القائمة الرئيسية

الصفحات

المدينه الفاضله لافلاطون
المدينه الفاضله لافلاطون 

المدينه الفاضله لافلاطون 

افلاطون 

أفلاطون من أحد الفلاسفة المَشهورين تاريخيّاً، عاش في مُنتصف القرن الرّابع قبل الميلاد في اليونان، وانتشرت كتاباته ومُؤلّفاته في اليونان القديمة، ومن ثمّ وصلت إلى العالميّة مع وجود القليل من الجدل حول مدى أصليّة بعض هذه المؤلفات، ولكن يُعتبر كتاب الجمهوريّة من أشهرها، والذي خلط فيه أفلاطون بين الفلسفة، والأخلاق، والسّياسة، وعلم النّفس، وغيرها من المعارف الأُخرى، والتي ربطها معاً وفقاً لمنهجيّة مُحدّدة، عَكَس فيها أفضل الأفكار التي جمعها من هذه العلوم في صورةٍ عن مدينةٍ تتميّزُ بانتشار الفضيلة، والأخلاق، والمثاليّة بين سُكّانها

فلسفه افلاطون 

تُعتبر فلسفة أفلاطون مُتنوعةً في الأفكار والآراء التي اقترحها أثناء فترة حياته؛ إذ لم يعتمد فقط على الفلسفة اليونانيّة أو ما تعلمه من سقراط؛ بل حرص على أن يُسافر إلى مُجتمعات مُتنوّعةٍ وأماكنَ أُخرى من أجل زيادة معرفته

 مدينه افلاطون الفاضله 

إنّ مدينة أفلاطون الفاضلة هي من احد  الأحلام التي تمنّى تحقيقها، وحاول تحويلها إلى حلم عامّ عند جميع النّاس، ولكن لم تتمكّن أيٌّ من المُجتمعات الإنسانيّة من تنفيذ هذا الحلم على أرض الواقع منذ عهد أفلاطون حتّى الوقت الحالي؛ بسبب غياب الواقعيّة عن العديد من الأفكار التي طرحها أفلاطون، والتي تُعتبر فقيرةً وغير قادرةٍ على مُحاكاة الفكر البشريّ؛ لأن أفكار أفلاطون ارتبطت مع مفهوم اليوتوبيا، والتي تُشير إلى مصطلح يونانيّ قديم يُعبّر عن فكرة عدم وجود المكان؛ أيّ يستحيل تطبيق مدينة أفلاطون الفاضلة
المدينة الفاضلة كما تم التعارف عليها هي أحد أحلام الفيلسوف المشهور "افلاطون" وهي مدينة تمنى أن يحكمها الفلاسفه ، وذلك ظناً منه أنهم لحكمتهم سوف يجعلون كل شئ في هذه المدينة معيارياً، وبناءً عليه ستكون فاضلة.
المدينة الفاضلة.. مدينة يجد فيها المواطن والمقيم والزائر أرقى وأكمل أنواع الخدمات وبأسلوب حضاري بعيداً عن التعقيد وبعيداً عن الروتين ومن غير تسويف وبعيداً عن سوء التعامل...
المدينة الفاضلة، مقترح لمدينة جديدة ومختلفة عن كل مدننا ليس الاختلاف في المظهر العمراني  فقط بل في كل شيء، في الحضاري والسكاني والأداء الخدمي الحكومي والخاص.
المدينة الفاضلة.. مقترح لمدينة أساسها الإنسان نفسه سواء كان مسؤولاً أو موظفاً أو عاملاً أو مراجعاً، كبيراً أم صغيراً رجلاً أوامرأة ، مواطناً أو مقيماً، وبكل ما تحمله كلمة الفاضله من معان سامية في الشارع ، في العمل الحكومي ، في العمل الخاص، في المراكز التجارية، عند المسجد ، الكنيسه، وفي المطاعم ، في الأسواق... في كل موقع نجد أن «الفاضلة» والمثاليه والوعي  والرقي تتجسد في كل وقت وبأرقى صورها.

قد تشمل الطبيعة "المثالية" لمدينة كهذه صفات المواطنه المعنويةوالروحيه والقضائيه ، وكذلك الطرق التي يتم بها تحقيق ذلك من خلال الهياكل الحضارية بما في ذلك المباني، وتخطيط الشوارع، إلخ. على الشبكات (في تقليد تخطيط المدن الرومانية) أو أنماط هندسية أخرى. غالباً ما تكون المدينة المثالية محاولة لنشر المثل المثالية على المستوى المحلي للتكوين العمراني وخلق مساحة للمعيشة والرفاهية وليس على مستوى الثقافة أو الحضارة على مستوى ادب المدينه الفاضله الكلاسيكي مثل كتاب يوتوبيا  للقديس توماس مور .
من المتعارف عليه  أن العديد من المحاولات لتطوير خطط المدن المثالية من عصر النهضه ، وتظهر من النصف الثاني من القرن الخامس عشر. ويعود تاريخ المفهوم إلى ما لا يقل عن فترة افلاطون ، التي تعتبر جمهورية استكشافية فلسفية لمفهوم "المدينة المثالية". سعي نبل عصر النهضة إلى تقليد صفات الحضارة الكلاسيكية وفي بعض الأحيان إلى بناء مدن مثالية كهذه، سواء في الواقع أو بشكل تقليدي من خلال إعادة تشكيل السلوكيات والثقافة.
ويمثل افلاطون مع تلميذه ارسطو العصر الذهبيه للفلسفه اليونانيه . وأشهر آثاره السياسيه  كتاب القانون وكتاب الجمهوريه أو المدينة الفاضلة والذي تدور آراؤه حول أسس المدينة الفاضلة والتربية الاجتماعية في المدينه والحكومه المشرفة على المدينة، وخلاصة آرائه لهذه المدينة هي:
1. دولة عبارة عن وحدة حية تتكون من أعضاءوالفرد خلية فيها (يشبهها بالإنسان).
2. كشف الضرورة الاجتماعية التي تجعل من المدينة أول تنظيم اجتماعي وسياسي .
3. تقرير الحاجة الإنسانية بأنها الدافع إلى الاجتماع المنظم .
4. الرغبة في العمل  تمثل القوة الشهوانية في الإنسان (وتمثلها الطبقه العامه)
5. قوة الغضب وتمثلها طبقة المحاربين الفضلاء.
6. قوة النطق وتمثلها طبقة الفلاسفه والحكماء.
7. جعل الأخوة أساس الرابطة بين الأفراد.
8. فصل في التربيه الخاصه بالجند  إلى 18 سنة ثم الدراسة للمتميزين حتى سن الثلاثين ثم دراسة الفلسفه للمتميزين أيضا حتى الخمسين حيث تتاح القيادة  للأكثر تميزا بينما يظل البقية في طبقة الجند .
9. المساواة بين الجنسين  في ذلك.
10. دعا إلى المشاعيه الجنسية لطبقة الحراس (الجند والحكام) والمشاعية في الأولاد وذلك لتخليصهم عن كل ما يعوق تنفيذ مهامهم على أكمل وجه.
11. حرم الملكيه للحراس لذات السبب.
12. الحكم  ليس بالضرورة أن يكون بيد شخص واحد
بقلم/ حبيبه السيد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات