القائمة الرئيسية

الصفحات

حصى المرارة - Gallstones.
حصى المرارة - Gallstones.

حصى المرارة - Gallstones.

ما هي حصى المرارة ؟

تنتج حصى المرارة  من خلال المرارة  المرارة هي كيس يوجد خلف الكبد ,يخزن هذا الكيس العصارة الصفراء والتي تعمل على هضم الدهون وتتجه هذه العصارة من الكيس الخاص بالمرارة الى الأمعاء الدقيقة عبر قنوات ضغيرة تسمى قنيات المرارة , هذه الحصوات تتكون في هذا الكيس الخاص بالمرارة بسبب الكوليسترول ويتراوح الحجم في هذه الحصيات بين الصغير والأكبر والأكبر .
هل دائما تتسبب هذه الحصيات في حدوث مشاكل ؟
غالبا لا تؤدي هذه الحصيات الى حدوث مشاكل , ولكن اذا أدت الى حدوث بعض المشاكل فيتوجب عليك معالجتها اذا سدت أحد القنيات الصفراوية  ويتوجب عليك التدخل الجراحي وقتها للتغلب على تلك المشكلة , أما الحصوات التي لا تتسبب في ظهور أي أعراض فهذه لا يتوجب بها العلاج

ما هي الأسباب التي تؤدي الى حدوث حصوات على المرارة ؟

- احتوائها على كمية كبيرة من الكوليسترول فان كيس المرارة يحتوي على مواد تعمل على اذابة الكوليسترول الذي بفرز من الكبد فاذا قام الكبد بافراز الكثير من الكولستيرول بحيث لا يكون كيس المرارة قادرا على اذابته فحينها تتكون حصوات من ذلك الكولستيرول .
- اذا لم تفرغ المرارة نفسها أول بأول فان هذا يتسبب في تكوين الحصوات .
- اذا كانت هناك كمية كبيرة من البيريبليون الذي ينتج نتيجة تكسر خلايا الدم الحمراء فيعمل هذا العنصر على تكوين الحصوات بالاضافة الى انه يتسبب في كثير من الأمراض منها تليف الكبد .

ما هي أعراض حصى المرارة ؟

في البداية لا تظهر أي أعراض وغالبا لا تحدث أي أعراض الا عند انسدات القنوات التي تنقل العصارة من كيس المرارة للأمعاد الدقيقة فهنا يزداد معدل الخطر والأعراض تبدأ في الظهور وتتناوب الأعراض في شدتها ومدتها والأعراض هي :
- الاحساس بألم في منطقة أعلى البطن .
- ألم رهيب في الكتف الأيمن .
- الم مفاجئ في منطقة وسط البطن والاحساس به يزيد حدته سريعا .
- الام مصحوبة بحمى .
- اصفرار لون الجلد .
- ابيضاض لون العين .
- الم في منطقة الصدر بدون وجود أحد الأسباب الواضحة .
- أعراضه تشبه كثيرا أعراض الاصابة بنوبة قلبية .
- من يعانون من الوزن الزائد والسمنة .
- من يريدون انقاص وزنهم بسرعة .

كيفية معرفة مرض المرارةوتشخيصه ؟

- يجب عند حدوث أحد هذه الأعراض التوجه الى الطبيب المتخصص الذي يسألك بعض الاسئلة الدقيقة منها متى بدأت عليك تلك الأعراض وتستمر لمدة كم من الزمن ؟ هل تذهب وتختفي أم هي دائمة ؟ مكان الألم الدقيق في جسمك أين يقع ؟
- من خلال هذه الأسئلة اذا شك الطبيب في الأمر وأنك تعاني من حصوات في المرارة فيطلب منك حينها تصوير الجسم من الداخل وهذا يتم عن طريق التصوير بالموجات الفوق صوتية التي توضح ما اذا كان يوجد حصوات على المرارة أم لا عن طريق رؤية الجسم من الداخل .
- اذا لم تبين هذه الأشعة وجود حصوات في كيس المرارة ولكن شك طبيبك في وجود حصوات في المرارة هنا يبدأ في عمل فحص لكيس المرارة .
- يتم هذا الفحص عن طريق حقن المريض بصيغة تقوم بصبغ حصوات المرارة ثم تصويرها للتأكد من وجودها أم لا وهنا يعتبر هذا الاختبار اختبارا تأكيديا .

ما هي عوامل الخطورة عند الاصابة بحصوات المرارة ؟

- أن تكوني أنثى يزيد من الاصابة بحدوث حصوات المرارة .
- أن يكون عمرك أكبر من ال 60 عام .
- الحمل وزيادة الوزن والسمنة .
- تناول الأغذية التي تحتوي على الكثير من الدهون , الكثير من الكوليسترول .
- تناول الأغذية التي تحتوي على كمية قليلة من الألياف .
- نزول الوزن أو اتباع نظام غذائي يعمل على انقاص الوزن ونزوله بسرعة كبيرة .
- الاستعداد الوراثي للاصابة بالمرض .
- الاصابة بداء السكري .
- تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستيروجين من الأدوية الهرمونية .

ما هو علاج حصوات المرارة ؟

- أولا أو في النوبة الأولى من المرض يتم عن طريق أخذ المسكنات فاذا تمت الشفاء من هذه الأعراض عن هذه المسكنات لا يلجأ الطبيب الى العلاج من الخط الثاني منه .
- اذا حدثت أحد النوبات الأخرى يجب اللجوء الى الخط الثاني من العلاج .
- اذا فشل العلاج الدوائي يتم اللجوء الى العلاج الجراحي عن طريق المنظار عن طريق فتح شق في البطن و سحب كيس المرارة منه وربما يحتاجون فتح أكثر من شق في البطن .
- يمكن للمريض التعافي بعدها في غضون من أسبوع الى أسبوعين .
بقلم : أسماء مراد صفوت
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات