القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاج اللازم لعلاج البطن  بالطب البديل
العلاج اللازم لعلاج البطن  بالطب البديل 

العلاج اللازم لعلاج البطن  بالطب البديل 

تعتبر الآلام البطن من الأمراض التي تعتبر شائعة و لا تستوجب الذهاب إلي الطبيب في كثير من الحالات و يمكن معالجتها منزليًا بالطب البديل أو أخذ بعض الأدوية المناسبة للحالة فقط . و لكن يجب زيارة الطبيب في الحالات الآتية :
1. عندما تصبح الأعراض حادة و مستمرة
2. ظهور أعراض ك الإسهال و الغثيان و إرتفاع في درجات الحرارة
3. الآلام شديدة حول البطن . و عدم التحسن إطلاقا

كيفية التقليل من الآلام البطن ؟ 

1. أخذ قدر كافي من الراحة حتى تشعر بالتحسن التام
2. شرب الكثير من السوائل التي تخلص الجسم من الجفاف و لكن يجب شربها بكميات صغيرة و بصورة مستمرة و لا يجب شرب السوائل التي تحتوي على كافيين .
3. تناول وجبات صغيرة من الطعام و لكن يجب أن تتوزع على مدار اليوم بأكمله و تجنب الأطعمة الحارة
4. و يجب الابتعاد عن تناول أي طعام غني بالدهون لأن ذلك يزيد من الآلام في البطن
5. تناول الأسبرين و مضادات الالتهاب اللاستيرويدية تعمل على تهييج و حدوث الآلام حادة في المعدة .

وصفات منزلية تعمل على التخلص من الآلام البطن : 

1. زنجبيل : 

يعمل على تخلص من الالتهابات و تنظيم عملية الهضم و يقلل من الآلام البطن و التهدئة من التشنجات و تنظيم بعملية الهضم .
الوصفة : تقطيع الزنجبيل إلي شرائح صغيرة و يتم على كأس من الماء و ثم إضافة شرائح الزنجبيل إلي الماء و تركه يغلي لمدة ٣ دقائق على الأقل و تركه حتى يؤكد ثم إضافة بعض العسل عليه لكي يتم التحلية .

2. الشومر : 

و تعتبر بذور الشمر من أهم البذور التي تساعد في علاج الآلام الخاصة بالبطن و تخفيف الوجع و أيضاً هي مضادة الميكروبات و تساعد في التخلص من الغازات و التخلص من الانتفاخ .
الوصفة : إضافة معلقة من الشومر إلي كأس من الماء الساخن و تركه يغلي من ٩ إلي ١٠ دقائق ثم تركه حتى يؤكد و التحلية بالعسل إذا لزم الأمر .

3. البابونج :

 يساعد البابونج في علاج الآلام الخاصة بالبطن و استرخاء عضلات الجهاز الهضمي و أيضا يمتلك خصائص مهمة للغاية في تهدئة الأعصاب و هو أيضاً مضاد للأكسدة .
الوصفة : ضع معلقة صغيرة من البابونج في كأس فارغ و يتم غلي الماء بشكل جيد و إضافتها إلي كأس الذي به معلقة من البابونج و تركه مغطي حتى ربع ساعة و يمكنك إضافة العسل أو بعض قطرات الليمون .

4. الحلتيت: 

و هذه نبتة غير شائعة و تمتلك خصائص كثيرة مضادة التشنجات و تساعد في علاج الآلام الخاصة بالبطن الناتجة عن الغازات و عسر الهضم .
الوصفة: إضافة كمشة من حلوين إلي كأس ماء مغلي ثم خلطه بطريقة جيده و تركه يؤكد قليلا قبل أن يتم تناوله .

5. الليمون و صودا الخبيز: 

و تعمل صودا الخبز على التخلص من انتفاخات البطن و التخلص من الغازات و مضادة للأكسدة و يعمل على تخفيف الآلام التي تشعر به و يعمل على إعادة الحموضة في المعدة . و يعتبر الليمون مصدر غني بفيتامين سي .
الوصفة : يتم عصر ليمونة و إضافة معلقة من صودا الخبز و ربع معلقة من ملح الطعام و إضافة الماء المغلي إلي المزيج ثم يقلب جيداً و يتم شربه على الفور .

6. النعناع 

و هو به خصائص مضادة التشنجات و تساعد عضلات المعدة على استرخاء و تعمل على التخلص من الغازات و التخلص من انتفاخات البطن و تحسين عملية الهضم. 
الوصفة : يجب إضافة معلقة من النعناع إلي كأس سخن من الماء و تركه يؤكد ثم شربه مباشرة .

7. ماء الازر 

و يساعد في تقليل الآلام البطن و يكون خفيف على المعدة
الوصفة : أغسل كأس من الأرز جيداً و اغل ٦ كؤوس من الماء ثم إضافة بارز إليه و عندما يصبح الأرز لين و تركه يبرد و إضافة العسل إلي الأرز .
و لكن كل هذه الوصفات لا تعتبر وصفات نهائية للعلاج من الآلام البطن ولكن توجد بعض الآلام التي تستدعي تدخل الطبيب على الفور .
لأن بعض الأمراض تكون سبب أساسي في حدوث الآلام في البطن فعلى ذكر المثال : وجود ورم سرطاني في البنكرياس يظهر الآلام شديدة بالبطن بشكل متواصل و بشكل حزام بالبطن . و حدوث الآلام البطن عادة تظهر بعد تناول الطعام و تخف تدريجي بعد تناول الطعام .  و من الممكن حدوث الآلام في البطن عند حدوث كسر في حد البطن أو حصر الدهون أو يكون عضلات البطن ضعيفة فكل ذلك يؤدي إلي الآلام حادة . و يزداد الآلام البطن عند السعال أو في مواضع معينة. و لكن يخف تدريجي عند وضعيات معينة أيضاً ك الاستلقاء .
روان محمد مصطفى
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات