القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تطورت الرخويات علي مدار العصور الجيولوجية القديمة Phylum Mollusca

 كيف تطورت الرخويات علي مدار العصور الجيولوجية القديمة   Phylum Mollusca
 كيف تطورت الرخويات علي مدار العصور الجيولوجية القديمة   Phylum Mollusca

كيف تطورت الرخويات علي مدار العصور الجيولوجية القديمة   Phylum Mollusca

تعددت أنواع الرخويات وتعددت أشكالها وطريقة حياتها وأماكن معيشتها فقد أثبت العلماء والجيولوجيين أن الرخويات ماهي إلا عبارة عن حيوانات بحرية في الغالب ولكن قد تعيش في المياه العذبة وقد يمكن علي سطح الأرض .

~العناصر ~

1.ماهي الحيوانات البحرية .
2.ماهي الخصائص والصفات التي أشتركت فيها جميع الكائنات في قبيلة الرخويات .
3.الأشكال والأنواع المختلفة التي وجدت في قبيلة الرخويات .
4.ما هي الصورة التي كونها العلماء والباحثون عن النموذج الأولي لقبيلة الرخويات .
5.طائفة الأمفينيورا طرفية الأعصاب.
6.طائفة زورقية الأقدام .

_قبيلة الرخويات والتي تعرف بإسم Phylum Mollusca 

تميزت قبيلة الرخويات كما ذكرها الجيولوجين ووصفوا هذه الكائنات علي أنها غالبا ما تكون حيوانات بحرية وتعيش في المياه العذبة وبعضها قد يتواجد علي سطح وقد أثبتت الأبحاث العلمية أهمية هذه القبيلة من ضمن الحفريات المرشدة التي أمتدت علي مر العصور الجيولوجية وكان لها تأثير كبير جدا و دور هام في معرفة وتحديد مظاهر الحياة في هذه العصور الجيولوجية وطريقة تطويرها التي أوضحت وأثبتت شكل البيئة الجيولوجية في ذلك الوقت وطبيعة الظروف المناخية.
_ أيضاً كما وصفها الجيولوجيين والعلماء بالعديد من الخصائص والصفات التي قد ميزت قبيلة الرخويات وهي :
1.في المعظم الأحيان أكتشف العلماء عدم وجود تقسيم حلقي في أجسامها .
2.يأخذ جسمها الشكل المستطيلي الذي يتميز بالتماثل الثنائي الجانبي .
3.يحدث تحور في الجزء السفلي من أجسامهم ويتحول هذا الجزء الرخو إلي جهاز يمكنهم من الحركة وقد أطلق عليه العلماء أسم القدم .
4.وأثبتت الأبحاث العلمية أيضاً وجود أجهزة في أجسام هذه الكائنات الرخوية مثل الجهاز الهضمي وجهاز العصبي وهما يميز هذه الكائنات لأن هذه الأجهزة تختلف عن باقي الحيوانات الأخري .
5.كما يحتوي أجسامهم علي مايعرف بالبرنُس وهو الذي يوجد بداخله العديد من الخلايا التي لها قدرة كبيرةجدا تستطيع أفراز هيكلا صلباً له القدرة علي حماية مايحتويه جسمه من الداخل وغالباً ما قد تكون هذه الصدفة داخلية .
6.كما تميزت هذه القبيلة بالعديد من الأختلافات بين جميع أنواعها ولكن عند القيام بالأبحاث العلمية علي هذه الأنواع المختلفة وجد أن هناك تشابه كبير بين الأجهزة الرئيسية الموجودة في أجسامهم ومنها الجهاز الهضمي والجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز العصبي ولكن مع بعض التحورات التي تستطيع تلائم أشكالها المختلفة .

~أنقسمت قبيلة الرخويات إلي العديد من الأنواع المختلفة ~

1.طرفية الأعصاب Amphinura .
2.زروقية الأرجل Scaphopoda .
3.ذات الأقدام المحراثية Pelecypoda .
4.القواقع Gastropoda .
5.الرأسقدميات Cephalopoda .
وبالرغم من أختلاف الأشكال في هذه الأقسام الخمسة إلا ان وجد ان التركيب التشريحي قد أثبت العديد من التشابه في أجهزة هذه الحيوانات ألا أن أفترض العلماء أن هناك نموذج أولي لهذه الحيوانات وقد أنحدرت منه جميع أقسام قبيلة الرخويات كما أطلقوا علي هذا

 النموذج الأولي Archetypal Form .

_قد قام العلماء بوصف هذا الحيوان الأولي لقبيلة الرخويات بأنه يتصف بجسم مخروطي الشكل يغطيه صدفة محدبة الشكل من السطح الخارجي أما السطح الداخلي من أجسامهم فهو مقعر الشكل ويبطنه البرنُس وهوعبارة عن كيس ضخم يضم باقي الأحشاء الداخلية والخلايا لهذا الكائن .
_يتحور الجزء السفلي من هذا الكائن حتي يصبح شكلها قدم مفلطح تساعده في الحركة .
_كما أن العلماء قد وصفوا تركيب القناة الهضمية الخاصة به بأنها بسيطة التركيب قد تبدأ بالفم الموجود في منتصف الرأس في المقدمة وتنتهي بفتحة الإست والتي توجد في مؤخرة الجسم .
_كما أن الجهازالدوري لهذه الكائنات تتكون من القلب وبجانبه جهاز الإخراج والذي يضم بداخله كليتين صغيرتين .
_وقد وصفوا أيضاً تكوين الحهاز التنفسي بأنه عبارة عن زوج من الخياشيم التي توجد في تجويف البرنُس الخلفي كما أن الجهاز العصبي يتكون من مجموعة من العقد العصبية عند الرأس ويوجد بها حبليين عصبيين حتي يتمكن من الأيصال بين العقد العصبية .

~الطائفة الأولي من قبيلة الرخويات Amphinura ~

وصفت هذه الطائفة بالجسم البيضاوي مفلطح الشكل من الوسط ويغطي جسمه كله من الخارج بصدفة تتكون من ثمانية ألواح معشقة ملتصقة علي السطح الخارجي للبرنُس وتمتلك قدم عريضة ومفلطحة توجد اسفل الجسم .
كما تمتلك قناة هضمية تبدء من فتحة الفم ثم إلي البلعوم ثم إلي المعدة ثم إلي الأمعاء إلي أن تنتهي بفتحة الشرج التي توجد في المؤخرة .
كما يتكون الجهاز التنفسي من الخياشيم التي توجد في منخفض بين القدم وبين حافة البرنُس وتختلف أعداد الخياشيم في هذه الأنواع فبعضهم يمتلك زوج من الخياشيم إلي أن تصل في بعض الأنواع وجود مايصل حوالي إلي الأربعين زوج .
~وقد ضمت طائفة الأمفينيورا رتبتان وهما ~
1.عديمة الألواح Aplacophora
وهي تضم أنواع دودية الشكل وعادة ما تكون بدون صدفة ولكن تتميز بوجود الأشواك علي البرنُس.
2.عديمة الألواح Polyplacophosra
وفي هذا النوع تتكون الصدفة من عدة ألواح توجد علي ظهر الكائن .

~طائفة زروقية الأقدام أو المعروفة أيضاً إسكافوبودا ~Class Scaphopoda

تضم هذه الطائفة الحيوانات البحرية التي تحفر قليلاً في الرمال أو قد تحفر أيضاً في الطين ويتم ذلك عن طريق القدم وقد يقوم البرنُس بإفراز صدفة أنبوبية مقوسة الشكل ومدببة عند أحر طرفيها وتتمسز بأنها مفتوحة من عند كلا الطرفين وتتميز أيضاً بوجود فتحة طرق مدببة وتكون متجهة إلي الأعلي بميل بحيث يكون السطح المحدب إلي الأتجاه الأسفل ومن أهم أمثلة هذه الطائفة هو جنس هام جدا يعرف بإسم Dentalium ويقوم هذا الحيوان بالسكن داخل الصدفة الخاصة به وتتميز رأسه بأنها بدائية وأحياناً قد تنعدم الرأس تماماً وأيضاً أثبت العلماء وصف القدم بأنها توجد خارجة من الفتحة الكبيرة وتأخذ الشكلي المخروطي .
وقاموا أيضاً العلماء بوصف الجهاز الهضمي لهذه الفئة حيث أنه يبدء أيضاً بفتحة الفم التي توجد بجانب القدم وتنتهي هذه القناة الهضمية بوجود فتحة الإست أو ما تعرف أيضاً بفتحة الشرج والتي توجد في الفراغ البرنسي .
وقد وصفوا أهم ما يميز هذه الطائفة في الجهاز التنفسي الخاص بها وهي عدم أحتوائها علي الخياشيم اللازمة لأتمام عملية التنفس ولكن أثبت العلماء بعد الدراسات العلمية التي أجرت علي هذه الطائفة أنها كانت تقوم بعمليات التنفس اللازمة لأستمرار حياتها وعدم موتها عن طريق سطح البرنُس بأكمله .
وقد قام العلماء أيضاً بوصف السطح الخارجي لطائفة الإسكافوبودا أو التي يطلق عليها أيضاً طائفة زروقية الأقدام أن سطحها الخارجي قد يكون أملس أو في بعض الأحيان قد يكون ذات تجعدات وأختلف شكل هذه التجعدات من كائن إلي كائن آخر فقد تكون هذه التجعدات طولية الشكل وفي البعض الآخر قد تكون هذه التجعدات عرضية الشكل ....
أميرة محمد محمود
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات