القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع إصدارات معالجات انتل

جميع إصدارات معالجات انتل

من الواضح ان معالجات Intel هي الاختيار المباشر أو الافتراضي -على الرغم من أن AMD تعمل بشكل جيد في الفترة الأخيرة، وهي تنافس Intel، في بعض الأحيان بشكل عام، ومع ذلك، يبقى الأمر الأكثر قلقا هو الاختيار بين الأنواع المختلفة من معالجات Intel

هناك عاملين رئيسين سوف تواجههم دائمًا في هذا المجال وهما: -

 العامل الأول:

 هو سرعة الساعة Clock Speed، وهي التي يتم قياسها بالغيغاهرتز، وهي أيضا تشير إلى عدد العمليات التي يمكن ان يقوم بها المعالج في كل ثانية، وكلما زاد هذا الرقم الكمبيوتر كان أسرع (في المقارنات)، سوف تلاحظ أيضا الفرق صعودًا عن طريق زيادة هذه السرعة عند فتح الملفات والبرامج وتصدير الوسائط.
العامل الثاني:
من الأشياء التي سوف تواجهها هو عدد النوى. وفي الغالب، تحتوي رقائق الكمبيوتر المحمول وسطح المكتب على اثنين أو أربعة نوى، لذلك المعالج هو ثنائي النواة، أو رباعي النواة، وبعض النماذج الأحدث تحتوي على ما يصل إلى ستة أو ثمانية نوى.
فمن الطبيعي ان كلما زاد عدد النوى، كان الأداء أفضل، لأن هذا يسمح للكمبيوتر بتشغيل الكثير من مهام في نفس الوقت دون تباطؤ، وسوف يشعر المستخدم بالإضافة التي توفرها النوى إذا كان يعمل على العديد من البرامج في نفس الوقت، مثل تلك التي تتطلب فتح أو تشغيل العديد من علامات التبويب، يتم تشغيل عدد كبير من صفحات الويب على متصفح الويب.
اما بالنسبة لأنواع المعالجات:
1. معالجات Core 2 Duo
هو نوع من عائلة Core المعروفة؛ معالجات Core 2 Duo هي معالجات متعددة النواة، وهي التي تتضمن عددًا من مؤشرات الحروف، يشير كل منها إلى مجموعات مختلفة من المعالجات، وفقًا لما يلي:
يشير QX الي وحدة معالجة عالية الأداء ورباعية النوى
يشير Q الي معالج لاستخدامات الحاسوب المكتبي رباعي النوى
يشير X الي معالج عالي الأداء ولكن ثنائي النواه
يشير E إلى وجود وحدة مخصصة لاعتبارات استهلاك الطاقة ولكن ثنائية النوى
يشير L إلى وحدة معالجة محمولة ولكن ذات استهلاك طاقة يكون منخفض جدا
يشير T إلى وحدة معالجة محمولة، ولكن مع خصائص موفرة للطاقة.
يشير P إلى وحدة معالجة محمولة، ولكن مع استهلاك طاقة منخفض أكثر من T.
يشير U إلى وحده منخفضة جدا من عائلة Core 2 ولكن من حيث استهلاك الطاقة
يشير S إلى حزمة معالجة ولكن تكون صغيرة الطابع.
تتبع هذه المؤشرات الأبجدية عدد، وتشير هذه الأرقام إلى عدد الميزات وكذلك مستوى الأداء
2. معالجات Intel Core i3 و i5 و i7
يتضمن أي جهاز كمبيوتر تم تعيينه كمعالج Core i5 عددًا من المواصفات الممكنة المختلفة
Core i5 7300U، Core i5-7500HQ، Core i5 7Y5، Core i5-7400، Core i5-7400T ، Core i5 7600K
ولكن على المستوى الأساسي؛ معالجات Intel Core i7 أفضل من Core i5، والتي بدورها أفضل من Core i3، ولكن المعضلة هي معرفة المستوى المتوقع للأداء داخل معالجات كل فئة، لذا يجب فهم بعض العمق.
في المقام الاول وقبل أي شيء؛ I7 لا يعني أبداً معالج من سبع نوى! وبالمثل مع i3 و i5 و i9 ، فهذه مجرد ملصقات توضح الأداء النسبي لهذه المعالجات.
عادةً ما تحتوي سلسلة Core i3 على معالجات ثنائية النواة فقط، بينما تحتوي سلسلة Core i5 و Core i7 على معالجات ثنائية ورباعية النواة إجمالاً؛ النوى رباعية النوى أفضل من النواة المزدوجة، ومعظم أنواع معالجات إنتل هذه الأيام هي ثنائية النواة أو رباعية النواة أو ثمانية نواة
من الضروري معرفته ان تحدد اللاحقة المكونة من أربعة أرقام -أحيانًا باستثناء Y في المنتصف -الشخصية الرئيسية للمعالج وترتيبه وأدائه، وفقًا لما يلي:
ملحقات معالجات سطح المكتب
بدون أي لاحقة: نمط معالج سطح المكتب القياسي، مع أربعة أنوية وسرعة عالية على مدار الساعة، مما يضمن أداءً ممتازًا يوميًا وقدرات عالية السرعة لتحرير الفيديو والصور
Suffix K: المعالج الذي يوفر أعلى أداء قد تجده في السوق ، يبدو مشابهًا للنموذج بدون اللاحقة ، ولكن بشكل عام مع سرعة ساعة أعلى واستهلاك أكثر للطاقة ، ولأولئك الذين لديهم خبرة ومعرفة في المجال التقني ، هذا النموذج متاح مع القدرة على رفع تردد التشغيل OverClocked
لاحقة P: بالنسبة لموديلات Core 2 القديمة، تشير السلسلة P إلى المعالجات التي لا تتضمن أي GPU مدمجة، ولكنها تشير اليوم إلى المعالجات الأساسية ذات وحدات معالجة الرسوميات البطيئة.
لاحقة E: الحرف E يعني Embedded، ويشير إلى أن وحدة المعالجة المركزية تأتي مع نظام مثبت مسبقًا للوحة الأم، والذي يمكن تجاهله على أي حال.
لاحقة T: موجودة على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الأصغر حجمًا، وأجهزة كمبيوتر All In One. من وجهة نظر وظيفية؛ تشبه هذه المعالجات السابقة التي لا تحتوي على لواحق، ولديها نفس عدد النوى، ولكن مع سرعة ساعة أبطأ. فمثلا؛ يتضمن معالج Core i7-6700 استهلاك طاقة بقدرة 65 وات (TDP) بتردد أساسي يبلغ 3.4 ميجاهرتز وترددًا محسنًا يبلغ 4.0 ميجاهرتز، في حين أن معالج Core i7-6700T يستهلك طاقة أقل بمقدار 35 وات، ولكن بتردد أساسي 2.8 جيجا هرتز ومعزز يصل إلى 3.6 جيجا هرتز.
لاحقات معالجات الكمبيوتر المحمول
لاحقة U: Ultra، اختصار لمعالجات Intel منخفضة الطاقة. غالبًا ما تحتوي هذه الشرائح على مركزين، لأن النماذج الأحدث تحتوي الآن على أربعة نوى، من بين أبطأ المعالجات التي تحمل علامة Core I. غالبًا ما توجد هذه الرقائق على أجهزة كمبيوتر AIO غير مكلفة وعلى العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة. قد يكون مناسبًا قليلاً لتحرير الصور والفيديو، ولكنه يميل إلى أن يكون أبطأ كثيرًا في مهام تصدير الملفات إلى الأقراص، لذلك إذا كنت تبحث عن أدوات تحرير الصور، فيجب عليك اختيار Core i5، أو محاولة توسيع اختيارك إلى i7.
لاحقة HK: ينتمي معالج واحد فقط لكل جيل إلى هذه الفئة من معالجات الكمبيوتر المحمول؛ يتضمن هذا معالجات Core i7-6820HK و Core i7 7820HK، حتى Core i7-8820HK، وهي معالجات رباعية النواة، قابلة للزيادة.
لاحقة HQ: عادة ما تأتي في أجهزة كمبيوتر محمولة قوية، وعادة ما تأتي مع أربعة نوى، وهو خيار مثالي عندما يتعلق الأمر بتحرير مقاطع الفيديو والصور، ولكنه قد يستنزف البطارية بشكل كبير.
الحرف Y في المنتصف: مع اللاحقة Y الوسطى، أنت أمام الشريحة الأقل طاقة للعثور عليها. ليس مناسبًا حقًا لتحرير الصور أو الفيديو ولكنه أكثر ملاءمة للمهام الخفيفة، وربما تكون الميزة الأبرز في اختيار أحد معالجات هذا النموذج هي الحصول على أداء جيد بشكل ملموس للمهام الخفيفة مع عمر أطول للبطارية، بشكل عام، تميل أجهزة الكمبيوتر المحمولة المجهزة بهذا النوع من المعالجات إلى الحصول على تصميم يفتقر إلى مروحة تبريد، مما يعني أنها هادئة تمامًا ورقيقة جدًا أيضًا.

3. معالجات Pentium

تم استخدام كلمة Pentium كاسم للكثير من الأجيال المختلفة للمعالجات، ومعالجات الجيل الحالي ثنائية النواة، مع ميزات موفرة للطاقة، ولكن هي مصممة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.
وبالطبع؛ تتضمن معالجات Pentium تعريفات رقمية تشير إلى مستوياتها وقدراتها التقدمية، تمامًا مثل جميع معالجات Intel الأخرى.
لا تقدم جميع أنواع معالجات Intel Celeron وPentium ميزات Hyper-Threading أو Turbo Boost -وتتضمن عادةً معالج رسومات Intel HD 510 مدمجًا، باستثناء معالجات Pentium G4500 التي تحتوي على معالج رسومات Intel HD 530 أسرع وأسرع

4. معالجات Celeron

تم تصميم معالجات Celeron في المقام الأول لتشغيل أجهزة الكمبيوتر ذات النهاية المنخفضة، والتي يتمثل غرضها الأساسي في أنشطة الويب ومهام الحوسبة الأساسية.
مثل سابقتها، تشمل معالجات Celeron مقياسًا أو فهرسًا للتسمية؛ كلما زادت قيمة الرقم، زادت الميزات والقدرات التي يقدمها المعالج.
تتضمن Celeron أنواعًا مختلفة من المعالجات، بما في ذلك التي تهدف بشكل أساسي إلى تلبية احتياجات أجهزة الكمبيوتر منخفضة الطاقة.

5.    معالجات Atom

معالجات Intel Atom هي معالجات منخفضة الطاقة، مصممة للاستخدام على أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة، حيث يكون عمر البطارية واستهلاك الطاقة أكثر أهمية من إمكانات الحوسبة.
هناك العديد من أنواع معالجات Atom، حيث أن المعالجات التي لا يحتوي اسمها على حرف قبل الرقم المخصص لها مصممة خصيصًا للأجهزة منخفضة الطاقة بشكل عام.
في حين أن معالجات البادئة N مصممة لأجهزة الكمبيوتر الدفتري، فإن معالجات Atom المصممة لأجهزة الإنترنت المحمولة تحتوي على حرف Z، والرقم الذي يلي اسم المعالج الأساسي يشير إلى مستوى المعالج، لذلك تشير الأرقام الأعلى إلى قدرات حوسبة أكبر.

اما بالنسبة لأرقام أجيال المعالجات:

تعقيد آخر قد تواجهه مع أنواع معالجات Intel عند اختيار أحدها؛ نظرًا لأن الشركة تطلق بشكل دوري مجموعات أو عائلات جديدة من قطاعات تسمى الأجيال، على سبيل المثال، فإن إصدار 2018 هو سلسلة الجيل الثامن التي سميت Kaby Lake Refresh، لذلك كل عائلة لديها سياقها الخاص لسلسلة المعالج Core i3 وCore i5 وCore i7.
يمكنك تحديد الجيل الذي ينتمي إليه المعالج بالرقم الأول باسم الطراز المكون من أربعة أرقام، والذي تجده فورًا بعد العلامة أو الخط الصغير (-)، على سبيل المثال، ينتمي معالج Intel Core i3-8250 إلى الجيل الثامن.
وللمزيد من المعرفة سوف أوضح لكم التفاصيل فتشير الأرقام الثلاثة الأخرى إلى تقييم Intel الخاص بكيفية مقارنة المعالج بالمعالجات الأخرى داخل نفس خط المعالج؛ على سبيل المثال: معالج Intel Core i3-8145U أفضل من Core i3-8109U لأن 145 رقمًا أكبر من 109
فيما يلي مثال آخر حيث أن معالج Core i5-7200U هو معالج من الجيل السابع مع نواتين، بسرعة قصوى 3.1 جيجا هرتز، بينما معالج Core i5-8250U هو معالج من الجيل الثامن، والذي يتضمن أربعة أنوية، وأقصى سرعة هو 3.4 جيجا هرتز
هذا الترتيب يحدث فرقا كبيرا عند الاختيار. في الجيل الثامن وما يليه، تأتي معالجات U بأربع نوى بدلاً من اثنين، لذلك إذا واجهت خيارًا بين معالج من الجيل السابع وآخر من الجيل الثامن، وكان هناك اختلاف طفيف في السعر، ثم اختيار النموذج الأحدث هو الخيار الأفضل.
اللاحقة Plus (+)
في شهر أبريل من عام 2018، أعلنت Intel عن معالجات Intel Core i3 + و i5 + و i7 + ، ويظهر اصطلاح التسمية الجديد هذا عند تثبيت Intel Octane SSD على جهاز كمبيوتر.
يعرف Optane الملفات والبرامج التي تستخدمها على نطاق واسع وعلى نطاق واسع ، وينقلها إلى قرص SSD عالي السرعة للحصول على أداء أفضل. بالطبع، ليس على المستخدم إدارة ذلك بنفسه، ولكن يتم ذلك تلقائيًا، ولا يؤثر على موقع الملفات على أقراص الكمبيوتر على الإطلاق.
نظام Hyper-Threading
على المستوى الأساسي؛ النوى المادية تحدد بشكل كبير سرعة المعالج، ولكن بالنظر إلى آليات وحدات المعالجة المركزية الحديثة، يمكن الحصول على زيادة في السرعة باستخدام النوى الافتراضية، والتي يتم تنشيطها عبر نظام يسمى Hyper-Threading Technology
كما يسمح الترابط المفرط لنواة مادية واحدة بأداء دور نواتين افتراضيتين، وبالتالي أداء مهام متعددة في وقت واحد دون تنشيط النواة المادية الثانية التي تتطلب المزيد من طاقة النظام.
إذا كانت كل من النوى نشطة وتستخدم خيوط المعالجة المتعددة، فإن قدرات الحوسبة لهذه النوى الافتراضية الأربعة ستكون أسرع.
ومع ذلك، يجب ملاحظة أن النوى المادية أسرع من النوى الافتراضية، وأن النوى الرباعية توفر أداء أفضل بكثير من النوى المزدوجة مع خيوط المعالجة المتعددة.
تدعم معالجات Intel Core i3 وضع Hyper-Threading، كما هو الحال مع معالجات Intel Core i7 أيضًا، لكن معالجات Intel Core i5 لا تدعم ذلك، وتشير العديد من التقارير إلى أن Intel قد تتخلى عن نظام Hyper-Threading من جميع المعالجات باستثناء سلسلة Core أسرع i9.
ميزة Turbo Boost:
لا تدعم معالجات Intel Core i3 سلسلة Turbo Boost، بينما تستخدم معالجات Core i5 هذه الآلية لتسريع المهام، كما تفعل معالجات Core i7.
Turbo Boost هي تقنية Intel وتعتمد الزيادة الذكية في سرعة ساعة المعالج إذا لزم التطبيق. على سبيل المثال، إذا قمت بتشغيل لعبة وكان نظامك يتطلب المزيد من القدرات، فستعوض تقنية Turbo Boost في هذا المجال.
تعد تقنية Turbo Boost حلاً مفيدًا عند تشغيل البرامج التي تتطلب استهلاكًا كبيرًا للموارد مثل برامج تحرير الوسائط أو ألعاب الفيديو، ولكنها ليست فعالة جدًا إذا كان المستخدم يتصفح الويب فقط ويستخدم حزمة برامج Microsoft Office.
أحسن انواع معالجات انتل من فئة Core M
معالجات Intel Core M هي نموذج خاص إلى حد ما لمعالج Intel يتضمن ثلاث فئات. هم Core m3 و Core m5 و Core m7 ، وجميعهم معالجات ثنائية النواة ، مع نظام Hyper-Threading وتقنية Turbo Boost
تختلف ذاكرة التخزين المؤقت بسعة 4 ميجابايت ، ومعالج الرسومات Intel HD 515 عن بعضها البعض من حيث التردد الذي يبدأ من 2.2 جيجا هرتز على معالج Core m3 ، حتى 3.1 جيجا هرتز على Core m7.
انواع معالجات انتل من فئة Xeon وItanium:
معالجات Intel Xeon وItanium هي وحدات معالجة مركزية من فئة الخوادم، تم تصميمها وتخصيصها لتشغيل تطبيقات خادم مختلفة.
تحتوي هذه العلاجات على ثلاثة محارف:
تشير المحرف X إلى المعالجات ذات الأداء العالي.
تشير المحرف E إلى الوحدة التي تكون مخصصة للميزات.
تشير المحرف L إلى المعالجة المخصصة بحيث تكون مراعاة للاستهلاك في الطاقة.
هناك ثلاثة مستويات من معالجات Xeon؛ تحتوي معالجات سلسلة 3000 على قلب واحد، بينما تحتوي معالجات سلسلة 5000 على مركزين، بينما تحتوي معالجات سلسلة 7000 على أكثر من مركزين.
أما بالنسبة لمعالجات سلسلة 9000، فهي تشير إلى فئة Itanium، والتي قد تحتوي على نواتين أو أكثر، وقاعدة. تشير الأرقام الأعلى في كل سلسلة إلى المزيد من الميزات التي يقدمها المعالج.


ايه محمود محمد
هل اعجبك الموضوع :
محلل كروي صاعد يسعي لتقديم مفهوم كروي جديد

تعليقات