القائمة الرئيسية

الصفحات

الدوالي ...ما هي ؟...أسبابها ... علاجها
الدوالي ...ما هي ؟...أسبابها ... علاجها 


الدوالي ...ما هي ؟...أسبابها ... علاجها 

في البداية يجب أن نعرف ما هي الدوالي لنعرف كيف نعالجها , فما هي الدوالي ؟
الدوالي هي عبارة عن رقود الدم في بعض المناطق لكن أولا يجب أن نعرف خلفية بسيطة عن دور الأوعية الدموية في جسدنا وطريقة الجهاز الدوري , في البداية يبدأ القلب بضخ الدم في الأوعية الدموية وهذا عن طريق الشرايين وهذا بفعل قوى ضغط الدم يبدأ الدم في الذهاب للأعضاء , فيبدأ الجسد بالعمل بطريقة جيدة عندما يذهب الدم للأعضاء يبدأ بالفلترة ليعود مرة أخرى للقلب وتعاد هذه الدورة مرة أخرى , ولكن عندما يعود مرة أخرى تكمن هنا المشكلة فانه يعود عن طريق الأوردة عكس الجاذبية على عكس تركيبة الشريان واتجاهه الشريان الذي يذهب مع الجاذبية .
ولنتعرف على تركيبة الوريد لنفسر أصل المشكلة :
يتكون الوريد من صمامات تسمح هذه الصمامات في التحرك باتجاه واحد بحيث أنه يتحرك للأعلى , فهو يسمح بمرور الدم في اتجاه واحد للأعلى في اتجاه القلب ثم يقوم الصمام بالغلق عليه هذا الطبيعي الذي يحدث , تبدأ المشكلة في أن الأوردة التي يذهب فيها الدم اتجاه واحد فقط يتجمع الدم في صماماته أو يذهب ويعود والصمام نفسه يكون ضعيف نظرا لذلك وأيضا يحتوي على عضلات تضعف هذه العضلات أيضا وهذا ما يتسبب في أن تكون الدورة الدموية غير منتظمة .

ما هي الأسباب التي تؤدي للدوالي لكي اتجنبها ؟

- عدم الحركة كثيرا , فالدورة الدموية لا تتحرك اذا كنت لا تتحرك وبالتالي هذا يؤدي الى رقود الدم في الطرف السفلي الذي يحتاج الجسم لتحرك الدم من أسفل لأعلى حركة كثيرة وذلك لأنه يتحرك عكس الجاذبية ومع حركة العضلات أيضا التي تضغط على الصمامات والأوردة .
- الوقوف لفترات طويلة , مما يجعل الدم يرقد في الأسفل لفترات طويلة لوقوفك لوضع معين مع الجاذبية وعدم تغير هذا الوضع .
- العضلات الضعيفة , العضلات كما ذكرنا تقوم بالضغط على الصمامات مما يتسبب في ارتجاع الدم مرة أخرى ولكن كون عضلاتك ضعيفة تسبب في رقود الدم أيضا .
- السيدات الحوامل يعانون من الدوالي أسفل البطن أو في القدم وذلك لكبر حجم بطنهم وبالتالي يعمل على الضغط على الأوعية الدموية الأساسية مما يتتسبب في الدوالي وهذا لا يحدث دائما في جميع الحوامل ويذهب بعد الولادة ومع الرياضة ويكون بشكل خيوط عنكبوت أسفل البطن أو القدم .
ما هي مخاطر الدوالي ؟
للدوالي مخاطر كثيرة لا تقتصر فقط على الشكل والمظهر ولكن أيضا لها مشاكل صحية خطيرة فما هي ؟
- قد يتسبب الدوالي في حدوث الجلطات أو حدوث جلطة على الرئة وهذا بسبب رقود الدم في الأوعية الدموية مما يتسبب في اعاقة حركة ارتجاع الدم .

ما هو العلاج لمشكلة الدوالي ؟

- أولا أهم عنصر في علاج مشكلة الدوالي هو التمارين , فكما نعلم أن هذه المشكلة من أسبابها هي ضغف عضلات القدم ولذلك تقوية هذه العضلات تبدأ في عصر الدم الراقد في هذه الصمامات مما يعمل على ارتجاع الدم العكسي للأعلى ويذهب للقلب .
ما هي التمارين الرياضية المستخدمة علاج الدوالي ؟
1- أول تمرين وهو عبارة عن أن تقف على مشط  قدمك مع رفع الكعب مع فعل ذلك 15 عدة لثلاث مرات يوميا .
2- ثاني تمرين وهو من التمارين المعروفة وهي الاسكوات وتكرره ل 15 عدة لثلاث مرات يوميا .
3- ثالث تمرين ويشمل هذا التمرين المفاصل أكثر من العضلات عن طريق أن تأخذ وضع النوم مع رفع ظهرك و مع رفع قدمك لأعلى وتحريك مفصل أصابع القدم ل عشر عدات ثم بعدها الذهاب للمفصل الذي يليه من الكعب والركبة  وتحريكها للأعلى والأسفل لعشر عدات لثلاث مرات يوميا .
- ثانيا أن ترفع قدمك دائما فوق مستوى القلب دائما سواء أكنت نائم أم جالس , أو لو أنت تجلس على كرسي عليك برفع قدمك على كرسي أخر هذا يسهل عملية الارتجاع العكسي للدم من القدم للقلب , وهكذا وأنت نائم أيضا عليك بوضع  تحت قدمك عدد من الوسادات لترفع مستوى قدمك بحيث أن تكون قدمك دائما مرفوعة .
- ثالثا عليك أن تقوم بعمل مساج بيدك الاثنين بحركة نصف دائرية في المنظقة التي تعاني من الدوالي بها .
- رابعا هناك حل فوري عن طريق الحقن لدى الأطباء ولكن هذا يتطلب طبيب خبير لحدوث أعراض جانبية اذا قام بالحقن بجانب الوريد , وهذا علاج مؤقت وفوري بعد أن تعالج الدوالي منه يرقد الدم مرة أخرى وتبتدي في تكوينها لوجود العوامل الرئيسية المكونة له.

متى يبدأ التحسن من الدوالي اذا داومت على هذا العلاج ؟

يبدأ التحسن بحد أدنى بعد شهر من العلاج .
بقلم : أسماء مراد صفوت
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات