينيا

بني عام 1911 ليصل إتساعه نحو 800 سجين، وأصبح عدد السجناء فيه عام 2003 ما يقارب  نحو3000 سجين، وبذلك فهو من أكثر السجون ازدحاما في كينيا.
يعيش السجناء في تدهور واضح لقواعد الصحة العامة، وتحت ظروف معيشية سيئة للغاية، ويصارع السجين خلال فترة سجنه للبقاء بصحة جسدية وعقلية جيدة.

سجن «كارانديرو»- البرازيل

افتتح هذا السجن عام 1920، ولكن لم يُسجن به أي مجرمين حتى عام 1956.
وفي 1992 وقعت أحداث تمرد بداخله، نتج عنها مذبحة ضخمة قُتل فيها 111 سجينا، ومن بين المشاكل الرئيسية الأخرى داخل هذا السجن، الذي تصل قدرته تحمله إلى نحو 8 آلاف سجين، بسبب انتشار الإيدز بكثرة، ما جعل الحكومة البرازيلية تقوم بغلقه للأبد عام 2002.

سجن "ابو غريب".

سجن أبو غريب ويسمى  حاليا بأسم "سجن بغداد المركزي" هو سجن يقع قرب  في "مدينة أبو غريب" والتي تبعد 32 كلم غرب "بغداد" عاصمة العراق. اشتهر هذا السجن بعد احتلال العراق لإستخدامه من قبل قوات التحالف في العراق، وإساءة معاملة السجناء داخله وذلك نتج عن عرض صور تبين المعاملة المريعة من قبل قوات التحالف للسجناء داخل السجن.إحداثيات: وبحسب مجلة التجارة الخارجية الاسبوعية "Foreign Commerce Weekly" الصادرة في الولايات المتحدة بتاريخ 1 يوليو عام1957 ، قامت الحكومة الملكية في العراق عام 1957 بدعوه لتقديم العطاءات لبناء سجن اصلاحي يقع على مساحة 500 فدان - أي ما يقارب 2 كلم مربع تقريباً بقيمة 7 مليون دولار أمريكي لإخفاء4000 نزيلاً السجن الذي سيضم مكتبة ومركزاً تعليمياً ومركزاً ترفيهياً آخر، وجزءً مخصصاً للحرف اليدوية وبضع معامل صغيرة لأغراض التدريب، وأن المقاول الرئيسي وهو شركة  "لونغ آيلاند،" نيويورك الهندسية المدنية مع اتحاد شركات ليتشفيلد، وايتينج، براون، بانيرو وسيفيرود  ستكون هي الجهة الاستشارية للحكومة العراقية وقد اعدت الخرائط والمواصفات للتنفيذ. وفي عام 2002 بدأت حكومة صدام حسين بالقيام بتوسعات في السجن تشمل إضافة 6 أقسام أخرى تابعة للسجن. وفي عام 2003 أصبح السجن تحت إدارة العسكريين الامريكيين وبعد ذلك ظهرت "فضيحة أبو غريب" وعرضت صور تظهر طرق تعذيب الجنود الأمريكيين للمساجين العراقيين وإذلالهم، وتم محاكمة 11 جندي أمريكي متورطين بالفضيحة دفعت هذه الفضيحة إلى إغلاق السجن في سبتمبر 2006 حتى فبراير 2009، وتم إعادة افتتاحه مجدداً ولكن في 15 أبريل 2014 أعلنت وزارة العدل العراقية عن إغلاق سجن أبو غريب، بعدما أخلته من السجناء، وذلك لأسباب أمنية.
ومن اخطر السجون المصرية.

سجن " العرب"

يعتبر سجن برج من أشهر السجون الموجودة فى مصر شديدة الحراسة، وهو معتقل سياسي وسجن جنائي مصري يقع في في منطقة صحراوية غرب الإسكندرية. تم بناؤه عام 2004، أستقبل العديد من المعتقلين السياسيين من جماعة الاخوان الإرهابية، والجرائم الجنائية. وعلى مقربة من السجن توجد استراحة مبارك التي اعتاد القدوم إليها صيفا.
وتتكون منطقة سجون العرب من ثلاثة أقسام يضم أولها كتيبة من قوات الأمن المركزي المكلفة بحماية وتأمين السجن، أما الثاني فهو سجن برج العرب الاحتياطي، بينما القسم الثالث هو ليمان برج العرب المخصص لمن صدرت ضدهم أحكام بالسجن المشدد.

2_ سجن العقرب

يبعد علي بعد 2 كم من بوابة منطقة سجون طرة الرسمية، إلا أن تم وضعه كسجن شديد الحراسة، ولانه آخر سجن  في سلسلة  سجون طرة الشهيرة، جعل موقعه، رغم أنه في اخر السجون، و يبلغ سوره  ارتفاعه سبعة أمتار وبوابات مصفحة من الداخل والخارج كما أن مكاتب الضباط تقع بالكامل خلف الحواجز والقضبان الحديدية.
بداية الفكرة كانت بإقتراح مجموعة من ضباط الشرطة للفكرة بعد عودتهم من بعثة تدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1991 بدأ وزير الداخلية السابق حسن الألفي ومجموعة من مساعديه، ومن بينهم اللواء حبيب العادلي مساعد الوزير لشئون أمن الدولة آنذاك في تجهيز هذه الأفكار الأمريكية ووضعها علي أولوية التنفيذ الفوري.

3_ سجن دمنهور

يوجود بمحافظة البحيرة ويبعد عن القاهرة بحوالي 165 كم على الطريق الزراعي، وعن الإسكندرية ب 45 كم.
أنشئ السجن عام 1908 علي مساحة عشرة أفدنة أهداها الخديو [عباس حلمي] لرئيس وزرائه الجديد. فصاحب القرار بطرس باشا غالي أحد أشهر رموز فترة الاستعمار الإنجليزي.
الباشا الذي بدأ وزارته بإنشاء سجن دمنهور ونفسه الباشا الذي تلقي عدة رصاصات مزقت رقبته علي يد إبراهيم الورداني أحد رجال المقاومة الوطنية في فبرير 1910.
السجن يضم 12  عنبرا 5 منها للمساجين السياسيين، و3 للسجناء الجنائيين، وعنبر للتأديب و3 عنابر للنساء. ويحيط بالمكان من الخارج سور حجري مزود بنقاط حراسة مكثقة ويرتفع لـ 6 أمتار.
بقلم /منه الله عبد القوي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات