القائمة الرئيسية

الصفحات

الفيمنست (النسوية).
الفيمنست (النسوية).


الفيمنست (النسوية)

هي مجموعة انتشرت بطريقة غريبه وسريعه علي المواقع السوشيال الميديا, وانتشرت في مصر وجميع البلدان العربيه, من هم الفيمنست ومن اين بدات هذه الحركة.
هي مجموعة مختلفة من النظريات الاجتماعية، والحركات السياسية، والفلسفات الأخلاقية، التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة. يتفق النسويون والنسويات, علي ان يتم مساويتها في طل شي مع الرجل, ولها مجموعه من اللافكار والقواعد التي تتبنها النساء حتي تعامهلن مع ازواجهن.
ظهرت حركة النسوية في العالم تحديدا في منتصف القرن ال19 بالتحديد في اروبا النظرية النسوية هي امتداد للنسوية في  العديد من المجالات العملية النظرية والفلسفية. انها تتركز حول العمل في مجالات مختلفة، تشتمل علم الإنسان ، وعلم الإجتماع، والإقتصاد، ودراسات نسائية، ونقد أدبي  ، وتاريخ الفن والتحليل النفسي ، والفلسفة .  وتهدف النظرية النسوية  إلى دراسة وفهم عدم المساواة بين الجنسين وتركز على النوع والاهتمامات لكل منهم. ومن المواضيع الرئيسية المكتشفة في النظرية النسائية هي التمييز العنصري، والنمطية، والتشييء (وخاصة التشيء الجنسي)، والقمع، والاضطهاد، والسلطة العليا الذكورية أو السلطة الابوية
, اي ان منشأ الفيمنست بالتحديد في اروبا, بالقد كانت النساء في اروبا بالتحديد يطلبن بحقوقهن وبالتحديد في حقوقهن في السياسية وحق الانتخاب والكثير من المطالب, ثم تطوارت المتطالبات اكثر واكثر واتفعت اكثر واكثر وتبدأ رحلت مطالبهن , بأن يكون لهم حق الاجهاض , دون ان يكون لزوج اي الاب اي رأى او حق في ذلك, وإن المراه هي الوحيده لها لحق في أن تقتل ذلك او أن تحافظ علي ذلك الطفل  حتي لو أن الطفل لا يشكل أي خاطر علي صحة الام , فقط انها تريد أن تقتله  لمجرد أنها تريد ذلك, ثم تطورات الافكار اكثر, إلي ان الفكره تم إتاخذها )  copy , paste), ونشرهها  في جميع الدول العربيه, الكثير من الناس حتي المضمين للفيمنست, يعتقدون  بانهم كيان واحد, لكن في الحقيقه هم عدة طوائف داخل الحركة نفسها وتصل هذه الطوائف الي 11 طوائف , لكل طائفه منهم لها إعتقادهم الخاصة وافكارهم الخاصه, ولكل طائفه منهم لهن إسم ...

1 نسوية اشتراكية وماركسية

2 نسوية راديكالية
3 نسوية ليبرالية
4 نسوية الجنوب
5 النسوية البيئية
6 نسوية لاسلطوية
7 نسوية لادينية
8 نسوية يهودية
9  نسوية مسيحية
10 نسوية إسلامية
11 النسوية ما بعد الاستعمارية
لكن أهم هذه الطوائف , اول طائفه منهم ا(لطائفه الليبراليه), تعتبر هذه الطائفه هي أمتدات لثوره الفرنسية 1789, وتعتبر هذه الطائفه هي أقلهم تشدد وتعصب, وترى هذه الطائفه بأن حل هذه المشكلة في تغير القوانين, والسياسات بصورة إصلاحية لكي يتم مساواتها مع  الرجل. لذلك فمن الممكن حل مشكلة المرأة بدون إحداث أي تغيير جذري في في المجتمع.
الطائفه الثانيه هي الطائفه  النسوية الماركسيه ( الشيوعيه).
لكن هذه الطائفه تتعمل مع قضية المره من الناحية الطبقية , وتري أن مشكلة المرا وتهميش حقوقها, بعد أن ظهرت فيها المالكية الخاصه او المالكيه او يرو أن التغير الانسب هو تغير أفكار المجتمع بنسبه 180ودرجة وتغير وضع المراه, وهذا طبعا لا يمكن حدوثه بأن تغير أفكار مجتمع مره واحده.

الطائفه (نسوية راديكالية).

هذه الطائفه هي أكثرهم تعصب وتشدد وتتطرف للجنس النسوي بالخصوص الجنس الانسوى فقط, حتي أن تطرفهم فاق جميع الحركات الرفية والارهابية , "كداعش وغيرها" ووطرفهم فاقهم بسنين ضوائيه, الفكره الرئيسة لهذه الحركة غريبه جدا ولا يقدر علي تحملها بشر, يرون ان الذكور يحالون السيطره علي كل شئ والسيطرة علي المراة, أي شي يضع عليه الرجل يدها يريد أن يتملكه, وصل الطرف بيهم إلي أنهم يردون أن يتم إنشاء مجتمع خاص بالنساء فقط, مجتمع ليس فيه غير النساء لا يوجد فيه رجال , ويكون هذا المجتمع علي عداء تام مع الرجال وينشرون ثقافه الكراهيه بين النساء لراجال والتعامل معهم علي انه كيانات شرير فاسده, وبالاضافه أنهم يطالبون بالاعتداء علي الرجال جنسيآ " أي قطع أعضائهم الخاصه" وهذه المجموعه أيضا تقوم بإقامة المحضرات والخطب لنساء شهيرات يطالبن بذلك  وهناك خطبه شهيره تتحدث فيها ناشطه  تخاطب الرجال وتقول" انا هي تلك الناشطه الكراه للرجال وكراه لاعضائهم, انا النسوية التي تطالب بتدمير حياتك, انا هي النسوية التي تسعي لتدمير زواجك المحترم, عن طريق إقتراح اودي لورد  علي نادي الكتاب الذي تذهب إليه زوجتك, انا هي النسوية التي تدفع بإبنتك نحو درج العهر المنزلق, وعند ذلك ساحييها حين تقول بأنها تحتفظ بمدخراتها الخاصه من الواقيات الذكريه, وبالصدفه حاولت أن اجعلها أن تنام مع الجنسين اليوم,أنا أسعي علي الاعتداء علي حقوقكم والمساحه الزائده الموجوده في القطار, الاشياء التي منحت لكم الاعضاء الذكورية, أن أشكل تهديد خطير."
وصل الموضع بأن الرجل هو الذي يشكل التهديد الرجل والاعتداء عليه جنسيآ, لان هذه المجموعه تعتقد علي أنها في سرع الدائم مع الرجال, وصل الامر بأن بعض الفيمنستات الشهيرات تطالب الفتيات بعدم الزواج من الرجال, واشهر هذه الفيمنسات (سحقيات), بل أن ذلك يفتخرون بيه ويبرونخ بأن المراه لها الحق غي ن تعيش بدون رجل , ومن  أشهر هؤلاء الفيمنستات, هذه الفليسوفه الفرنسيه (ىسيمون ديبوفار) هي صاحبه( كتاب الجنس الاخري) الذي كلمت فيه عن المراه عبر التاريخ, واشتهرت (ديبوفار) بانها كانت تمارس السحاق مع طالبتها في المدراسه الثانويه, وكان الجميع  يعرف بذلك وبأنها كانت فخوره بذلك, ومثل البعض الفيزيائين والعلماء يعتقدو بأن الارض هي مركز الكون, الحركه النسويه او 90% يعتقدون بان المراه هي مركز الكون. ولا يرون أن الانسان هو مركز الكون , ويرون بأن المره هي الاساس , والفوا كتب" بأن المراه هي الاصل )

نسوية الجنوب

تهتم نسوية ما بعد الكولونولية اي (نسوية الجنوب) بقضايا المرأة بصورة عالمية وتنتقد الإتجاهات النسوية في الشمال بأنها تصدر نظرتها لمشاكل المرأة في المجتمعات المرفهة على أنها مشاكل المرأة بصورة عالمية. تهتم النسوية ما بعد الكولونولية باتلاقي بين الايدلولوجيات الذكورية والاستعمار والعنصرية. وتنتقد تصوير الانثوية الغربية للنساء في الجنوب بأنهن ليسوا أكثر من ضحايا سلبيات في مقابل تصوير النساء في الشمال بكونهن متعلمات وفي مواقع شبه متساوية مع أقرانهن من الرجال.

النسوية البيئية

هي اتجاه نسوي يرى رابط وثيق بين اضطهاد المرأة والقضايا البيئية. النسويين من هذا التوجه يرون أن التدمير البيئي وقهر المرأة كلاهما ناتج عن استغلال الرجل لمحيطه. فالرجل في النظام البطريركي يملك الأرض ويستغلها ويقهر المرأة. هذا التاريخ المشترك من القهر على يد الرجل يخلق تشابه وصلة بين المرأة والطبيعة.

نسوية لاسلطوية

النسوية اللاسلطوية تجمع بين بان لا يكون سلطه والنسوية؛ تعارض المفهوم التقليدي للأسرة والتعليم وأدوار الجنسين.
نسوية لادينية
النسوية اللادينية تؤكد على المساواة بين الرجل والمراة وتعتبر الدين مصدر رئيسي لاضطهاد المرأة؛ وعدم المساواة بين الجنسين.

نسوية يهودية

النسوية اليهودية هي حركة تسعى إلى تحسين الوضع الديني والقانوني والاجتماعي للمرأة وإعطاء حق القيادة للمرأة اليهودية. الانثويات والانثويون اليهود يطالبون بالحقوق المتساوية في الزواج والسماح بالطلاق والسماح للمرأة بتولي المناصب القيادية في الكنيس اليهودي؛ وحقها أن تكون حاخام.

نسوية مسيحية

النسوية المسيحية تسعى إلى المساواة بين الرجل والمرأة أخلاقياً واجتماعياً وروحياً؛ الانثويات والانثويون المسيحيون يؤمنون بأن الله لا يميز بين الناس على أساس الجنس والعرق؛ في كثير من الأحيان يعتمدون على الأدلة من الكتاب المقدس. يدعون إلى المساواة والعدل في الحقوق والواجبات. يطالبون بحق العمل وجميع الحقوق المدنية والاجتماعية والسياسية وحق المرأة في أن تكون في قيادة الكنيسة.

نسوية إسلامية

ينتقد النسويات والنسويون الإسلاميون تعدد الزوجات ويطالبون بمنعه. ويطالبون بالمساواة في الإرث ويؤمنون بأن المرأة يمكن لها قيادة الدولة وبأن المرأة لا ينبغي أن تكون معزولة عن الرجال في المجتمع. ويطالبون بحق المرأة في العمل والتصويت لفتح باب واسع من أبواب العلاقات الإنسانية المختلطه الشاملة وحق اختيار الزوج وأن يكون الطلاق في المحكمة، ومنهم من لا يعارض الزي التقليدي للنساء المعروف باسم الحجاب والنقاب المبني على حسب عادات وتقاليد البلد، ومنهم من يعارضه على أساس أن أية ملابس محتشمة تكفي إسلامياً لكلٍ من الرجال والنساء.

النسوية ما بعد الاستعمارية

النسوية ما بعد الاستعمارية هي شكل من أشكال الحركة النسائية التي نشأت كرد فعل على النسوية التي تركز فقط على تجارب النساء في الثقافات الغربية. وتسعى هذه الحركة النسوية إلى توضيح الكيفية التي تؤثر بها العنصرية والتأثيرات السياسية والإقتصادية والثقافية طويلة الأمد للاستعمار على النساء غير البيض وغير الغربيات في عالم ما بعد الاستعمار. نشأت الحركة النسوية ما بعد الاستعمار في ثمانينيات القرن العشرين نقداً للمنظرات النسويات في البلدان المتقدمة، وإشارةً إلى الاتجاهات العالمية للأفكار النسوية السائدة، واحتجاجاً على تمثيل النساء الاتي يعشن في بلدان غير الغربية بشكل خاطئ.
عندما تقول أي فتاه بانها "فيمنست او نسويه" إسالها من طائفه انتي من الفيمنست تنمي ( المركسيه شيوعيه , الليبراليه , ردايكالية), وإذا لم تستطع الإجابه فعلم بأنها تقلد القشور.
هل هم علي حق أم لا؟
بقلم/ منه الله عبد القوي
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات