القائمة الرئيسية

الصفحات

فضل يوم عرفة وأدعيته 



قال تعالى : ( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم(
يوم عرفة هو تاسع يوم من شهر ذو الحجة و ذو الحجة من الأشهر الحرم وهذه الأيام يستحب فيها الصيام وجميع الأعمال الصالحة وهو يوم خطبة الوداع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم "ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم منزلة من خير عمل في العشر من الأضحى، قيل: يا رسول الله، ولا من جاهد في سبيل الله بنفسه وماله، قال: ولا من جاهد في سبيل الله بنفسه وماله إلا من لم يرجع بنفسه وماله"
وهو يوم يستحب فيه الأعمال الصالحة مثل صلاة النوافل ، والاكثار من قراءة القرآن  والأدعية، والصدقات و يستحب الصيام فيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).

"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر فقالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء"
قال تعالى "يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ"

فضل يوم عرفة :

هو اليوم  الذي أتم فيه الله دينه الإسلام قال تعالى ("الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا").
 أقسم الله تعالى بالأيام العشر هو اليوم التاسع قال تعالى:
( والفجر وليالٍ عشر والشفع والوتر ).
  صيام يوم عرفة يكفر سيئات وخطايا السنة الماضية والقادمة.
 وهو أكثر يوم يعتق فيه الله عياده من النار "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟"
  الله يغفر فيه قالت تعالى في فضل يوم عرفة : أشهدكم يا ملائكتي أنى قد غفرت لهم.
 أفضل الدعاء فيه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
يستجاب فيه الدعاء.
هو أشد الأيام على الشيطان لكثرة الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون فيه، ولأن الله يغفر فيه الذوب.
كاتبة المقال مريم محمد مصطفى



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات