القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة برمجه PHP
لغة برمجه PHP

لغة برمجه PHP

مجموعة من التطبيقات المكتوبة باستخدام لغة بيرل Rasmuss تسمى أدوات الصفحة الرئيسية الشخصية ("نص فائق قبل النص البرمجي") هي لغة نصية مصممة بشكل أساسي للاستخدام في تطوير وبرمجة تطبيقات الويب. يمكن استخدامه أيضًا لإنتاج برامج مستقلة لا تتعلق بالويب فقط.
PHP هي لغة مفتوحة المصدر وتم تطويرها من قبل فريق من المتطوعين بموجب ترخيص PHP ، وهي تدعم البرمجة الموجهة للكائنات وهيكلها الهيكلي مشابه جدًا للتثبيت الهيكلي للغة C ، بالإضافة إلى أنها تعمل على عمليات تشغيل متعددة أنظمة مثل لينكس وويندوز.
ظهر Php لأول مرة في عام 1995 بواسطة Rasmus Lerdorf، وكان يطلق عليه وقت PHP / FI وفي الواقع لم يكن لغة برمجة في وقته بل كان مجموعة من التطبيقات التي تمت كتابتها باستخدام لغة Pearl Rasmus تسمى الصفحة الرئيسية الشخصية أدوات في هذه التطبيقات، لأنه احتاج فيما بعد إلى تطبيقات أكثر فائدة كتب Rasmus تطبيقًا أكبر باستخدام لغة C.
نظرًا لأنه أصبح قادرًا على الاتصال بقواعد البيانات وسمح أيضًا للمستخدمين بتطوير تطبيقات ديناميكية بسيطة لموقع الويب، اختار Rasmus أن يكون رمز مصدر PHP / FI متاحًا للجميع حتى يتمكن أي شخص من استخدامه، وتحسينه، والمشاركة في حل أخطاءه ومشاكله.
كان لدى PHP / FI في ذلك الوقت بعض الوظائف المتاحة في الإصدارات الحالية من اللغة، وكانت المتغيرات مشابهة لمتغيرات Perl، وكان تركيبها مشابهًا لبيرلي على الرغم من بساطته وحدوده
في عام 1997 تم إطلاق PHP / FI 2.0، مع 50000 مستخدم في ذلك الوقت، وكانت هناك مجموعة من الأشخاص المشاركين في التطوير، وتم إطلاق الإصدار الرسمي 2.0 في نوفمبر من نفس العام بعد عدة إصدارات بيتا
PHP3
في عام 1997، تمت إعادة كتابة PHP / FI بواسطة Zev Surasky وAndy Gettmans بعد أن وجدوا أن PHP / FI 2.0 لم يكن قويًا بما يكفي لكتابة تطبيق التجارة الإلكترونية الذي كانوا يعملون عليه كمشروع تخرج لجامعتهم، كان هناك تعاون بين هم ومؤسس لغة Rasmus Leidorf كـ PHP 3.0 هي النسخة الرسمية بعد PHP / FI.
اهم المميزات الموجودة PHP3
إنه قابل للتوسيع والعديد من المكتبات والوظائف متوفرة مع هذا الإصدار، وقد أدت القدرة على التوسع إلى قيام العديد من المطورين بتطوير مكتبات جديدة وإضافتها مع اللغة، ويقال إن هذا هو السبب الرئيسي لنجاح هذا الإصدار، والميزات الأخرى التي تمت إضافتها في هذا الإصدار هي برمجة Object Oriented.
في هذا الإصدار، تم تغيير اسم اللغة ووضعه تحت اسم جديد، وهو PHP (بدون FI)، والذي كان له اختصار جديد لمعنى مختلف عن الإصدار السابق. المعنى هو "PHP: المعالج الأولي للنص التشعبي".
تم إطلاق PHP 3.0 في يونيو 1998 بعد 9 أشهر من الاختبار
PHP4
في عام 1998، بعد وقت قصير من الإطلاق الرسمي لـ BHP 3.0، بدأ Ziv Surasky وAndy Gittmann في إعادة كتابة أساس لغة BHP، وكان الهدف هو تحسين أداء البرامج المعقدة والضخمة وتحسين قابلية اللغة للتوسع.
المحرك الجديد الذي ظهر بعد إعادة الكتاب أطلق عليه محرك Zand واسم "Zand" مأخوذ من الحروف الأولى لأسماء مطوريها، ونجحوا في تحقيق أهدافهم من خلال هذا المحرك، وتم الإعلان عنه في 1999.
يعتمد PHP 4.0 على هذا المحرك وتم الإعلان عن هذا الإصدار من PHP في مايو 2000. بالإضافة إلى تحسين الأداء في هذا الإصدار، فقد احتوى أيضًا على مجموعة جديدة من الميزات مثل دعم المزيد من خوادم الويب والجلسات وطرق آمنة جديدة للتعامل مع الدخل المستخدم والآخرين.

وتم إيقاف إعلان إيقاف تطوير ودعم PHP4في 13 يوليو، 2007

PHP5
PHP6
PHP7
غالبًا ما يعمل PHP على خادم ويب، ويمكن أيضًا استخدامه كواجهة سطر أوامر أو استخدامه لتطوير البرامج بواجهة رسومية تعمل على كمبيوتر المستخدم. يمكن استخدام PHP تحت معظم خوادم الويب لأنها تعمل على معظم أنظمة التشغيل، ويقوم فريق التطوير الخاص بها بتوفير شفرة المصدر الكاملة حيث يمكن للمستخدمين بناءها وتطويرها لتناسب احتياجاتهم.
تأخذ PHP بشكل أساسي الملف الذي يحتوي على أوامر PHP (ملفات. Php) كمدخلات وتخرج بيانات قابلة للعرض.
في الإصدار الرابع من PHP، يقوم بتحويل الملفات المكتوبة باستخدام PHP إلى رمز ثانوي للمعالجة بواسطة محرك Zand، وفي الإصدار الخامس تقدمت لغة PHP بتقنيات عالية جدًا وكان الإصدار الأخير من الإصدار الخامس 5.5.9.
استخدمه على جانب الخادم
في الواقع، تم تصميم PHP لاستخدام الخادم وبناء تطبيقات الويب التفاعلية، وأصبح بناء Lamb شائعًا جدًا في صناعة الويب باعتباره طريقة برامج ويب آمنة وغير مكلفة وموثوقة. يشار إلى PHP بالحرف P في LAMP كلغة برمجة، إلى جانب (Linux (L كنظام التشغيل، Apache (A) كخادم ويب وMSQL (M) كنظام إدارة قاعدة بيانات. ظهرت أيضًا إصدارات أخرى في أوامر الاستبدال لنظام التشغيل Windows (W)، وأوامر الاستبدال لنظام التشغيل Linux Mac OS (M).
يمكن استخدام PHP مع عدد كبير من أنظمة إدارة قواعد البيانات، وبما أنه متوفر على عدد من أنظمة التشغيل، فقد مكن PHP من النشر.
استخدم كخط قيادة
يوفر PHP أيضًا واجهة سطر أوامر، بحيث يمكن استخدامه لتطوير مجموعة من البرامج التي تسهل المهام الإدارية لمسؤولي النظام.
استخدم منطقة العميل
يوفر PHP مكتبات لواجهات المستخدم الرسومية مثل GTK + (عبر PHP-GTK) وQT (عبر Cute) مما يجعل تطوير البرامج غير الويب ممكنًا.
أنواع البيانات
تقوم PHP بتخزين الأرقام مع نطاق يعتمد على المعالج الذي تعمل عليه، وعادةً ما يكون هذا النطاق 32 بت من الأعداد الصحيحة، ويمكن أن تكون متغيرات الأعداد الصحيحة قيمة عشرية، أو ثمانية، أو سداسية عشرية. يتم تخزين الأرقام الحقيقية أيضًا في نطاق تابع للمعالج.
تحتوي لغة PHP أيضًا على نوع منطقي يسمى "Boolean"، كما هو الحال في أرقام لغة اللؤلؤ التي تكون أكبر من أو أقل من الصفر يمكن اعتبارها صحيحة بينما يمكن اعتبار الصفر خطأ.
نوع البيانات فارغ يمثل المتغيرات التي لا تحتوي على القيمة، والقيمة الوحيدة في هذا النوع من البيانات هي NULL.
المصفوفات تدعم النصوص والفهارس الرقمية، ويمكن أن تحتوي المصفوفات على عناصر من أي نوع من البيانات التي تدعمها PHP.
في PHP 3، تمت إضافة أساسيات البرمجة الموجهة للكائنات، وتم إعادة كتابتها في PHP 5 من أجل تحسين الأداء وإضافة المزيد من الميزات. في الإصدارات السابقة من PHP، تم التعامل مع الأشياء على أنها أنواع بدائية. كان ضعف هذه الطريقة أنه تم نسخ الكائن بالكامل عندما تم تعيينه كمتغير أو عندما تم تمريره إلى الوظائف، وتم حل مشكلة PHP 5 هذه.
في PHP 5، يتم الإعلان عن الأنواع الخاصة والمحمية لكل من الوظائف والمتغيرات، ويتم الإعلان عن الطريقة القياسية لتحديد المنشئين والمدمرين.
Class foo تمديد كيفية تعريف class foo الذي يرث شريط class ، وتعريف الوظيفة العامة mystaticfunc التي يمكن تسميتها كـ food: mystaticfunc
تحتوي PHP على عدد كبير من المكتبات المجانية والمجانية، وتعطي معظم هذه المكتبات PHP طبيعتها كلغة لكتابة تطبيقات الويب، حيث تحتوي على مكتبات للوصول إلى FTP ومجموعة من مكتبات الوصول إلى قواعد البيانات مثل MySQL وSQLite وغيرها. وظائف مماثلة لوظائف لغة C.
تسمح PHP للمطورين بكتابة الوظائف الإضافية لهم باستخدام لغة C لإضافة وظائف جديدة، وهناك أكثر من نوع واحد للوظائف الإضافية، بعضها يتم ترجمته برمز PHP والبعض الآخر يعمل في وقت التشغيل (أثناء تنفيذ البرنامج)، تم استخدام الإضافات لدعم مجموعة من الوظائف مثل وظائف التحكم في العمليات لأنظمة Unix
لإضافة Windows API وCorel وبعض الميزات غير المسبوقة مثل IRC والعديد من الميزات الأخرى، هناك موقع يسمى PECL يجمع بين المكونات الإضافية داخله.
برامج التشفير وتحسين الأداء والتسارع
تتمثل وظيفة برامج التشفير في ترميز ملفات PHP إلى تنسيق غير مفهوم لإخفاء الرمز لعدة أسباب، ويرى البعض أنها أسباب أمنية، والبعض يرى أنها مفيدة للبرامج التجارية، وهناك نوعان من برامج الترميز، النوع الأول يخفي شفرة المصدر، النوع الثاني يترجم الرمز إلى رمز آخر بعد ذلك، يتم تثبيت مكون إضافي معين بحيث يقوم بدوره بترجمة الرمز الناتج ويجعله مفهومًا من حيث المحرك الذي سينفذه. يتم توفير برامج الترميز الأكثر شيوعًا بواسطة Zend وion Cube Technologies Limited.
أما بالنسبة لبرامج تحسين الأداء، فهي تحسن من جودة الكود المترجم عن طريق تقليل حجمه وإجراء بعض التعديلات التي تقلل من وقت التنفيذ.
أخيرًا، بالنسبة لبرامج التسريع، تتمثل وظيفتها في تحسين الأداء عبر عملية التخزين المؤقت، حيث تقوم بتخزين الكود المترجم في الذاكرة بحيث يمكن استخدامه لاحقًا بدلاً من الحاجة إلى ترجمة وتحويل الكود في كل مرة يتم طلب الملف، تجاري تتوفر برامج مثل Zend Platform وغيرها من البرامج المجانية مثل cache وaccelerator وAPC
يساعد المصححون في تحليل الرمز لملاحظة الأخطاء، على سبيل المثال مرشحات PHP Debugger وDebug المتقدمة
محركات القوالب
وهي مجموعة من الوظائف المستخدمة لفصل كود HTML عن كود PHP، وواحد من أشهر محركات القوالب، Smarty.
PEAR
إنه مشروع يهدف إلى كتابة مكتبات باستخدام PHP، والتي يمكن إعادة استخدامها. تتم كتابة مكتبات هذا المشروع دائمًا باستخدام البرمجة الشيئية.
دعم فني
يحتوي PHP على دليل يحتوي على توثيق لجميع الوظائف التي يوفرها، بالإضافة إلى الإجابة على العديد من الأسئلة التي يمكن العثور عليها بعد إجراء بحث بسيط على الإنترنت، وأن مستخدمي PHP يساعدون بعضهم البعض من خلال برامج الدردشة والمنتديات والمجموعات البريدية، وأماكن عديدة متاحة لمساعدة المبرمجين الصغار في PHP.
تستخدم PHP علامات الاقتباس السحرية التي تحاول تجاهل علامات "و" في البرامج النصية المستخدمة في قواعد البيانات لمنع ثغرات إدخال SQL. يؤدي هذا إلى بعض الارتباك لأن البيانات التي تتم معالجتها لا تفرق بين ميزة الآخرين التي لا تتناولها.
لا يحتوي PHP على دعم حقيقي لـ Unicode.
تطويرات مستقبلية
تم تطوير إصدار PHP 6 منذ يوليو 2007 ويهدف إلى حل بعض أخطاء PHP 5.
دعم حقيقي لـ Unicode.
إزالة الاقتباسات السحرية.
إزالة وظائف ere واعتماد preg بديل لهم. <هذه مكاتب ذات وظائف عديدة وليست مجرد وظيفة واحدة
إزالة المتغيرات HTTP _ * _ VARS.
قم بإزالة خاصية register_globals.
قم بإزالة خاصية safe_mode.
بقلم آية محمود محمد
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات