القائمة الرئيسية

الصفحات

طائفة المحاريات Class pelecypoda
طائفة المحاريات Class pelecypoda 

طائفة المحاريات Class pelecypoda 

طائفة المحاريات من أهم الحيوانات الهامة التي لها دور كبير جدا في معرفة ظروف البيئة المناخية التي تكونت فيها وكيف تطورت إلي أنواع وأقسام مختلفة ...

~العناصر ~


  • 1.ماهي طائفة المحاريات ؟
  • 2.ماهي مواصفات شكل المحاريات ؟
  • 3.أنواع وأشكال أسنان المحاريات ؟
  • 4.مواصفات كل نوع من الأسنان 

.مقسمة الأسنان.
.دقيقة الأسنان .
.عديمة الأسنان .
.متماثلة الأسنان .
.مشقوقة الأسنان .
.ضعيفة الأسنان .
.مفلطحة الأسنان .
.غير متجانسة الأسنان .

5.الطريقة التي توصل لها العالمان الفرنسيان في كيفية وصف الأسنان والتجاويف الموجودة في المفصلة .

-تميزت طائفة المحاريات بأنها عبارة عن حيوانات ذات أشكال متعددة ولكنها تشترك في وجود صدفة صلبة ذات مصرعين تحمي داخلها الجسم الرخو كما في حالة المسرجيات ولكنه بدلاً من ان يكونا المصراعين البطني والظهري فإن أحداهما علي الجانب الأيمن والآخر علي الجانب الأيسر ولكن في معظم الأوقات تتميز صدفتها بأنها غير متماثلة جانبياً ولكن المصراعين كثيراً ما يكونا متماثلين ولكل من المصراعين قمة أو منقار ويعرف بإسم Umbo ويتم الأتصال بين مصراعي الصدفة ببعضهما البعض وذلك يتم بواسطة رباط والذي يطلق عليه Ligament ويوجد في الجزء العلوي من الصدفة ويبطن الصدفة من الداخل بغشاء رخو المعروف بإسم الغشاء البرنسي وينقسم إلي قسمين يعرفان بفصين البرنس وقد يكونا منفصلين تماما من عند الحافتين أو قد يتم الأتصال مع بعضهما البعض في المؤخرة وذلك حتي تكونا فتحتان وتكون أحداهما سفلية شهيقية وذلك حتي تسمح بدخول الماء والمواد الغذائية والفتحة الأخري تكون فتحة علوية وهي فتحة زفيرية حتي تعمل علي خروج المواد الزائدة في جسم الحيوان وتتميز بإنها في بعض الأنواع قد تتحور هذه الفتحات وتتحول إلي قناتين وقد تعرف بإسم الزرافتين Siphons  .
-وتعتبر الحافة المقابلة التي ينفصل عندها مصراعي الصدفة بالحافة البطنية ،بينما الجزء الذي الذي يوجد به الفم فهو الجزء الأمامي والحزي المقابل له والذي يوجد به فتحة الشرج وكذلك الزرافتين توجد في الجزء الخلفي .
•فقد استطاع أن يتوصل العلماء إلي التمييز بين الأنواع المختلفة من المحاريات وذلك عن طريق أختلاف أنواع الأسنان ومنها :

1.مقسمة الأسنان :

ويتميز هذا النوع بوجود الاسنان العديدة المتشابهة تقريباً في الشكل وفي الحجم وتكون متشققة من وسط المصراع .

2.دقيقة الأسنان :

في هذا النوع تتميز الأسنان بكونها متشابهة تقريباً في الشكل وفي الحجم ولكن تكون منشقة من القمة اي من المنقار .

3.عديمة الأسنان :

وهذا النوع يكون متحور من النوع الأول ويكون فيها الأسنان إما أن تكون صغيرة جداً أو تكون معدمة تقريباً وذلك بسبب تحور الصدفة بالنسبة لطريقة معيشتها المثبتة .

4.متماثلة الأسنان :

في هذا النوع تكون الأسنان متماثلة علي جانبي تجويف الزناد والذي يتوسط لوح الأسنان وفي كل جانب توجد سنة وتجويف يقابلها تجويف وسنة في المصراع الآخر .

5.مشقوقة الأسنان :

تتميز هذا النوع من الأسنان بإنها قليلة العدد ولكنها تكون كبيرة الحجم وفيها قد نجد أن كل مصراع قد يحتوي علي سنتين يبلغ حجماً كبيراً ومنها مشقوقة ومتفرعة علي شكل 8 .

6.ضعيفة الأسنان :

في هذا النوع نجد أن الأسنان الحقيقية غير موجودة ولكن ينمو عنها عوضا علي هامش خط المفصلة تشبه إلي حد كبير الأسنان وتكون علي جانبي الزناد .

7.مفلطحة الأسنان :

وهنا نجد أن الأسنان قد أصبحت كبيرة الحجم ولكن قليلة في العدد .

8.غير متجانسة الأسنان :

ونجد في هذا النوع أن الأسنان تكون قليلة العدد ولكن ليس لها شكل أو حجم واحد ولذلك تم تقسيم هذا النوع إلي عددة أقسام وفقاً للأشكال والأحجام المختلفة :
•أسنان توجد في في وسط لوح الأسنان تحت القمة مباشرة وتعرف بإسم  الأسنان الرئيسية .
•وأسنان أخري توجد أمام وخلف القمة مشكلة الأسنان الأمامية وتعرف بالأسنان الجانبية .
وعادة ما تظهر الأسنان الرئيسية صغيرة الحجم بينما تظهر الأسنان الجانبية في شكل صفائح مقسمة إلي نوعين .
_ولقد توصل العالمان الفرنسيان Munier Chalmas والعالم الفرنسي الآخر Bernard إلي أحدي الطرق التي ساعدت في وصف الأسنان والتجاويف الموجودة في المفصلة كما أنه وجد أن هذه الأسنان تتبع طريقاً معيناً أثناء نموها يكون تتبع تطوراته ولقد وجد أن الأسنان الرئيسية تكون مرتبة علي جانبي سنة وسطي تقع تحت منقار المصراع الأيمن وقد تأخذ شكل رقم 1 أما باقي الأسنان الرئيسية فتكون فتأخذ أرقام عربية مفردة تبدأ في العد من الوسط إلي الأطراف وتميز الأسنان الأمامية عن الخلفية بوضوح حرف م للأمامية وحرف ل للخلفية مع ذكر رقم السنة وقد رمز للفجوات بعلامة شرطة أو علامة النقطة ..
أميرة محمد محمود
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات